الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أسئلة حول صحة الكتاب المقدس - خرافة إنجيل برنابا - أ. حلمي القمص يعقوب

15- كيف شهد مشاهير التاريخ لقوة وصحة الكتاب المقدس؟

 

س12: كيف شهد مشاهير التاريخ لقوة وصحة الكتاب المقدس؟

 (يمكن اختيار قليل من الأقوال للدرس)

 

ج: الكتاب المقدس لا يحتاج على الإطلاق لشهادة أي إنسان مهما بلغت عظمة هذا الإنسان، ولكن لأجل ضعاف النفوس نورد القليل من شهادات عظماء التاريخ، فقد شهد له القديسون، وكثير من العلماء والفلاسفة والمفكرين والمؤرخين ورؤساء الدول والقادة.. الخ

1- الشهيد الفيلسوف يوستين: "نحن الذين عشنا قبلًا في الفجور نتعلم الآن العفة ونحن الذين استخدمنا السحر كرسنا ذواتنا للإله المتجسد. نحن الذين أحببنا المال والمقتنيات أكثر من أي شيء آخر نقدم ما نملك عن رضى للخير العام ونعطى كل محتاج. نحن الذين حاربنا وقتلنا بعضنا بعضًا نصلى الآن لأجل أعدائنا أولئك الذين يضطهدوننا عن كراهية، ونحاول برفق أن نهدئهم على رجاء أن يشتركوا في نفس البركات التي نتمتع بها ".

2- أثناسيوس الرسولي: "حذار إضافة شيء أو حذف شيء من الأسفار المقدسة " (3)

3- يوحنا فم الذهب: "قراءة الكتاب المقدس من أعظم الأمور، فهو بئر لا قعر لها".. " اتخذ الكتاب المقدس سفينة في لجة هذه الحياة، وأنشر عليها شراع الإيمان، فإنك تبلغ المرفأ الأمين بسلام " (4)

4- أغسطينوس:.. " دع الذين يقولون بأن دين المسيح يخالف رفاهية الهيئة ونجاحها أن يأتوا لنا بجنود كالذين يهديهم الدين المسيحي للبلاد، أو يُقدّموا لنا وطنيين، وأزواجًا، وأمهاتًا، وبناتًا، وأبناء، وعبيدًا وملوكًا، وقضاة، وموظفين مثل الذين يربيهم الدين المسيحي، ويقدّمهم للهيئة الاجتماعية. فإن استطاعوا جاز لهم أن يجاهروا بأنه مخالف لرفاهية الأمم وتقدمها وإلاَّ عجزوا. فإن حوادث التاريخ تشهد بلا أشكال أنه حيث يكون الدين المسيحي على أتمه عاملًا في النفس بتأثيره المطلوب يخدم الأمة بأفرادها الذين يهذّبهم، ويقوّي مداركهم، ويُحسّن أخلاقهم، ويُطهر قلوبهم، ويصيّرهم رجالًا أمناءًا نافعين، فالكتاب المقدس هو الذي يكون للمجتمع البشري أعدل الحكام، وأخلص الوطنيين، وأشجع الجنود، وأعدل القضاة، وأصلح الأزواج " (5)

5- إسحق نيوتن: (1642 - 1727 م): "إن البحث النزيه أثبت صدق الكتاب المقدس، وإن كل ما جاء به يحمل في طياته البراهين الكافية على صدقه".

6- نلسون جويك (عالِم آثار): "إن تاريخ الكتاب المقدس صحيح بدرجة

 مذهلة كما تشهد بذلك الحفريات والآثار " (6)

7- وليم أولبرايت (عالِم آثار): "لا شك إن علم الآثار قد أكد صحة تاريخ العهد القديم، فانهدمت الشكوك التي قامت خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر بعد أن أثبتت الاكتشافات دقة التفاصيل الكثيرة التي تؤكد قيمة الكتاب المقدس " (7)

8- ميلر باروز (عالِم آثار): " لقد محقت الاكتشافات الأثرية نظريات النقد الحديث إذ أثبتت مرارًا كثيرة إن النظريات ترتكز على اقتراحات باطلة، ونظريات تاريخية مصطنعة وغير صحيحة " (8)

