St-Takla.org  >   FAQ-Questions-VS-Answers  >   04-Questions-Related-to-Spiritual-Issues__Ro7eyat-3amma
 

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة روحية وعامة

هل مناسب أن نقول: ربنا عِرفوه بالعقل؟!

سؤال: ما رأيكم في المثل الذي يقول: ربنا عرفوه بالعقل؟!  هل ربنا عُرِف بالعقل أم بالقلب؟

 

الإجابة:

لا!

St-Takla.org Image: God the creator صورة في موقع الأنبا تكلا: الله خالق الكون.. ونور العالم

St-Takla.org Image: God the creator

صورة في موقع الأنبا تكلا: الله خالق الكون.. ونور العالم

يمكن للعقل أن يحل مسألة حساب أو تمرين هندسة إن كان سهلًا، ولكن إن كان تمرين الهندسة صعبًا، فالعقل يصعب عليه إدراكه.  فهل الله مثل تمرين الهندسة؟!  وهل معرفة الله تتوقف على قدرتنا العقلية، بحيث يصعب على الرجل غير المتعلم أن يُدرِكه...؟!

إذًا، فالله لا يُعرَف بالعقل!  فالعقل محدود، وكيف يدرك الله غير المحدود مهما كانت قدراته؟!  فالإيمان أعلى من مستوى العقل..  ولكن الله غير المحدود يُعلِن ذاته للإنسان المحدود بواسطة روحه القدوس..

فقد قيل في الكتاب المقدس: "لأَنَّهُ إِذْ كَانَ الْعَالَمُ فِي حِكْمَةِ اللهِ لَمْ يَعْرِفِ اللهَ بِالْحِكْمَةِ" (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 1: 21).  فالعالم لم يعرف الله بالحكمة البشرية..

وقال الكتاب أيضًا أنه لا يقدر أحد أن يعرف الله إلا بالروح القدس:

"لَيْسَ أَحَدٌ يَقْدِرُ أَنْ يَقُولَ: «يَسُوعُ رَبٌّ» إِلاَّ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ" (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 12: 3).

المراجع - إذا أردت المزيد عن هذا الموضوع، نرجو قراءة الآتي:

  • المرجع: كتاب نبذات روحية هادفة - نبذة 14: الطريق الوحيد لمعرفة الله - القمص بيشوي كامل

  • كتاب حياة الإيمان - البابا شنوده الثالث


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/04-Questions-Related-to-Spiritual-Issues__Ro7eyat-3amma/064-God-VS-Reason.html