الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - الجزء الخامس: سفر التكوين "3" أسئلة على الطريق
الفصل الثامن: أسئلة حول قصة إبراهيم ولوط (تك 12-24)
أ. حلمي القمص يعقوب

 

455 كم مكث بنو إسرائيل في مصر؟ هل 400 سنة كقول الله لإبراهيم (تك 15: 13) أم 430 سنة كقول موسى النبي (خر 12 40) أم 215 سنة كقول المفسرين والمؤرخين المسيحيين، وهي المدة الزمنية الواقعة بين دخول أخوة يوسف وأبيه إلى مصر (عام 1706 ق. م.) وعبور الإسرائيليين بحر القلزم وغرق فرعون عام (1491 ق. م.)؟
456 كيف يدعو الله نهر الفرات على أنه أكبر من نهر مصر (تك 15: 18)؟
457 كيف تلد هاجر جارية سارة إبنًا ويُنسب لسارة " فقالت ساراي لابرام هوذا الرب قد أمسكني عن الولادة. أدخل إلى جاريتي. لعلي أُرزق منها بنين. فسمع ابرام لقول ساراي" (تك 26: 1)؟
458 كيف يقول الله لإبراهيم " وأعطى لك ولنسلك من بعدك أرض غربتك كل أرض كنعان ملكًا أبديًا" (تك 17: 8) ويُكرّر الله الوعد لإسحق " لأني لك ولنسلك أعطي جميع هذه البلاد وافي بالقسم الذي أقسمت لإبراهيم أبيك" (تك 26: 3) وكذلك ليعقوب " الأرض التي أنت مضطجع عليها أعطيها لك ولنسلك" (تك 28: 13) ويتمسك موسى النبي بنفس الوعد " أذكر إبراهيم وإسحق وإسرائيل عبيدك الذي حلفت لهم بنفسك وقلت لهم أكثر نسلكم كنجوم السماء وأعطي نسلكم كل هذه الأرض التي تكلمت عنها فيملكونها إلى الأبد" (خر 32: 13) مع أن إبراهيم عاش غريبًا في أرض كنعان ولم يمتلك منها إلاَّ مقبرة له ولعائلته إشتراها من بني حث، وقال استفانوس " ولم يعطهِ فيها ميراثًا ولا وطأة قدمٍ ولكن وعد أن يعطيها ملكًا له ولنسله من بعده ولم يكن له بعد ولد" (أع 7: 5)؟
459 أليس الختان الذي صوَّره سفر التكوين على أنه عهد بين الله وشعبه، هو في حقيقته بقايا عادات وثنية، لأنه رمز لتقديم الأجساد البشرية قرابين للآلهة، فيتم الإكتفاء بقطع جزء من الجسد وتقديمه قربانًا عوضًا عن الجسد كله؟
460 هل المقصود من الاثني عشر رئيسًا نسل إسماعيل الاثني عشر إمامًا؟ فقال الله لإبراهيم " وأما إسماعيل فقد سمعت لك فيه. ها أنا أباركه وأُثمره وأُكثره كثيرًا جدًا. اثني عشر رئيسًا يلد وأجعله أمة كبيرة" (تك 17: 20).
