الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 490- كيف يطلق سفر التكوين على قرية أربع "حبرون" مع أنها لم تُسمى بهذا الاسم إلاَّ في زمن يشوع؟

 

فيتساءل الدكتور أحمد حجازي السقا " متى دُعيت قرية أربع حبرون؟

أ - في أيام إبراهيم: "فنقل إبرآم خيامه، وآتى وأقام عند بلُّوطات ممرا التي في حبرون" (تك 13: 18).

ب - في أيام يعقوب: "وجاء يعقوب إلى إسحق أبيه إلى ممرا قرية أربع التي هي حبرون" (تك 35: 27).

جـ- في زمن يشوع: "لذلك صارت حبرون لكالب بن يفنة.. واسم حبرون قبلًا قرية أربع" (يش 14: 14 - 15) (راجع نقد التوراة ص 91).

ويقول الأستاذ علاء أبو بكر " فقد ذكر سفر التكوين (تك 13: 18، 35: 27، 37: 24) اسم قرية " حبرون " وهو الاسم العبري لمدينة الخليل، وهو اسم قرية كان اسمها في سالف الزمان (قرية أربع) وقد تغيَّر اسمها إلى حبرون أيام يشوع " واسم حبرون قبلًا قرية أربع" (يش 14: 15).. فهل الفقرات التي جاء فيها ذكر " حبرون " لم يكتبها موسى، إنما كتبها شخص عاش بعد موسى؟ وألا يدل على أن اليهود كتبوا هذا الكتاب بأيديهم من عند أنفسهم ونسبوه لله؟(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

St-Takla.org Image: Map: Hebron, Shechem, Dothan (Genesis 37:12-17) صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة: حبرون - شكيم - دوثان (تكوين 37: 12-17)

St-Takla.org Image: Map: Hebron, Shechem, Dothan (Genesis 37:12-17)

صورة في موقع الأنبا تكلا: خريطة: حبرون - شكيم - دوثان (تكوين 37: 12-17)

ج: 1- سبق الإجابة على هذا الاعتراض، وقلنا أن هذه القرية لها ثلاث تسميات، فقد عُرفت باسم " ممرا " وهو اسم أمير عظيم كان صاحب حلف مع إبراهيم وخرج معه ليحرر لوط، وعرفت باسم " قرية أربع " نسبة لأربع الذي أسسها وهو رجل جبار " واسم حبرون قبلًا قرية أربع الرجل الأعظم من العناقيين" (يش 14: 15) والاسم الثالث " حبرون " بمعنى صحبة أو تحالف، وقد عُرفت في زمن موسى بهذا الاسم، ولذلك استخدم موسى هذا الاسم في سفر التكوين عدة مرات(2).

 

2- جاء اسم القرية حبرون أي " تحالف " من التحالف الذي أبرمه إبراهيم مع الأموريين، فشاع هذا الاسم أيام إبراهيم، وأيضًا أيام حفيده يعقوب، فقد أرسل ابنه يوسف من حبرون إلى شكيم ليفتقد سلامة أخوته " فأرسله من وطاء حبرون فأتى إلى شكيم" (تك 37: 14) وعندما أرسل موسى الجواسيس ليتجسسوا أرض الموعد قال " وأما حبرون فبُنيت قبل صوعن مصر بسبع سنين" (عد 33: 22).

 

3- قال يشوع " واسم حبرون قبلًا قرية أربع " فهو لم يقل أن بني إسرائيل عندما استولوا على قرية أربع غيَّروا اسمها إلى حبرون، إنما قال أن اسمها " قبلًا " قرية أربعة، فـ"قبلًا" هذه أي ترجع إلى عصر ما قبل إبراهيم.

 

4- جاء في دائرة المعارف الكتابية " حبرون: اسم عبري معناه " عصبة " أو " حِلف " أو " شركة " وهو اسم مدينة تعد من أهم وأقدم المدن في جنوبي فلسطين ويطلق عليها الآن اسم " الخليل " وهو اللقب الذي أثطلق على " إبراهيم" (يع 2: 23) وتقع المدينة في وادي فسيح يرتفع إلى نحو 3040 قدمًا فوق سطح البحر، وعلى بعد نحو عشرين ميلًا إلى الجنوب من أورشليم. بُنيت هذه المدينة قبل صوعن (تانيس) مصر (عد 13: 22) وكان يطلق عليها قديمًا اسم " قرية أربعة".. أتى ابرآم وأقام عند بلوطات ممرا " التي في حبرون" (تك 18: 1- 15) وفي حبرون ماتت سارة (تك 23: 17) كما أمضى إسحق ويعقوب سنين عديدة في حبرون (تك 35: 27، 37: 14) ومن حبرون أرسل يعقوب ابنه يوسف للسؤال عن إخوته (تك 37: 14) ومنها أيضًا نزل يعقوب وأولاده إلى مصر (تك 46: 1) وقد دفن الآباء زوجاتهم (باستثناء راحيل) في مغارة المكفيلة (تك 49: 30، 50: 13)"(3).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) راجع البهريز جـ 1 س 515.

(2) راجع مدارس النقد والتشكيك جـ 1 ص 211، 212.

(3) دائرة المعارف الكتابية جـ 3 ص 15، 16.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/490.html