St-Takla.org  >   Coptic-Search-St-Takla.org  >   CopticWiki-Everything-About  >   000-Frequently-Asked-Questions  >   03-Christian-Theology-and-Islam
 

أسئلة متكررة عن المسيحية و العقائد الدينية | استفسارات الأخوة المسلمون، الإسلام، القرآن - كل شيء عن..

قبول ذبيحة هابيل و رفض ذبيحة قايين

سؤال: عندما قدم كل من قايين و هابيل تقدمة نرى الله قد قبل من هابيل ولم يقبل من قايين. قد فسرتُ قبوله من هابيل لأنه قدم دم كأن هابيل فهم رسالة الله بأنه يريد دم رمزا للمسيح الآتي بينما لم يقبل من قايين لأنه لم يقدم دم. - سؤالي هو إن كان ذلك التفسير صحيح, هل أفهمَّ الله آدم و حواء أنه يريد ذبيحة دموية وخصوصا أننا نقرأ في تكوين (3 : 21 ) َصَنَعَ الرَّبُّ الإِلَهُ لِآدَمَ وَامْرَأَتِهِ أَقْمِصَةً مِنْ جِلْدٍ وَأَلْبَسَهُمَا. هل تم قتل الحيوان (الخروف) أمام أعين آدم و حواء لذا كلاهما فهما معنى الموت الذي وجب أن يحل بهما لا بهذا الحيوان وإن لم يكن أمام أعينهما فكيف أفهمَّ الله آدم أنه يريد ذبيحة حيوانية لأنه أظن إن لم يُفهِم الله آدم أنه يريد ذبيحة حيوانية فإني لا أرى أي ذنب لقايين

 

الإجابة:

التفسير الذي قرأته سليم، وبالتأكيد كان هناك عِلمًا بطريقة ما من البداية عن موضوع الذبائح، كما نرى في قول الكتاب: "بِالإِيمَانِ قَدَّمَ هَابِيلُ للهِ ذَبِيحَةً أَفْضَلَ مِنْ قَايِينَ. فَبِهِ شُهِدَ لَهُ أَنَّهُ بَارٌّ، إِذْ شَهِدَ اللهُ لِقَرَابِينِهِ" (رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 11: 4)..  فالإيمان المذكور هنا هو ثقة البار هابيل في كلام الله، وتقديمه ذبيحة كما يقبل الله..  للمزيد تصفح هذه المقالات من موقع الأنبا تكلا:

St-Takla.org           Image: Abel and Cain صورة: هابيل وقايين

St-Takla.org Image: Abel and Cain

صورة في موقع الأنبا تكلا: هابيل وقايين

وإن كان قايين لم يكن يعرف بموضوع الذبيحة، فكيف رفض الله قبول ذبيحته؟!  وعلى أي أساس قدَّم هابيل البار الذبيحة السليمة؟!  إن لم يكن الإنسان الأول على عِلم بموضوع الذبائح أنها هي المقبولة أمام الله، فالله يكون ظالمًا إن حاكم أحدًا وهو يجهل الشروط - حاشا.

هناك ملحوظة لطيفة أيضًا في هذا السياق، حيث نرى هابيل يقدم لله من البكور ومن الأسمن: "قَدَّمَ هَابِيلُ أَيْضًا مِنْ أَبْكَارِ غَنَمِهِ وَمِنْ سِمَانِهَا" (سفر التكوين 4: 4)، ولكن قايين "قَايِينَ قَدَّمَ مِنْ أَثْمَارِ الأَرْضِ" (سفر التكوين 4: 3)..  فواحد اختار البكور أي أفضل ما عنده، والثاني مجرد قدم من الأثمار..  الأول قضى وقتًا في التفكير فيما يرضي الله، والثاني أراد أن يملًا مكان الذبيحة بأي شيء وانتهى..

لاحظ أيضًا أن الله دائمًا لا ينظر فقط للمنظر أو للأفعال، ولكنه يهتم بما يعتمل في القلب..  فنرى مثلًا في قصة اختيار داود النبي عندما كان صموئيل النبي ويسى يختارون الرجل المُختار من الله، كان يقول له: "لاَ تَنْظُرْ إِلَى مَنْظَرِهِ وَطُولِ قَامَتِهِ لأَنِّي قَدْ رَفَضْتُهُ. لأَنَّهُ لَيْسَ كَمَا يَنْظُرُ الإِنْسَانُ. لأَنَّ الإِنْسَانَ يَنْظُرُ إِلَى الْعَيْنَيْنِ، وَأَمَّا الرَّبُّ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ إِلَى الْقَلْبِ" (سفر صموئيل الأول 16: 7)..  فنلاحظ نفس الأمر بالضبط أيضًا حدث مع قايين عندما قال له الله: "إِنْ أَحْسَنْتَ أَفَلاَ رَفْعٌ؟ وَإِنْ لَمْ تُحْسِنْ فَعِنْدَ الْبَابِ خَطِيَّةٌ رَابِضَةٌ، وَإِلَيْكَ اشْتِيَاقُهَا" (سفر التكوين 4: 7)..  فالله علم أن في قلبه نية غير سليمة، وخطية رابضة تنتظر الفرصة للخروج..

ستجد أيضًا في شرح الأصحاحات الأولى بتفاسير سفر التكوين هنا في موقع الأنبا تكلا عرض تفصيلي لهذه الأمور..  يجب أن تتعلم عزيزي السائل أن تقرأ القسم الذي تبحث فيه متكاملًا، ولا تعتمد فقط على النظرة الضيقة في الآية التي تريدها فقط، بل انظر لما حولها، والظروف التي قيلت فيها، والزمن، ومَنْ القائل، ولماذا قيلت، وبأي أسلوب.. إلخ.

صفحات ذات علاقة بنفس الموضوع

# تستطيع أن تستخدم كود البحث في موقع الأنبا تكلا لتجد ما تحتاجه بسهولة، وستجده أعلى يمين جميع الصفحات باللغة العربية في شكل مستطيع أبيض وبجانبه زر "ابحث".  ومتاح باللغة الإنجليزية بالطبع..  ويوجد أيضًا إمكانية البحث في الإنجيل بخيارات متقدمة متعددة، وهو متاح في صفحة الكتاب المقدس الرئيسية، وكل الأسفار..  كما يوجد قسم به أسئلة وأجوبة في كل المجالات يحمل عنوان "سنوات مع إيميلات الناس" به مئات المقالات والردود..  نرجو أن تبحث من خلالهم جميعًا عن أسئلتك قبل أن ترسل أي أسئلة..


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Coptic-Search-St-Takla.org/CopticWiki-Everything-About/000-Frequently-Asked-Questions/03-Christian-Theology-and-Islam/011-Sacrifice-of-Cain.html