الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أسئلة حول صحة الكتاب المقدس - خرافة إنجيل برنابا - أ. حلمي القمص يعقوب

26- هل يشهد الكتاب المقدس لنفسه؟ وهل شهادته هي حق؟

 

س1: هل يشهد الكتاب المقدس لنفسه؟ وهل شهادته هي حق؟

 

ج: نعم شهد الكتاب المقدس لنفسه وشهادته هي حق، وتمثلت هذه الشهادة في أمرين:

 

أولا: شهادة العهد القديم

لقد حوى العهد القديم نبؤات تعد بالمئات وتزيد عن 1800 نبؤه، والنبؤة هي معرفة وتحديد ما سيحدث في المستقبل، وهذه المعرفة لا ترتبط على الإطلاق بالذكاء البشرى والاستدلال العقلي والشواهد والتوقعات والقوانين الطبيعية، بل أحيانًا تكون فوق مستوى العقل فلا يقدر العقل أن يستوعبها مثل ولادة العذراء التي لا تعرف رجلًا، فعندما وضع الروح القدس هذه الكلمات على لسان أشعياء النبي " ها العذراء تحبل وتلد ابنًا وتدعوا اسمه عمانوئيل" (اش 7: 14) تُرى هل كان يوجد عقل بشرى يستوعب هذه الحقيقة قبل حدوثها؟! هل أدرك اشعياء معناها وفحواها؟! ألم يشك فيها أحد شيوخ إسرائيل وهو سمعان الشيخ؟! ومثلها عندما تنبأ أشعياء عن إنسان مولود امرأة وفي نفس الوقت هو الله " لأنه يُولَد لنا ولد ونعطى ابنًا وتكون الرئاسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبًا مشيرًا إلهًا قديرًا أبًا أبديًا رئيس السلام" (اش 9: 6) من كان يصدق أن يرى شخصًا يجمع في ذاته الإنسان الكامل والله الكامل؟!


St-Takla.org Image: Saint John, Revelation - Modern Coptic icon by T. Sawsan

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس يوحنا الحبيب الإنجيلي الرسول الرائي والتلميذ - أيقونة قبطية حديثة رسم تاسوني سوسن

لقد هيأ العهد القديم البشرية لاستقبال المسيا المُخلّص، وحملت أسفار العهد القديم في أحشائها النبؤات والرموز والإشارات عنه حتى قال الملحد " أريل البروزويل " بعد إيمانه " ملاء السيد المسيح أسفار العهد القديم أيضا ملء الدم للعروق، إنه الحلقة الذهبية التي تصل ما بين أجزائها والنور الذي يكشف خفاياها، إنه مفتاح أسرارها العميقة، والنعمة التي ينسجم بها جميع ألحانها، إنه قلب كل نبؤه، وهدف كل سفر منها " (32)

فهناك أكثر من ثلاثمائة نبؤه حول شخص السيد المسيح وصفاته وأعماله وكل ما يتعلق به فقد تنبأ ميخا النبي عن ولادته في بيت لحم اليهودية (مي 5: 2) وحدَّد دانيال النبي زمن مجيئه وصلبه (دا 9: 24-27) وأخبر اشعياء عن يوحنا المعمدان السابق له (اش 40: 3-5) وتنبأ اشعياء عن هروبه إلى مصر(اش 19:1) وهوشع عن عودته من أرض مصر (هو 11:1) أما رحلة آلامه بالتفصيل فسيكون لنا لقاء معها إن أرادت نعمة الله وعشنا عند حديثنا عن سر الفداء.. لقد أخذ د. بيتر سونر (وهو عالم للرياضيات في إحدى جامعات أمريكا) 48 نبؤه فقط من الثلاثمائة وطبق عليها نظرية الاحتمالات، فوجد نسبة تحقق هذه النبؤات على شخص ما بمجرد الصدفة هي نسبة واحد صحيح إلى رقم مقداره واحد صحيح وعلى يمينه 18 صفرًا، فكم وكم لو اخذ هذا العالم الثلاثمائة نبؤه؟!

وأيضًا تنبأ الكتاب المقدس عن خراب مدن وهى في أوج قوتها وعظمتها مثل نينوى وبابل وصور، وهلاك جيش سنحاريب أمام مدينة ضعيفة مثل أورشليم وهروب جيش آرام أمام مدينة السامرة المحاصرة والتي تعانى من الجوع حتى أكلت الأمهات ثمرة بطونهن وتحقق هذه النبؤات هي شاهد صادق وأمين لصحة الكتاب المقدس وسلامته من التحريف.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثانيًا: شهادة العهد الجديد للعهد القديم

1- ختم الرب يسوع على أسفار العهد القديم وصدَّق عليها عندما قال "لا تظنوا أنى جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء. ما جئت لأنقض بل لأكمل. فأنى الحق أقول لكم إلى أن تزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل" (مت 5: 17-18).

