St-Takla.org  >   Coptic-Faith-Creed-Dogma  >   Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa  >   13-HolySacraments__Fr-Antonios-Fekry
 

الأسرار السبعة (الأسرار الكنسيَّة السبعة) - القس أنطونيوس فكري

45- تغيير وضع اللفائف في القداس

 

في أثناء هذا يتم تغيير وضع اللفائف حسب الشكل الآتي:

 

اليمين يشير إلى المعرفة ونقل اللفافة (2) التي كانت جهة اليمين إلى اليسار يشير لضياع المعرفة وهذا يأتي بعدم الإيمان والشك. كما لم تعَرف المجدلية وتلميذيّ عمواس المسيح بعد قيامته. ارتداد المؤمن يغلق عينيه.

 

معنى تغيير وَضْع اللفائف:

الوضع الأول:-

لفافة (1) تغطى الكأس،

ولفافة (2) تغطى الصينية،

و(3) لفافة الختم.

هذا هو الوضع قبل مجيء المسيح:- بسبب خطايا الإنسان كانت هناك خصومة بين السماء والأرض. والختم يشير إلى أن خطايانا كانت السبب في عمى عين الإنسان عن أسرار محبة الله وعن رؤية الله.

 

الوضع الثاني:-

بعد "يا الله العظيم الأبدي" – ترفع لفافة الختم تعبيرا عن ظهور محبة الله بالصلح.

والصلح كان بيننا: 1) وبين الله والسمائيين؛ 2) وبين الناس؛ 3) وبيننا وبين أنفسنا، إذ كانت قلوبنا كقبر مختوم مملوء كراهية للناس وفاقد للسلام بسبب الخطية.

St-Takla.org Image: Father Kirollos Colta praying the Mass at St. Takla Church صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة القمص أبونا كيرلس قلته يصلي القداس في كنيسة الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Father Kirollos Colta praying the Mass at St. Takla Church

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة القمص أبونا كيرلس قلته يصلي القداس في كنيسة الأنبا تكلاهيناوت

ورفع لفافة الختم هو إشارة  لقيامة المسيح ولانفتاح القلب بالحب فنُقَبِّل بعضنا البعض. فالقيامة حياة والمحبة حياة والثلاثة... الحياة والمحبة والقيامة هي صفات لله (يو11: 25 + 1يو4: 8 + يو3: 14).

وبالصلح نبدأ نتشبه بالسمائيين = لذلك يضع الكاهن اللفافة أمام عينيه كالشاروبيم.

 

الوضع الثالث:-

لفافة (3) يحملها الكاهن على يده اليسرى، ويضع اللفافة (2) على يده اليمنى.

بعد صلاة الصلح يضع الكاهن لفافة الختم على يده اليسرى = الله ينسى خطايانا ويغفرها، واللفافة (2) ترفع من على الصينية لنرى الحمل فيها = هذا يعبر عن انكشاف سر التجسد، وبدأت معرفة الإنسان لأسرار الله.

 

الوضع الرابع:- ترفع اللفافة (1) من على الكأس، ويحل محلها لفافة (3)، ويحمل الكاهن لفافة (2) على يده اليسرى.

رفع اللفافة التي كانت على الكأس = ظهور سر الحياة. وبعد هذا الوضع الرابع للفائف نصلى "قدوس قدوس..." وفي هذه الصلاة نذكر ما فعلته الخطية بالإنسان، إذ فقد الفردوس والحياة ومعرفة الله... وهذا هو معنى.. لفافة المعرفة (2) تذهب لليسار ولفافة الختم توضع على الكأس = الارتداد للخطية يعمى العيون عن الله ويفقد الإنسان حياته الأبدية، فلا يستفيد من بركات سر الفداء.

بعد هذا تصير اللفائف لتغطية يدي الكاهن تشبها بالكاروبيم الذين يغطون وجوههم أمام بهاء مجد الله.

مرة أخرى، فاللفافة التي على الشمال تشير لعدم المعرفة والتي على اليمين تشير للمعرفة. وتغيير اللفائف يشير لما حدث مع مريم المجدلية. فلقد أظهر الرب نفسه لها بعد القيامة (مت9:28) ولكن بعد أن شكت لم تعرفه (يو14:20). وهكذا تلميذيّ عمواس إذ شكوا لم يعرفوا السيد. فحركة اللفافة التي كانت على الكأس في انتقالها للناحية اليمين تشير لأن المسيح كشف لنا سر الحياةواللفافة التي في اليمين ذهبت لليسار والمعنى أن الشك يخفي عنا سر الحياة. واللفافة التي كانت على الكأس صارت في اليد اليمين التي يضع الكاهن فيها الصليب ليرشم الرشومات. وهذا يعني أننا بدم المسيح نتقدس. وأول من يحتاج للتقديس هو الكاهن، فهو أول من يرشم ذاته. فالذبيحة مقدمة عن خطايا الكاهن وجهالات الشعب.

ولاحظ أن تغطية الكأس ثانية يكون باللفافة التي كانت على اليسار (عدم القبول) والمعنى أن الذي يشك هو غير مقبول أمام الله، فبدون إيمان لا يمكن إرضاؤه (عب6:11).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/13-HolySacraments__Fr-Antonios-Fekry/Holy-Sacraments__97-Eucharist-Lafa2ef-2.html