9- فرادي (مكتشف المغناطيسية الكهربائية): "لماذا يضل الناس وعندهم الكتاب المقدس؟ "

10- د. نيقولا موري بتلر (1862 - 1947 م) مدير جامعة كولومبيا: "الكتاب المقدس هو أكبر كتاب أدبي ثقافي. وإنَّ كلَّ من يهمل قراءة الكتاب المقدس يهمل ثقافته الأدبية والروحية ".(9)

11- روبرت بويل (1627 - 1691 م) العالِم الإنجليزي: "الكتاب المقدس بين الكتب مثل الماس بين الحجارة، أثمنها وأشدَّها لمعانًا، وأكثرها فعلًا في نشر النور، وأقواها وأصحها في التأثير " (10)

12- فرنسيس بيكون (1561 - 1626 م): "إن خلائقك يا إلهي كانت كتابًا لي، ولكن كتابك فاقها جميعًا " (11)

St-Takla.org         Image: The Apostle, and the Letters - Coptic icon by Tasone Sawsan صورة: الرسول والرسائل - أيقونة قبطية رسم تاسوني سوسن

St-Takla.org Image: The Apostle, and the Letters - Coptic icon by Tasone Sawsan

صورة في موقع الأنبا تكلا: الرسول والرسائل - أيقونة قبطية رسم تاسوني سوسن

13- جان جاك روسو (1712 - 1778 م) الفيلسوف الفرنسي: " أتقولون أن ما يرويه الإنجيل اختراع متقن!.. كلاَّ إن الاختراع لا يكون على هذا النحو فإن درجة التحقيق من أعمال سقراط التي لا يرتاب أحد في صدقها أقل من درجة التحقيق من أعمال السيد المسيح الواردة في الإنجيل".. " إنني أعترف أن عظمة الكتاب المقدس تدهشني كثيرًا كما أن طهارة الكتاب المقدس تؤثر على نفسي " (12)

14- كانْتْ (الفيلسوف الألماني): "إنك تفعل حسنًا إذا كنت تؤسس سلامك على الإنجيل وتستمد منه تقواك، لأن الإنجيل وحده منبع الحقائق الروحية العميقة، والذي لا تدرك نوره عقول البشر المجرَّدة " (13)

15-تولستوي (الكاتب الروسي): "تربية الأولاد مستحيلة بدون الكتاب المقدس".

16- جوته (الشاعر الألماني): "ليتقدم العالم كما يشاء ولتنمو شتى الأبحاث البشرية إلى الذروة في كل شيء، ولكن لن يوجد على الإطلاق ما يمكن أن يأخذ مكانه الكتاب المقدس " (14)

17- هلن كلر: "أجد في الكتاب المقدس طمأنينة تفوق بقوتها أقصى الشرور".

18-هاسيتنغ (المفكر الهندي): "لا يوجد كتاب هُوجِم أكثر من غيره مثل الكتاب المقدس، ولكنه استطاع أن ينشر تأثيره أكثر من قبل في العالم ".(15)

19- يوسيفوس (المؤرخ اليهودي) قال في كتابه ضد أبيون: "بالرغم من انقضاء زمن طويل على كتابة الأسفار المقدسة إلا أنه لم يجرؤ أحد على إضافة أو حذف أو تغيير أي كلمة فيها " (16)

20- وليم جونر (من رجال القضاء والقانون): "إنني قرأت الكتاب المقدس قانونيًا وبانتباه، وأنا الآن بهذا الرأي. إنَّ هذا الكتاب بغض النظر عن أصله الإلهي يحوي بلاغة حقيقية، وجمالًا فائقًا، وأدبًا نقيًا، وتواريخ مهمة، وأرق أساليب الشعر، والفصاحة أكثر مما يمكن أن يجمع في باق الكتب جميعها " (17)

21-جوردان: "يجب أن يعلم المسيحيون أن فصول الكتاب المقدس يجب أن تكتب على صفحات الحياة لا على الجدران ولا على الأبواب " (18)

22- أدولف ساقير (كان يهوديًا وآمن بالسيد المسيح): "إن الكتاب المقدس له هدف واحد فليس هناك تعارض بين العهدين القديم والجديد، إذ العلاقة بين الأول وبين الثاني مثل العلاقة بين المسألة وحلها أو أساس البيت وجدرانه، الأمر الذي يدل على أن كتبته جميعًا كانوا منقادين بروح الله نفسه".