461 هل أكل الله والملائكة لدى إبراهيم؟ وهل الرب يأكل ويشرب ويتبول ويتخلص من الفضلات؟
462 كيف يتجسد الله في صورة رجل محدود، وهو مالئ السموات والأرض؟ وهل يستريح الرب تحت شجرة؟
463 من ظهر لإبراهيم هل الله (تك 18: 17) أم ملائكة كقول بولس الرسول أن إبراهيم إستضاف ملائكة (عب 13: 2)؟
464 عندما إنصرف الملاكان نحو سدوم، لماذا تكلم عنهما الكتاب بصيغة الجمع " وانصرف الرجال من هناك وذهبوا نحو سدوم" (تك 18: 22)؟ وهل الثلاثة يمثلون الثالوث؟
465 هل ظهور الله والملائكة لإبراهيم مجرد رؤيا؟
466 لماذا تعجبت سارة عندما بشرها الله بإسحق وضحكت (تك 18: 12، 13) مع أن الله قد أبلغها هذه البشارة مرتين قبل هذا عن طريق زوجها (تك 17: 15 -17، تك 17: 18 - 21)؟
467 هل الكتاب المقدَّس ينسب الجهل لله؟
468 هل شفاعة إبراهيم في سدوم وعمورة تعتبر جرأة وقحة؟
469 هل كان لوط فاسقًا، ولذلك إختار سدوم ليعيش فيها، وأراد دفع إبنتيه للزنا، أم أنها أمثولة لحسن الضيافة لم تحدث على أرض الواقع؟
470 هل تهكمت زوجة لوط على الملاكين وعلى زوجها؟
471 هل تلكأت زوجة لوط في خروجها من سدوم لأن قلبها كان متعلق ببناتها؟ وهل هي بريئة براءة نوح في فلكه، وإسحق على مذبحه، ويسوع على صليبه؟
472 هل تحوُّل زوجة لوط إلى عمود ملح يعد أسطورة؟ | هل كان الملاكان يشبها المتسكعين الذين ينقلبون إلى قتلة؟
473 لماذا لم يذكر الكتاب أولاد لوط ضمن قائمة أنسابه " وقال الرجلان للوط من لك أيضًا ههنا. أصهارك وبنيك.." (تك 19: 12)؟
474 هل أهلك الرب سدوم وعمورة بأن أمطر عليهما كبريتًا ونارًا " فأمطر الرب على سدوم وعمورة كبريتًا ونارًا من عند الرب من السماء" (تك 19: 24) أم أنه رفع المدينة بمن فيها وما فيها وقلبها على الأرض " إن الله ذكر إبراهيم وأرسل لوطًا من وسط الإنقلاب. حين قلب المدن التي سكن فيها لوط" (تك 19: 29)؟
475 من أهلك سدوم؟ هل الملاكان كما قالا " لأننا مُهلكان هذا المكان" (تك 19: 13) أم الله " فأمطر الرب على سدوم وعمورة كبريتًا ونارًا من عند الرب من السماء" (تك 19: 24)؟ وكيف أمطر الرب كبريتًا ونارًا من عند الرب؟ فكم رب يوجد؟
476 لماذا إختار لوط الجبل للسكنى بعد أن طلب من الملاك أن يسمح له بالسكنى في صوغر، وقد سمح له الملاك بهذا (تك 19: 17 - 30)؟ وهل يُعقل أن يعيش شيخ عجوز وإبنتاه العذراويتين في الجبل ويتركان المدينة المأهولة بالسكان؟
477 كيف يضاجع لوط إبنتيه؟ وهل يُعقل أنه لم يوجد رجال ليتزوجوا من إبنتي لوط (تك 19: 31 - 36)؟ وهل مرَّر لوط الحادثة بسهولة ولم يمت كمدًا؟ ألم يتساءل كيف حبلت إبنتاه بدون زواج؟
478 هل كتَّاب التوراة إخترعوا قصة زنا إبنتي لوط بأبيهما كنوع من الدعاية السوداء لشعبي موآب وعمون اللذين عاديا الشعب الإسرائيلي؟
479 كيف يتزوج إبراهيم إخته (تك 20: 12)؟
480 ما معنى قول الكتاب " وإفتقد الله سارة كما قال. وفعل الرب لسارة كما تكلَّم. فحبلت سارة وولد لإبراهيم إبنًا في شيخوخته" (تك 21: 1، 2)؟
481 كيف تحرَّش إسماعيل بإسحق؟
482 كيف يطرد إبراهيم ابنه البكر إسماعيل (تك 21: 14)؟ وأين حقوق الابن البكر في الميراث؟