2- عندما دخل مجمع الناصرة دُفِع إليه سفر اشعياء فقرأ منه ثم طوى السفر وقال "إنه اليوم قد تم هذا المكتوب في مسامعكم" (لو 4: 21).

3- لفت الرب يسوع الأنظار لأسفار العهد القديم فقال "فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم فيها حياة أبدية وهى التي تشهد لي" (يو 5: 39) وكان يقول "أما قرأتم قط في الكتب" (مت 21: 42) " أما قرأتم" (مت 19: 4) وجزم القول " أليس مكتوب في ناموسكم.. ولا يمكن أن ينقض المكتوب" (يو10: 34-35).

4- في التجربة على الجبل رد الرب يسوع على الشيطان بأقوال من سفر التثنية (تث 8: 3،6: 16) ومن سفر الخروج (خر 34: 14) وأيضا اقتبس الرب يسوع بعض الكلمات التي تفوه بها على الصليب من أسفار العهد القديم.

5- عندما سار الرب يسوع مع تلميذيّ عمواس "ابتدأ من موسى ومن جميع الأنبياء يفسر لهما الأمور المختصة به في جميع الكتب" (لو 24: 27) وهكذا فعل مع بقية التلاميذ " وقال لهم هذا هو الكلام الذي كلَّمتكم به وأنا بعد معكم إنه لابد أن يتم جميع ما هو مكتوب عنى في ناموس موسى والأنبياء والمزامير حينئذ فتح ذهنهم ليفهموا الكتب، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وقال لهم هكذا هو مكتوب.." (لو 24: 44-46).

6- أقتبس الرب يسوع والتلاميذ من العهد القديم نحو 250 اقتباسًا، فأشار إلى عشرين رجلًا من رجال العهد القديم، وأشار إلى أحداث كثيرة حدثت في العهد القديم، والجدول الآتي يوضح هذه الحقيقة:

م

الحدث

وروده في العهد القديم

أشار إليه الرب يسوع

1

سقوط إبليس

اش 14: 9 - 15

لو 10: 18

2

خلقة آدم وحواء

تك 2: 24

مت 19: 4

3

قتل هابيل وزكريا بن براخيا

تك 4: 8 -2 أي 24: 20، 21

مت 23: 35

4

قصة نوح والطوفان

تك 6: 2 - 7: 11

مت 24: 37 - 39

5

قصة لوط وحرق سدوم وعمورة وهلاك امرأة لوط

تك 19: 16

لو 17: 28 - 32

6

إبراهيم واسحق ويعقوب

تك 12: 3

مت 8: 11

7

الختان

لا 12: 3

يو 7: 22

8

موسى والعليقة

خر 3: 6

لو 20: 37

9

موسى والناموس

خر 24:3، تث 33:4

يو 7: 19

10

قصة المن

خر 16: 15 - عد 11: 7

يو 6: 49

11

الحية النحاسية

عد 21: 9

يو 3: 14

12

شروط الطلاق

تث 24:1، 1ر 3: 1

مت 5: 31

13

أكل خبز الوجوه

ا صم 21: 1 ،خر 25: 30

مت 12: 3،4

14

مجد سليمان وحكمته

ا مل 3: 12، 13

مت 6: 29

15

زيارة ملكة اليمن لسليمان

ا مل 10:1، 2 أي 9: 1

مت 12: 42

16

ايليا ومنع المطر وأرملة صرفة صيدا

ا مل 17:9، 18: 1

لو 4: 25، 26

17

اليشع وشفاء نعمان السريانى

2 مل 5: 14

لو 4: 27

18

يونان في بطن الحوت

يو 1: 17

مت 12: 40

19

قول داود " قال الرب لربي اجلس عن يمينى"

مز 110: 1

مت 22: 43

20

رجسة الخراب التي قال عنها دانيال

دا 9:23-27، 12:11

مت 14: 15

(32) صوت من الأنقاض، مطبعة الشرق الأوسط، بيروت ص 44.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب أسئلة حول صحة الكتاب المقدس - خرافة إنجيل برنابا

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/bible-gospel/itself.html