الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعًا - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أسئلة حول صحة الكتاب المقدس - أ. حلمي القمص يعقوب

 

نشكر الأستاذ حلمي القمص يعقوب، من كنيسة القديسين بسيدي بشر بالإسكندرية، والمدرس بالكليات الإكليريكية ومعاهد الكتاب المقدس بدمنهور وطنطا وشبرا الخيمة وغيرها، على السماح لنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت بوضع هذا الكتاب هنا.  وهذا الكتاب بعنوان "كتاب أسئلة حول صحة الكتاب المقدس - خرافة إنجيل برنابا"، منه هذا الجزء عن "صحة الكتاب المقدس"، والآخر عن "خرافة إنجيل برنابا".

وكما هو الحال هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت في الصفحات المتتابعة، فبإمكانك التنقل بين الصفحات التالية والسابقة عن طريق أزرار الأسهم: السهم اليمين → والسهم اليسار ← على لوحة المفاتيح keyboard.  كذلك هناك إمكانية البحث داخل كتب ومقالات وصفحات موقع الكنيسة هذا عن أي كلمة أو مجموعة كلمات بسهولة، عن طريق تعليم واختيار الكلمة/الكلمات بالفأرة mouse، والضغط على علامة الاستفهام البحث في موقع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية: سانت تكلاهيمانوت Search the Church's website: St-Takla.org التي ستظهر.

 

