St-Takla.org  >   Coptic-Faith-Creed-Dogma  >   Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa  >   09-Coptic-Liturgical-Calendar__R-W
 

التقويم القبطي وحساب الأبقطي (علم الأبقطي) - أ. رشدي واصف بهمان

4- تسمية الشهور المصرية

 

لم يطلق قدماء المصريين على شهورهم في بادئ الأمر أسماء بل اكتفوا بالقول في الشهر الأول ثم الثاني.. إلخ. بالتعبير عنها بالأرقام ولكن في عهد الفرس في أيام الأسرة السادسة والعشرين وفي القرن السادس قبل الميلاد أطلقوا على كل شهر اسم تذكار عيد معين وقد كانت هذه الأسماء شائعة على أفواه الشعب ولو أنها لم تكن مدونة.

 

وهذه أسماء الشهور والفصول:

توت - بأبة - هاتور - كيهك

زمن الفيضان

طوبة - أمشير - برمهات - برموده

فصل الزراعة

بشنس - بؤونة - أبيب - مسرى

فصل الحصاد

الشهر الصغير (النسئ)

فرصة أعياد ومهرجانات

 

وقد سمى المصريون شهورهم بأسماء معبوداتهم وقسَّموها إلى ثلاثة فصول كما نراه بالجدول الآتي (ش1)

بالقبطي

بالعربي

ما يقابله في التقويم الغريغوري(*) الاسم بالإنجليزية

ywout

توت

سبتمبر/أكتوبر

Thout

Pawni

بابي

أكتوبر/نوفمبر

Paopi

aywr

هاتور

نوفمبر/ديسمبر

Hathor

joixz

كيهك

ديسمبر/يناير

Koiak

Twbi

طوبى

يناير/فبراير

Tobi

Mesir

أمشير

فبراير/مارس

Meshir

Yzmepwy

برمهات

مارس/إبريل

Paremhat

Yarmouyi

برموده

إبريل/مايو

Parmouti

paswpc

بشنس

مايو/يونيو

Pashons

Pawiii

باؤني

يونيو/يوليو

Paoni

Epeii

أبيب

يوليو/أغسطس

Epip

mecwri

مسرى

أغسطس/سبتمبر

Mesori

 

فالشهر الأول: توت ywout مشتق من المعبود تحوت إله الحكمة والعلم والفنون والاختراعات ، إلخ...

ويصور بشكل رجل ذي رأس الطائر المسمى اللقلق.

 

St-Takla.org         Image: Sekhmet (Sachmet, Sakhet, Sekmet, Sakhmet and Sekhet, Sachmis), Goddess of warfare, pestilence and the desert صورة: الإلهة سخمت (سيخميت، سيخمت، سخميت) في مصر القديمة، إلهة الحرب، الوباء والصحراء

St-Takla.org Image: Sekhmet (Sachmet, Sakhet, Sekmet, Sakhmet and Sekhet, Sachmis), Goddess of warfare, pestilence and the desert

صورة في موقع الأنبا تكلا: الإلهة سخمت (سيخميت، سيخمت، سخميت) في مصر القديمة، إلهة الحرب، الوباء و الصحراء

والثاني: با أوبى - بابه Pawni وهو متخذ من اسم الإله "بى تب دت" وهو إله الزرع لأنه في أوانه يخضر وجه الأرض بالمزروعات، وكانت له معابد بجهة بنديد بمحافظة قنا شمالي فقط وهى المشهورة الآن باسم بنود أو أبنود وله مركز أخر بجهة تمي الأمديد بمحافظة الغربية وكانت تسمى منديس.

كما أن هذا الاسم يصح أن يكون مأخوذا من اسم الإله "بتاح رس انبف" أي الشهر المخصص للمعبود بتاح خالق العالم، ومركزه بمنف جهة البدرشين.

 

الشهر الثالث: هاتور - أثور aywr وهو اسم إلهة الجمال حتحور (باليونانية: Ἅθωρ) إذ في مدة هذا الشهر يزداد وجه الأرض بجمال الزراعة وتشبه هذه المعبودة بصورة امرأة ذات رأس بقرة، وأحيانا بصورة بقرة.

 

الشهر الرابع: كيهك joixz وهو مخصص للمعبود كاهاكا (أي عجل أبيس المقدس ) أو للمعبودة سخمت أو بست التي تصور بصورة امرأة ذات رأس هرة.

 

الشهر الخامس: طوبى Twbi وهو مخصص للمعبود أمسو ويسمى أيضًا خم وهو شكل من أشكال أمون رع إله طيبه بمصر العليا أو إله نمو الطبيعة لأن في أوانه يكثر المطر وتخصب الأرض.

 

الشهر السادس: أمشير Mesir وهو مخصص لنزول الشمس الكبيرة ويسميه المصريون القدماء rojhour أي (شهر النار أو الحرارة الكبيرة كما يقول عامة مصر حتى الآن نزلت الشمس الكبيرة).

 

الشهر السابع: برمهات Yzmepwy وهو مخصص للمعبود مونت إله الحرب  وسعير نيرانها وفيه تشتد الحرارة فتنضج المزروعات بها ولذا سماه المصريون أيضًا ronh sera (شهر الشمس) أو (الحرارة الصغيرة).

 

الشهر الثامن: برموده Yarmouyi مخصص للمعبود رنو Renenutet إله الرياح القارصة أو إله الموت ويصور بصورة أعمى أحيانًا وفي أوانه ينتهي عمر الزرع وتصير الأرض قاحلة.

 

الشهر التاسع: بشنس paswpc مخصص للإله خونسو  إله القمر وأحد الثالوث الطيبي (نسبة لطيبة) وهو ابن الإله أمون رع و"موت" ويرسم على الآثار حامِلًا فوق رأسه قرص القمر والهلال وفي أوانه يطول النهار.

 

الشهر العاشر: باؤني Pawiii مخصص للإله خنتي أحد أسماء حورس أو الشمس ومعناه إله المعادن لأن في أوانه تستوي المعادن والأحجار الكريمة ولذا تسميه العامة "باؤنى الحجر".

 

الشهر الحادي عشر: أبيب Epeii مخصص للإله إبيفى أو أبيب  وهو الثعبان الكبير الذي أهلكه حورس أو الشمس ابن أوزوريس دلالة على انتقام حورس لأبيه أوزوريس أي النيل من عدوه تيفون أي التحاريق.

 

الشهر الثاني عشر: مسرى mecwri مخصص لولادة الشمس أو ما يسمى بالانقلاب الصيفي أو لبرج الثور أو الشمس في الأفقين المسماة عندهم هو رما خوتي.

 

الشهر الصغير: نسيء @ وهو خمسة أيام في ثلاث سنوات متتالية والرابعة يكون فيها ستة أيام.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/09-Coptic-Liturgical-Calendar__R-W/Coptology-Calendar-Al-Abakty_004-Naming-Egyptian-Months.html