- أعياد سيدية (وهي التي تخص السيد المسيح له المجد وعددها أربعة عشر عيدًا، وهي نوعان:
أ- أعياد سيدية كبيرة وعددها سبعة أعياد.
ب- أعياد سيدية صغيرة وعددها سبعة أعياد.
- أعياد للسيدة العذراء والملائكة والرسل والشهداء والقديسين.
وتنقسم كل هذه الأعياد من حيث تحديد مواعيدها إلى نوعين:
أعياد ثابتة التاريخ، وأعياد متحركة (متنقلة).
الأعياد الثابتة أو غير المتحركة (المتنقلة) هي تلك الأعياد التي تأتي كل عام في نفس الموعد المحدد لها في الكتب الطقسية مثل كتاب السنكسار cuna[arion أو كتاب الدفنار أو كتاب القطمارس Ⲕⲁⲧⲁⲙⲉⲣⲟⲥ، أو كتاب ترتيب البيعة وغيرهم فلا تتغير عن الموعد المرسوم لها في الشهر القبطي.
ومن الأعياد الثابتة ما يأتي:
أ- من الأعياد السيدية الكبرى:
+ عيد الميلاد 29 أو 28 كيهك
ب- من الأعياد السيدية الصغرى:
+ عرس قانا الجليل 13 طوبة
+ دخول السيد المسيح إلى الهيكل 8 أمشير
+ دخول السيد المسيح إلى أرض مصر 24 بشنس
+ عيد التجلي 12 مسرى
ج- أعياد السيدة العذراء:
+ نياحتها 21 طوبة
+ إعلان صعود جسدها 16 مسرى
وكذلك جميع أعياد الملائكة والقديسين ثابتة وغير متنقلة عن اليوم الذي وضع لها في الكتب الكنسية.
هي تلك الأعياد والمواسم التي تتقدم وتتأخر من أسبوع إلى خمسة أسابيع لارتباطها بعضها ببعض وبعيد القيامة.
ولما كان عيد القيامة مرتبط بالتقويم اليهودي، والتقويم اليهودي مرتبط بالشمس والقمر إذ هو تقويم شمسي قمري.
لذلك تتقدم وتتأخر طبقًا لتقدم وتأخر ذبح خروف الفصح عند اليهود.
وبالرجوع إلى الكتب الطقسية مثل: قطمارس الصوم الكبير وقطمارس البصخة وقطمارس الخماسين ودلال أسبوع الآلام وكتاب ترتيب البيعة، نستطيع أن ندرك هذه المجموعة من المناسبات وهي:
55 يوم الصوم الكبير
50 يوم الخماسين المقدسة
ويسبق الصوم الكبير فطر الميلاد، ويلي الخماسين صوم الرسل القديسين.
وبما أن فطر الميلاد يبدأ بيوم محدد ثابت وهو موعد عيد الميلاد 29 أو 28 كيهك.
وصوم الرسل ينتهي في اليوم الخامس من شهر أبيب عيد استشهاد الرسولين بطرس وبولس.
فتكون هذه المدة عبارة عن:
1- فطر الميلاد
2- الصوم الكبير
3- الخماسين
4- صوم الرسل
وهذه المواسم عبارة عن 186 يومًا (في سنوات البسيطة) أو 187 يومًا (في السنوات الكبيسة) موزعة كالآتي:
عيد الرسل 5 أبيب
|
صوم الرسل ---؟ --- |
الخماسين 50 يوم |
الصوم الكبير 55 يوم |
فطر الميلاد ---؟ --- |
عيد الميلاد 29 أو 28 كيهك |
105 يوم 186 أو 187 يوم |
معلوم أن فترة الصوم الكبير والخمسين المقدسة مدتها 105 يوم فتكون:
186 / 187 الفترة من عيد الميلاد إلى عيد الرسل
- 150 فترة الصوم الكبير والخمسين
فيتبقى 81 أو 82 يوم هي عبارة عن فطر الميلاد مع صوم الرسل ويرتبط فطر الميلاد في كميته مع صوم الرسل ارتباطًا تكامليًّا أي إذا زاد الواحد نقص الآخر والعكس بالعكس بشرط ألا يتجاوز معًا 81 أو 82 يومًا. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). ولابد أن يقع الصوم الكبير والخمسين المقدسة بين هذه المدة، ولا بُد أن تتقدم وتتأخر طبقا لنظام الفصح اليهودي، والمرتبط بدوره بالتقويم اليهودي القمري الشمسي، لذلك تقل أيام فطر الميلاد إذا ما بكر عيد القيامة ويتيح ذلك زيارة أيام صوم الرسل.
كما تقل أيام صوم الرسل إذا ما تأخر عيد القيامة ويتبع ذلك زيارة فطر الميلاد.
تكون مدة فطر الميلاد وأيام صوم الرسل معًا 81 يومًا على مدى ثلاثة سنوات متوالية وفي السنة الرابعة (التي تقبل القسمة على 4 بدون باقي) تكون المدة 82 يومًا، والسبب في ذلك يرجع إلى موعد عيد الميلاد، فهو ثلاثة سنين يكون 29 كيهك والسنة الرابعة يكون 28 كيهك ومثال ذلك...
عيد الميلاد سنة 1704 ش 28 كيهك
عيد الميلاد سنة 1705 ش 29 كيهك
عيد الميلاد سنة 1706 ش 29 كيهك
عيد الميلاد سنة 1707 29 كيهك
عيد الميلاد سنة 1708 28 كيهك
عيد الميلاد سنة 1709 29 كيهك
عيد الميلاد سنة 1710 29 كيهك
عيد الميلاد سنة 1711 29 كيهك
عيد الميلاد سنة 1712 28 كيهك
وذلك لأن الكنيسة تحتفل بعيد البشارة يوم 29 برمهات وبعيد الميلاد يوم 29 كيهك من كل عام قبطي.
ومجموع الفترة من 29 برمهات حتى 29 كيهك 275 يومًا، على أساس أن النسيء 5 أيام فقط كل ثلاثة سنين متوالية.
9 شهور × 30 = 270 + 5 أيام النسيء = 275
ونحن نعلم أن النسيء يأتي 6 أيام كل أربعة سنين مرة فلو كان النسيء 6 أيام وعيد الميلاد في 29 كيهك تكون الفترة 276 عوضًا عن 275 يومًا.
ولما كانت مدة وجود الجنين في أحشاء السيدة العذراء ثابتة بلا زيادة ولا نقص (275 يومًا) ولكي لا يزيد يوم وتصل المدة إلى 276 يومًا لذلك تعيد الكنيسة عيد الميلاد كل أربعة سنين مرة يوم 28 كيهك.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/4rjfj3k