St-Takla.org  >   Coptic-History  >   CopticHistory_02-History-of-the-Coptic-Church-Councils-n-Christian-Heresies  >   Al-Magame3-Al-Maskooneya  >   Malahek-Magma3-Afasos
 

تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

المجامع المسكونية والهرطقات - الأنبا بيشوي

رسالة القديس كيرلس رقم 71 للإمبراطور ثيئودوسيوس

 

كيرلس([1]) إلى الإمبراطور ثيئودوسيوس. ([2])

1- أنه غير ملوم أمام الله الآب الكائن في السماء أن أتطلع من الأرض تجاه الحياة الأبدية حينما أقول "وهذه هي الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلته" (يو17: 2). ولكنني لا أعرف كيف أن البعض يدعون في هذا الاعتبار السير باستقامة في حين أنهم يعرجون عن طريق الحق ويتحولون في طريق آخر يقود نحو الفناء والهلاك. هم يتمسكون بكتابات ممنوعة لبعض الرجال. ولعرض طبيعة الأمر بوضوح حيث أنه مكتوب "أتكلم بشهاداتك قدام ملوك ولا أخزى" (مز119: 46). كان هناك ثيئودور أسقف موبسويستى ومن قبله ديودور أسقف طرسوس، هذان كانا آباء تجديف نسطور. ففي الكتب التي ألفاها استخدما جنونًا غير مهذب ضد المسيح مخلصنا كلنا لأنهم لم يفهموا سره. لذلك فقد رغب نسطور في تقديم تعاليمهم في وسطنا وخلعه الله.

St-Takla.org Image: Saint Cyril the Great Coptic Pope of Alexandria - Pope Kirellos El Kabir صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة قبطية، البابا القديس كيرلس الكبير، عمود الدين بابا الإسكندرية

St-Takla.org Image: Saint Cyril the Great Coptic Pope of Alexandria - Pope Kirellos El Kabir

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة قبطية، البابا القديس كيرلس الكبير، عمود الدين بابا الإسكندرية

 2- ومع ذلك، فبالرغم من أن بعض أساقفة الشرق قد حرموا تعاليمه (نسطور) فهم الآن يقدمون بطريقة جديدة نفس التعاليم مرة أخرى حينما يعجبون بالتعاليم التي لثيئودور ويقولون أنه كان يفكر بطريقة صحيحة في وفاق مع آبائنا، أقصد أثناسيوس وإغريغوريوس وباسيليوس. لكنهم يتكلمون كذبًا ضد الرجال المقدسين الذين كانوا على النقيض لآراء ثيئودور ونسطور الشريرة في كل ما كتبوا. لذلك، حيث أنني علمت أنهم قد يجلبون أمورًا معينة بخصوص أولئك الرجال حتى لآذانكم الورعة فإنني أسأل أنكم تحفظون أرواحكم سليمة ونظيفة تمامًا من اللاتقوى التي لثيئودور وديودور. وكما سبق الإشارة أعلاه فقد أعلن نسطور تعاليم أولئك الرجال ولذلك دين أنه عاق في المجمع العام الذي عُقد في أفسس بمشيئة الله. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وحيث أنهم يدعون الاعتراف بقانون الإيمان الذي وضعه مجمع نيقية العظيم الجليل لكنهم يحرفون معانيه بتفاسيرهم الخاطئة، فإن رؤساء المتوحدين الشرقيين طلبوا مني شرح معنى قانون الإيمان وقد تم ذلك (في الرسالة رقم 55).

 3- كان يجب أن هذا العمل يبلغ آذانكم الورعة المُحِبَّة للمسيح لأن هذا هو جزء ضمن كثير من الأشياء الصالحة التي هي جزء من السكون الذي اخترتموه بلا توقف للتمتع بكلمات عن الإيمان الحقيقي.


[1] The Fathers of the Church – St. Cyril of Alexandria, Letters, Vol. 76, translated by J. McEnerney, the Catholic University of America Press, Washington, D.C. 1987. pp. 70-71.

[2] For the critical text (only the Latin is extant) on which this letter is based see Schwartz, ACO 1.4 pp. 210-211. For another critical text see Schwartz, ACO 4.1 p. 108. Geerard numbers this letter 5371 in CPG.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_02-History-of-the-Coptic-Church-Councils-n-Christian-Heresies/Al-Magame3-Al-Maskooneya/Malahek-Magma3-Afasos/Letter-No-71-Pope-Kirilos-to-Emperor-Theodosus.html