الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أسئلة حول صحة الكتاب المقدس - خرافة إنجيل برنابا - أ. حلمي القمص يعقوب

49- هل تأثر الكتاب المقدس بالأخطاء العلمية والخرافات التي كانت سائدة حينذاك؟

 

س39: هل تأثر الكتاب المقدس بالأخطاء العلمية والخرافات التي كانت سائدة حينذاك؟

 

ج: 1- قط لم يتأثر الكتاب المقدس بما كان سائدًا وقت كتابته من أخطاء علمية، أو خرافات كان يعتقد فيها أهل ذلك الزمان، فبينما كان يعتقد قدماء المصريين بأن الأرض خرجت من بيضة مجنّحة كما يخرج الكتكوت، ورغم أن موسى تربى في مصر لكنه حكى قصة الخليقة بطريقة مخالفة تمامًا.

 وبينما أعتقد أهل بابل بأن الخليقة نشأت من حدوث معركة صعبة بين مردوخ إله الشمس والضوء مع تيامات إلهة القمر والظلمة، وعندما انتصر مردوخ شق جسد تيامات إلهة القمر والظلمة كما تُشق المحارة، وكوَّن من النصف الأول السماء وجعل بها محطات للآلهة وهى الكواكب والنجوم، ومن النصف الثاني صنع الأرض حيث صنع من عظام تيامات الجبال، ومن دمها كَّون المياه. ثم نفخ مردوخ في الأرض فخلق الرجل، ونفخ الرجل في الأرض فخلق المرأة، ونفخت المرأة في الأرض فخلقت الحيوانات.

St-Takla.org Image: God talks to Ezekiel (Ezekiel 2:2-10) صورة في موقع الأنبا تكلا: الرب يكلم حزقيال (حزقيال 2: 2-10)

St-Takla.org Image: God talks to Ezekiel (Ezekiel 2:2-10)

صورة في موقع الأنبا تكلا: الرب يكلم حزقيال (حزقيال 2: 2-10)

 كما أرجع أهل بابل حدوث الزلازل إلى أن الأرض محمولة على قرني ثور عظيم، فكلما حرك الثور الأرض ما بين قرنيه حدثت الزلازل. أما قدماء الكلدانيين من أهل بابل فقد اعتقدوا أن الأرض عبارة عن حيوان هائل تغطى جلده النباتات والصخور بدلًا من الريش أو الشعر أو الحرافيش، ويعيش الإنسان على ظهر هذا الحيوان الهائل كما تعيش الحشرات الصغيرة، وعندما يحفر الإنسان في الأرض فإنها تنتفض ألمًا ومن هنا تحدث الزلازل، ومع أن دانيال عاش في وسط هذه الخرافات لكنه لم يشر إليها لا من قريب ولا من بعيد في سفره الذي كتبه في أرض بابل.

 وجاء في كتاب الهندوس أن القمر أعلى من الشمس بخمسين ألف فرسخ (الفرسخ = 6 كم تقريبًا) وأنه جسم مضيء وأن الليل يحدث نتيجة لغروب الشمس خلف جبال سومايرا التي تقع في منتصف الأرض والمرتفعة عدة آلاف من الأميال، وأن الأرض مسطحة..الخ (راجع يوسف رياض - وحي الكتاب المقدَّس ص246) وتصوَّر الهنود أن الأرض محمولة على أنياب مجموعة من الفيلة الواقفة على شكل دائرة ورؤوسها تتجه إلى داخل الدائرة وهذه الفيلة تقف جميعًا فوق درقة سلحفاة هائلة، وهذه السلحفاة تحملها رأس حية ضخمة، وهذه الحية ملتفة حول نفسها، وعندما تهتز الفيلة فأنها تحدث الزلازل.

2- كون الكتاب المقدس لم يتأثر بالأخطاء العلمية هذا من جانب، ومن جانب آخر لا يقل أهمية وهو أن الكتاب المقدس حوى حقائق علمية لم تكن قد اكْتُشِفَت بعد، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وتسببت في هجوم شديد على الكتاب، فمثلًا الأكاديمية الفرنسية للعلوم أعلنت سنة 1861م بأنها اكتشفت واحد وخمسين خطأً علميًا في الكتاب المقدس وبمرور الأيام والسنون ثبت صحة الكتاب المقدس وخطأ الأكاديمية الفرنسية وعادت الأكاديمية واعترفت وشهدت للكتاب (أورده يوسف رياض في كتابه وحي الكتاب المقدس ص 246) ولذلك ينبغي أن لا نقبل كل ما يقوله العلماء.. لماذا؟

أ- لأن كل عالِم لا يمكن أن يتغافل ميوله، فمثلًا الملحد إيزاك ازيموف الذي مات سنة 1992م لم يأخذ في الاعتبار أي دليل يثبت وجود الخالق، ومن الجانب الآخر فأن العالِم المسيحي يحاول أن يطابق العلم مع الحقائق الإيمانية التي يؤمن بها.

ب- وسائل القياس التي يستخدمها العلماء قد لا تتفق معًا، فمثلًا لو أردنا معرفة عمر عينة من الأشياء المتحجرة بواسطة الكربون المشع (رقم14) وأرسلنا أجزاء منها في عدة معامل فإننا نجد فروقًا كبيرة في النتائج، والحفريات التي يحدّد العلم عمرها بملايين السنين قد تكون غير ذلك، فمثلًا عندما جاء انفجار بركان مونت سانت هيلن في أمريكا سنة 1980م نتج عنه تحجر غابة أشجار وتحولت لأنواع مختلفة من الفحم خلال 28 يومًا، وعندما أرسلت عينات للمعامل لتحديد عمر هذا الفحم قدَّرت المعامل عمره بثلاثة ملايين من السنين بينما عمره لم يزد عن 28 يومًا (العلم والدين - أبيذياكون أمير ألبير حنا).

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب أسئلة حول صحة الكتاب المقدس - خرافة إنجيل برنابا

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/bible-gospel/myths.html