الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها - أ. حلمي القمص يعقوب

 491- لماذا استحلف إبراهيم عبده (بأن يختار زوجة لابنه إسحق) ولم يأمره؟ وكيف تم هذا الحلف؟

 

يقول الأستاذ محمد قاسم " ليس هناك وجه لأن يستحلف إبراهيم عبده. فالعبد لا يتخذ قرارًا بل ينفذ ما يؤمر به"(1).

ويقول " ليوتاكسل".. " ولما مثل اليعازر بين يدي إبراهيم قال هذا الأخير {ضع يدك تحت فخذي فاستحلفك بالرب إله السماء وإله الأرض..} (تك 24: 2 - 4) ولقد أصبح طقس القسم هذا موضوعًا للتسلية عند الشارحين من أتباع مذهب الشك.. ويفسر الأتنوغرافيون هذا، بأن الأعضاء التناسلية الذكرية كانت تحظى باحترام كبير، ليس تبعًا لطقس الختان الذي يربطها بيهوه وحسب، بل لأنها، كمصدر لتكاثر الجنس البشري، وضمانة لبركة يهوه أُعدَّت رمزًا للقوة والجبروت. لكن مهما بدأ طقس القسم هذا غريبًا، علينا أن ننحني له احترامًا، لأننا يجب ألا نرتاب لحظة واحدة في أن الروح القدس هو صاحبه.

إذًا عندما نصادف كلمة " فخذ " في الترجمات الحديثة للتوراة، علينا أن نفهمها مجازًا، فإذا قرأنا على سبيل المثال، أن أحد الزعماء خرج من " فخذ " يهوذا فإننا نقر بهذا تحريفًا مقصودًا للنص، لأن كلاَّ منا يعرف أن الأطفال لا يولدون من " الأفخاذ".."(2).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- تعلم عبيد إبراهيم من سيدهم حياة التقوى والشجاعة والشهامة، وعامل إبراهيم عبيده معاملة حسنة وارتقى بمستواهم، وقد توسم إبراهيم في أليعازر الدمشقي رئيس عبيده الصفات النبيلة، ولذلك عامله كصديق أكثر من أنه عبد، ولاسيما أنه كان هو المرشح ليرث إبراهيم في حالة عدم إنجابه، ولذلك طلب إبراهيم من عبده واستحلفه، ولم يأمره، لكيما يؤدي المهمة ليس بروح العبد الخائف من سيده، بل بالأكثر بروح الصديق الذي يضحي بكل غالٍ ورخيص من أجل صديقه الذي يحبه.. ولا عجب في هذا فإن يوسف رغم أنه كان عبدًا لفوطيفار فإنه كان هو المتصرف في كل أمور بيت سيده.

 

2- إن كان النص لا يروق لأصحاب مبدأ الشك، فليس هذا هو النص الوحيد الذي لا يروق لهم، بل يضربون أقدس النصوص بعرض الحائط، لذلك لا نهتم بهذا الأمر، فكل إنسان سيحمل جريرة تصرفه إن كان صالحًا أو طالحًا.

 

3- لم يرد أبونا إبراهيم أن يزوج إسحق من بنات جيرانه الذين يعبدون الأوثان، ولم يشأ إبراهيم أن يعود إلى موطنه الذي تركه بأمر إلهي، ولذلك فكر في إرسال عبده المؤتمن على بيته ليقوم بهذه المهمة، وقد قام بها خير قيام، إذ استعان بإله سيده إبراهيم الذي أنجح طريقة.

 

4- " فوضع العبد يده تحت فخذ سيده إبراهيم وحلف له على ذلك" (تك 24: 9، 10) وكانت هذه العادة متبعة حينذاك لتوثيق العهد مثل الشد على اليد الآن. أما عن المعنى الرمزي لهذا، فيقول أبونا الحبيب القمص تادرس يعقوب " ماذا يعني وضع اليد تحت فخذ إبراهيم؟ يقول القديس أغسطينوس إنها تشير إلى القسم بالمتجسد من نسله، وكأن إبراهيم قد تحدث بروح النبوءة معلنًا أن الرب إله السماء وإله الأرض إنما يحمل جسدًا من صلبه"(3).. يقول القديس أغسطينوس " ما هي العلاقة بين إله السماء وفخذ إبراهيم (في هذا القسم)؟ ها أنتم الآن ستفهمون السر: فإنه بالفخذ يعني الذرية. وما المقصود بهذا القسم إلاَّ أنه من نسل إبراهيم سيأتي إله السماء في الجسد..؟ لأن إبراهيم كان نبيًا. وعمَّن كان يتنبأ؟ عن ذريته وعن ربه. فإنه لذريته كان يشير بقوله " ضع يدك تحت فخذي " ولربه كان يشير حينما أضاف قائلًا: فأستحلفك بالرب إله السماء"(4).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) التناقض في تواريخ وأحداث التوراة ص 60.

(2) التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير ص 115، 116.

(3) تفسير سفر التكوين ص 231.

(4) المرجع السابق ص 297.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب مدارس النقد والتشكيك والرد عليها

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/491.html