الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 470- هل تهكمت زوجة لوط على الملاكين وعلى زوجها؟

 

يقول جوناثان كيرتش " فقد سألت زوجة لوط: من هذين الغريبين..؟ لما جلبتهما إلى هنا؟ هل لكي يحل بنا البلاء؟ ورد لوط بوقار واحترام: مثلما قلت لكِ إنهما ملاكان، إنهما رسولا الرب الذي سيهبنا بعض الهبات التي تنبأتُ بها مرات كثيرة إن كنتِ تتذكرين، وأنا لا أستطيع أن أفعل أقل من أن أستقبلهما في بيتنا.

- تقول ملاكان! وضحكت زوجته بمرارة وهي تقول: إنهما أقرب إلى الشياطين أو المجانين.

ورد عليها لوط قائلًا: بهدوء، ألم تري كيف انتشلاني من بين أيدي الحشد؟ ألم تري الضوء الذي سطع عندما فتحا الباب لإنقاذي؟ ألم تري كيف أن الرجال في الساحة قد أصيبوا بالعمى؟ يجب أن يكونا ملاكين..

- همست زوجة لوط (كالأفعى) فالله: أي رجل ذلك الذي يضحي بلحمه ودمه من أجل حماية زوج من الغرباء!

- وكرر قوله: إنهما ملاكان.. أصغي إلى ما قالا لي " أخرج من سدوم، أنت وأسرتك، لأن الله أرسلنا لتدمير هذا المكان! خذ زوجتك وأطفالك، خذ أي من الناس الذين ينتمون إليك واهرب".

- وبالطبع فإنه ستفعل ما قالاه مع أنك لم تفعل أبدًا ما أقوله لك، وأنا زوجتك وأم ابنتيك.

- أقسم لك يا زوجتي الطيبة، إن هذا ما قالاه لي.

- إنك يا زوجي مجنون أيضًا.

لم ترَ ابنة لوط والدها قبلئذ في مثل هذه الحالة من الهياج الشديد. إلاَّ أنها رأته وهو يسير نحو الأمام ونحو الوراء، ويفرك يدًا بيد، ويتوقف أحيانًا لينوس إلى الأمام والوراء وكأنه يصلي. ثم اتجه فجأة نحو الباب.

فصرخت أمها: إلى أين تذهب أيها المجنون ونحن في منتصف الليل؟

فصاح أبوها: لكي أجلب بناتي المتزوجات وأزواجهن وبذلك يمكن لهم أن يهربوا أيضًا"(1) وعلى نفس المنوال يتابع الكاتب هذا السيناريو السخيف(2).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- ما سبق هو مجرد تصوُّر مريض لجوناثان لم يحدث قط في أرض الواقع، لأن التوراة التي اعتدنا منها الصدق الكامل والصراحة التامة، لم تشر من قريب ولا بعيد لمثل هذا التصوُّر، فإن التوراة لم تتستر قط على خطايا الآباء والأنبياء وضعفاتهم، بل ذكرتها صراحة لنتعظ منها، ولندرك أن الجميع زاغوا وفسدوا وأعوزهم مجد الله. وأيضًا لم يكون جوناثان شاهد عيان على هذه الأحداث لنصدق كلامه، أو ليصدق على الأقل نفسه، فتصوراته نابعة من وحي خيال مريض لحاجة في نفس يعقوب، وهي إفساد سبل الله المستقيمة، فهي نابعة أساسًا من إبليس الحيَّة القديمة الملتوية.

 

2- من قال أن لوط استضاف الملاكين طمعًا في هبات؟ ومن قال أن لوط تنبأ عن هذه الهبات..؟ إن لوط عندما استضاف الملاكين لم يكن يدري، ولم يدر في ذهنه، أنهما ملاكين، بل ظن أنهما رجلان غريبان يحتاجان إلى بيت يأويهما تلك الليلة.

 

3- لماذا يتجنى جوناثان على زوجة لوط بهذه الصورة؟ من أخبره أنها تهكمت على الملائكة واتهمت زوجها بالجنون؟ ما هو سنده وعلى أي مرجع استند؟ وجوناثان هذا الذي يتجنى هنا على زوجة لوط، نجده يدافع عنها في موقف آخر عندما تلكأت في الخروج من سدوم لأن قلبها متعلق ببناتها.. إن ما كتبه جوناثان هو لون من ألوان التهريج الذي يسر الجهلة.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) ترجمة نذير جزماتي - حكايا محرمة في التوراة ص 29، 30.

(2) راجع ص 35، 36.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/470.html