الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أسئلة حول صحة الكتاب المقدس - خرافة إنجيل برنابا - أ. حلمي القمص يعقوب

34- يقولون ألم ينزل على المسيح بن مريم إنجيل واحد، فلماذا يوجد أربعة أناجيل؟

 

س26 يقولون ألم ينزل على المسيح بن مريم إنجيل واحد، فلماذا يوجد أربعة أناجيل؟

St-Takla.org           Image: Jesus Christ Pantocrator fresco, modern Coptic art, St. Mina Monastery, Mariout, Egypt صورة: من الفن القبطي المعاصر، السيد المسيح يسوع ضابط الكل، دير مارمينا، مريوط، مصر

St-Takla.org Image: Jesus Christ Pantocrator fresco, modern Coptic art, St. Mina Monastery, Mariout, Egypt

صورة: من الفن القبطي المعاصر، السيد المسيح يسوع ضابط الكل، دير مارمينا، مريوط، مصر

 

1- أن الإنجيل لم ينزل ولم يهبط على السيد المسيح، ولم يقف أمامه ملاكًا يمليه الإنجيل آية آية وكلمة كلمة، وكيف يمكن أن ملاكًا يمليه وهو رب الملائكة جميعًا..؟! السيد المسيح هو موضوع الكتاب كله، فالعهد القديم بأكمله مذخَّر فيه النبوات والرموز عن المسيا، والعهد الجديد يتحدث عن عمل المسيا، والتلاميذ والرسل سجلوا القليل لكيما نعرف ونؤمن وننال الحياة الأبدية " وأما هذه فقد كُتِبت لتؤمنوا أن يسوع هو المسيح ابن الله ولكي يكون لكم إذا آمنتم حياة باسمه" (يو 20: 31).

2- كتبة الإنجيل الأربعة يشبهون أربعة علماء قاموا بزيارة لمدينة عريقة مثل مدينة الإسكندرية، وكان كل منهم متخصص في علم معين، وكتب كل منهم انطباعه، فالأول المتخصص في التاريخ كتب عن تاريخ المدينة منذ أن أنشأها الإسكندر الأكبر وكانت من قبل قرية صغيرة تدعى " ماريا " ثم تعرض لتاريخها العريق والمعارك الحربية التي جرت على أرضها، والمعارك التي دارت في مياهها الإقليمية.. الخ، والعالم الثاني المتخصص في الآثار راح يصف لنا الآثار الرومانية في المدينة مثل المسرح الروماني وآثار كوم الشقافة وعمود السواري وقلعة قايتباي كامتداد لفنار الإسكندرية العظيم.. الخ، والعالم الثالث المتخصص في علم الاجتماع فراح يتكلم عن الإسكندريين وطباعهم وعوائدهم.. الخ، والعالم الأخير المتخصص في الفنون اخذ يكتب عن الفن السكندري وعلاقته بالبحر والصيد، والفلكلور الشعبي.. الخ. فهل معنى هذا أن هناك أكثر من مدينة يكتب عنها هؤلاء الأربعة؟.. كلا أن المدينة واحدة، ولكن كل منهم يتناول جانب معين من جوانب المدينة، والأربعة لا يناقضون بعضهم البعض إنما يكملون بعضهم البعض، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى. وهكذا الإنجيل هو واحد، وكل واحد من كتبة الأناجيل تناول جانب معين، فمتى الإنجيلي كتب لليهود المتنصرين، ولذلك أهتم بإثبات أن يسوع هو المسيا المنتظر الذي تنبأ عنه الأنبياء، ولذلك أشار إلى نحو 45 شاهدًا من العهد القديم تشهد للسيد المسيح، وكتب مرقس الإنجيلي للرومان الذين يمجدون القوة، فقدم لهم يسوع ابن الله القوى الظافر الذي قهر الأمراض والموت وأخضع الطبيعة وطرد الشياطين، وكتب لوقا الإنجيلي لليونان المحبين للحكمة الذين اهتموا بالمُثل العليا بلغة سلسة نالت إعجاب اليونان المثقفين، وأظهر لهم الرب يسوع في كماله ورحمته ومحبته، وكتب يوحنا الإنجيلي للعالم اجمع وتبًّحر في اللاهوتيات مظهرًا ألوهية المسيح وأزليته قبل ظهوره بالجسد، وذكر ما لم تذكره الأناجيل الإزائية أي صاحبة النظرة المتشابهة وهى أناجيل متى ومرقس ولوقا.

3- عندما يشهد في قضية أكثر من شاهد يمنح القضية قوة ويؤكد الحقيقة، وفي قضية صحة الإنجيل نقف أمام أربعة شهود دونوا شهاداتهم في أماكن متفرقة وأزمنة متفاوتة، والشهود الأربعة يتفقون تمامًا لأن لهم الروح الواحد، وفي الأناجيل الأربعة تحقَّق قول الرب يسوع " ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم وتكونون لي شهودًا" (اع 1: 8).

 وقد يتساءل البعض لماذا لم يكتب المسيح الإنجيل؟.. تصوَّر يا صديقي لو أن السيد المسيح كتب الإنجيل وأخذ يحكى معجزاته الواحدة تلو الأخرى.. ألم يكن بهذا قد فتح الأبواب لبعض المشككين في صدق هذه المعجزات، والبعض الآخر ليتهمه بحب الذات والتفاخر والكبرياء؟!

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب أسئلة حول صحة الكتاب المقدس - خرافة إنجيل برنابا

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/bible-gospel/one-gospel.html