2 فكرة عامة عن الكتاب المقدس
3 كم من الوقت استغرق الكتاب المقدس في كتابته؟
4 كم شخص اشترك في كتابة الأسفار المقدسة؟
5 هل كتب جميع الكتَّاب في منطقة واحدة؟
6 بأي لغة كُتِبت الأسفار المقدسة؟
7 هل الكتابة كانت قد عُرِفت وقت موسى النبي سنة 1500 ق.م.؟
8 هل عاش جميع الكتَّاب في بيئة واحدة، وكانت أعمالهم ووظائفهم متقاربة؟
9 ما هو السرُّ في وحدة الكتاب المقدس بهذه الصورة العظيمة، رغم كثرة عدد الكتَّاب، ورغم اختلاف الأماكن والأزمنة والبيئات والثقافات والأعمال والوظائف واللغات..الخ؟
10 ما هو مفهوم الوحي في المسيحية، وإن كان الكتاب يقول "كل الكتاب هو مُوحَى به من الله" (2تي 16:3) فكيف يختلف الأسلوب من كاتب لآخر؟
11 قوة الكتاب المقدس
12 ما هي قوة وتأثير الكتاب المقدس على الأشخاص والشعوب؟
13 هل صمد الكتاب المقدس ضد هجمات الشيطان؟
14 هل هناك دليل مادي ملموس على قوة وصحة الكتاب المقدس؟
15 كيف شهد مشاهير التاريخ لقوة وصحة الكتاب المقدس؟
16 مخطوطات الكتاب المقدس
17 يقول البعض مادامت النسخ الأصلية للأسفار المقدسة قد فُقدت، من يدري أن النسخ الحالية مطابقة للنسخ الأصلية؟
18 كيف كانت تتم نساخة الأسفار المقدسة؟
19 ما هي المواد التي دوَّنت عليها الأسفار القانونية؟
20 ما هي أهم النسخ التاريخية للأسفار المقدسة؟
21 ترجمات الكتاب المقدس
22 ألم يتعرض المترجمين إلى أخطاء بحكم ضعفهم البشري؟ وألا تعتبر الترجمات المختلفة واختلاف الألفاظ نوعًا من التحريف؟
23 قال البعض إن بعض الترجمات غيَّرت في العقائد المسيحية، فتغير الترجمة في (إش7:14) من الشابة إلى العذراء أوجدت عقيدة ولادة المسيح بدون زرع بشر، وتغيّر ترجمة (يو3: 16) خلقت عقيدة الابن الوحيد الجنس، وإضافة (1يو5: 7) خلق عقيدة التثليث والتوحيد في المسيحية، وإضافة (مر16: 19-20) خلق عقيدة الصعود.. فما رأيك في هذا؟ (خاص بالخدام)
24 ما هي أهم ترجمات الكتاب المقدس؟
25 شهادة الكتاب المقدس لنفسه
26 هل يشهد الكتاب المقدس لنفسه؟ وهل شهادته هي حق؟
27 هل تحققت نبؤات الكتاب التي كان يصعب تصديقها؟
28 شهادة العقل والمنطق لصحة الإنجيل
29 هل العقل والمنطق يشهدان لصحة الكتاب المقدس؟
30 لو افترضنا جدلًا ضياع العهد الجديد بالكامل فهل يمكن تجميعه من اقتباسات آباء الكنيسة؟
31 ما هو موقف القرآن من التوراة والإنجيل؟
32 بعض تساؤلات غير المؤمنين
33 هل يوجد أكثر من ديانة؟ وهل المسيحية ألغت اليهودية؟
34 يقولون ألم ينزل على المسيح بن مريم إنجيل واحد، فلماذا يوجد أربعة أناجيل؟
35 أحتج البعض على كتَّاب الإنجيل لأنهم لم يدوّنوا أسمائهم في كتاباتهم
36 يقولون أن الكتاب المقدس يحوى ثلاث أنواع من الكلام: كلام الله، كلام المسيح، تعليق الكاتِب. فهل الأول هو الموحى به فقط؟
37 ما رأيك في القول بان الكتاب المقدس به خمسين ألف خطأ؟
38 كتب أحد الكتَّاب يقول "أن القراءة المتأنية (للتوراة) المتداولة لا تخرج القارئ بأنه أمام كتاب أوحى به الله، فالأنبياء الذين تعارفنا على إجلالهم واحترامهم، تراهم في التوراة عصبة من الأشرار، سكيرين ولصوصًا وزناة وكذابين ومخادعين وقتلة"
39 يقول البعض أن النبؤة الواردة في سفر التثنية على فم موسى النبي "يقيم لك الرب إلهك نبيًّا في وسطك مثلى له تسمعون" (تث 18: 15) تشير إلى شخص آتى في القرن السادس؟
40 هل تنبأ السيد المسيح عن مجىء نبي بعده عندما قال "وأما المعزى الروح القدس الذي سيرسله الأب بأسمى فهو يعلمكم كل شيء ويذكركم بكل ما قلته لكم" (يو 14: 15) لأن لفظة باراكليت في السريانية واليونانية تعنى محمود؟
41 تساؤلات أخرى لغير المؤمنين
42 يقولون أن موسى النبي لم يكتب التوراة الحالية
43 كيف يأمر الله الشعب اليهودي مرة تلو الأخرى بالقسوة في معاملة الآخرين فيحرضهم على القتل وذبح الأطفال (تث 7: 1-3، 24- يش 6: 17-21 - 1صم 15: 3) ويقول أحد الكتَّاب: هل كتاب يحوى هذا التحريض السافر على القتل بلا تمييز يكون هو كتاب الله؟
44 ذكر الكتاب المقدس سفر ياشر، وسفرى ناثان وجاد، وإنجيل بولس، فأين هي هذه الأسفار؟
45 قال أحد الكتَّاب بأن كتَّاب الكتاب المقدس لم يراعوا حق التأليف بل قاموا بسرقات أدبية، فمتى ولوقا سرقوا 85% من كتاب مرقس. كما أعتبر هذا الكاتب أن تطابق إصحاح 37 من سفر أشعياء مع إصحاح 19 من ملوك الثاني هو سرقة أدبية 100%، وادعى أن هذا التكرار يلغى فكرة الوحى، لأن الوحى لا يكرر الكلام.
46 يقولون أن الكتاب المقدس يحوى الكثير من المتناقضات
47 قال أحد الكتَّاب أن السيد المسيح قد أخفق في إنجاز عامل الزمن عندما قال "لأنه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة أيام وثلاث ليال هكذا يكون ابن الإنسان في قلب الأرض ثلاثة أيام وثلاث ليال" (مت12: 40) وأخذ يحسب الساعات التي أمضاها الرب يسوع في القبر فقال أنها لم تصل إلى 72 ساعة
48 العلم يقف إجلالًا لعظمة ودقة الكتاب الكريم
49 هل تأثر الكتاب المقدس بالأخطاء العلمية والخرافات التي كانت سائدة حينذاك؟
50 هل يشهد العلم للحقائق العلمية التي وردت بالكتاب المقدس؟
51 مدارس النقد والتشكيك
52 ما هي مدارس النقد والتشكيك في الكتاب المقدس؟
53 هل الكتاب المقدس غير كامل بدليل وجود الأسفار المحذوفة منفصلة عنه؟
54 هل شهد أحد من الملحدين للكتاب المقدس؟
55 أسئلة وإجابات ومنوعات
56 كيف وصلت إلينا الأسفار المقدسة خلال رحلة زمنية تصل إلى أكثر من ثلاثة آلاف عام؟
57 يقول البعض أن أسفار العهد القديم لابد أن تكون قد تعرضت للضياع أكثر من مرة
58 هل الكتاب المقدس كتاب واحد أو كتابين؟ ولماذا دُعي كل منها بالعهد؟ ولماذا دُعي أيضًا العهد الجديد بالإنجيل والبشارة؟
59 لماذا لم تقبل الكنيسة سوى أربعة أناجيل من أناجيل عديدة؟
60 هل كُتِبت الأسفار المقدسة بنفس الطريقة التي نقرأها بها الآن من حيث الإصحاحات والآيات؟
61 ما هي جداول الكتاب المقدس؟
62 هل هناك قراءات مختلفة للكتاب المقدس؟
63 عندما قال معلمنا بولس الرسول "وأما الباقون فأقول لهم أنا لا الرب.." (1كو 7: 12) قال البعض هذا إثبات أن الكلام الذي يقوله بولس هو خارج عن نطاق الوحي، وكذلك عندما قال "الذي أتكلم به لست أتكلم به بحسب الرب" (2كو 11: 17).
64 كيف يكون سفر نشيد الأناشيد موحى به وهو يشمل كلام غزل وغرام ومملوء بألفاظ العشق والهيام.. ألم يكتبه سليمان تغزلًا بإبنة فرعون التي تزوجها وهام بحبها؟
65 هل يوجد في الآثار ما يشهد لصحة الكتاب المقدس؟

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتفهرس كتب الأستاذ حلمى القمص يعقوب من كنيسة القديسين مار مرقس والبابا بطرس، سيدي بشر، الإسكندرية، مصر

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/bible-gospel/index1.html