483 كيف حملت هاجر غلامها وهو عمره يزيد عن 14 سنة عندما طردها إبراهيم (تك 21: 1 - 18)؟
484 كيف يُجرّب الله إبراهيم " وحدث بعد هذه الأمور أن الله إمتحن إبراهيم" (تك 22: 1) فيما يقول في موضع آخر " لا يقل أحد إذا جُرّب إني أُجرَّب من قبل الله. لأن الله غير مجرَّب بالشرور وهو لا يجرّب أحدًا" (يع 1: 13)؟
485 كيف يطلب الله من إبراهيم أن يقدم ابنه ذبيحة؟ وهل يسر الله بالذبائح البشرية؟
486 هل الله أمر إبراهيم أن يقدم ابنه ذبيحة ثم نسخ أمره؟ هل مازح الله إبراهيم بهذا؟ عي كذب ابراهيم؟ هل استطاع إسحق حمل الحطب؟
487 هل عندما قال الله لإبراهيم " خذ إبنك وحيدك الذي تحبه " كان يقصد إسماعيل، لأن إسحق لم يكن قد وُلِد بعد؟ وهل حرَّفت التوراة اسم إسماعيل إلى إسحق مع أن إسماعيل كان إبنًا شرعيًا لإبراهيم، بل وقد أحب إبراهيم ابنه إسماعيل وتشفع من أجله أمام الرب قائلًا " ليت إسماعيل يعيش أمامك" (تك 17: 18) بل أن الله أحب إسماعيل وقال لأبيه إبراهيم " وأما إسماعيل فقد سمعت لك فيه. ها أنا أباركه وأثمره وأكثره كثيرًا جدًا" (تك 17: 20)
488 متى عُرف الله باسم " يهوه "؟ هل في أيام إبراهيم " فدعا إبراهيم اسم ذلك الموضع يهوه يراه. حتى أنه يُقال اليوم في جبل الرب يُرَى" (تك 22: 14) أم في أيام موسى كقول الرب له " وأنا ظهرت لإبراهيم وإسحق ويعقوب بأني الإله القادر على كل شيء. وأما بإسمي يهوه فلم أُعرف عندهم" (خر 6: 3)؟ كما أن اسم " جبل الرب " لم يُعرف إلاَّ عند بناء سليمان الهيكل في القرن العاشر قبل الميلاد.. أليس هذا دليل على أن سفر التكوين كُتب أيام سليمان؟
489 هل صورة التوحيد النقية لم يعرفها بنو إسرائيل إلاَّ بعد العودة من السبي، وأن إبراهيم والآباء قد عبدوا الأرواح في الأشجار والأحجار والينابيع والجبال؟
490 كيف يطلق سفر التكوين على قرية أربع " حبرون " مع أنها لم تُسمى بهذا الأسم إلاَّ في زمن يشوع؟
491 لماذا استحلف إبراهيم عبده (بأن يختار زوجة لابنه إسحق) ولم يأمره؟ وكيف تم هذا الحلف؟
492 أين وُلِد إبراهيم؟ هل وُلِد في أور الكلدانيين أم في حاران؟
493 هل لابان ابن بتوئيل (تك 24: 15، 29) أم أنه ابن ناحور (تك 29: 5)؟
494 كيف تزوج إبراهيم من قطورة وأنجب منها ستة أبناء (تك 25: 1، 2) رغم تقدم سنه؟
495 هل قطورة زوجة لإبراهيم (تك 25: 1) أم أنها سرية له (1 أخ 1: 32)؟
496 هل هناك علاقة بين إبراهيم ومكة لأن اسم " قطورة " أي " بخور"، وأسماء أبنائها زمران ويقشان ومدان ومديان ويشباق وشوحا أسماء مرتبطة بتجارة البخور التي تعتبر أكبر مصادر الثروة في الجزيرة العربية؟
497 كيف يقول الكتاب " وأعطى إبراهيم إسحق كل ما كان له" (تك 25: 5) مع أنه أعطى من أملاكه لإبنائه الآخرين " وأما بنو السراري اللواتي كانت لإبراهيم فأعطاهم إبراهيم عطايا" (تك 25: 26)؟

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك في الكتاب المقدس (الإنجيل) والرد عليها: الجزء الخامس: سفر التكوين "3" أسئلة على الطريق

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/index5h.html