23- فيليب مورو: "من يتتبع تاريخ الفكر البشري يتضح له عدم استقراره في حالة واحدة فأراء الناس تختلف باختلاف عقولهم كما تختلف باختلاف البلاد والعصور التي يعيشون فيها.

 أما الكتاب المقدس فعلى الرغم من اختلاف الذين كتبوه من جهة ثقافتهم والبلاد والعصور التي عاشوا فيها ليس هناك أي اختلاف أو تعارض في ما كتبوه. الأمر الذي يدل على أنهم لم يكونوا إلاَّ آلات في يد الله نفسه "

24- باسكال (الفيلسوف): "لا يوجد إخلاص بين كل الأمم مثل إخلاص اليهودي في المحافظة على الأسفار الإلهية".

25- الملكة فيكتوريا: (1819 - 1901 م): سألها أحد سفراء الدول الأفريقية عن سر عظمة إنجلترا فقالت: "الكتاب المقدس هو سرّ عظمة إنجلترا وسرّ قوتها "

26- جورج واشنطن (1732 - 1799 م) رئيس الولايات المتحدة: " مستحيل حكم العالم حكمًا عادلًا بدون الله والكتاب المقدس".

27- إبراهام لنكولن (1809 - 1865 م) رئيس الولايات المتحدة: " أؤمن أن الكتاب المقدس هو أفضل عطايا الله للإنسان".. " لولا الكتاب المقدس ما عرفنا الخطأ من الصواب، وكل ما يختص بمصلحة البشر هنا وهناك مدَّون فيه، وفوق هذا فإنه قد كان لنور الوحي الرائع تأثير أخلاقي على الجنس البشري".

28- نابليون بونابرت: "هذا هو كتاب الكتب. إني لا أملُّ من قراءته كل يوم، بل أقرأه بلذة وشغف عظيمين، ولا أرى في غيره ما أراه فيه، ولا أجد تعاليم أدبية خارقة كتعاليمه، والنفس لا تضل مادام هذا الكتاب مرشدًا وقائدًا لها".. " إن الناس يعجبون بفتوحات الإسكندر ولكن هناك فاتحًا يجتذب إليه الناس لمحض خيرهم، فإنما يدعو إلى شركته والاتحاد به "

29- غاندي (الزعيم الهندي): "الكتاب المقدس تاج الكتب والموعظة على الجبل درة في هذا التاج".

30- صن يات صن:" نهضت الصين عندما تُرجم إليها الكتاب المقدس " (19)

31- الأنبا غريغوريوس: أسقف الدراسات اللاهوتية والبحث العلمي: "لقد قرأنا كتبًا في العلوم والفلسفة والتاريخ والأدب، ولكننا قرأنا الكتاب المقدس فشعرنا إنه يتميز عنها جميعًا.. فيه جمال وروعة وتأثير وقوة، فيه حلاوة نادرة وعذوبة لا توصف، له سلطان لا يُغلب، ورهبة لا توصف، نقرأه كل يوم بلذة جديدة، لذلك لا نملَّه، ولا نستثقله، كما ذكرنا أيضاً هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى.. كل كتاب آخر يُفيد قومًا دون قوم، ويكلم بعضًا دون بعض. أما الكتاب المقدس فلجميع الخلق قاطبة، مهما اختلفت جنسياتهم وبيئاتهم.. كل كتاب آخر يلاءم عصرًا بعينه. أما الكتاب المقدس فيلاءم جميع العصور كل كتاب نال اهتمام فريق من الناس مدة محدَّدة من الزمن.. أما الكتاب الإلهي فكتاب قديم بل أقدم الكتب جميعًا، ومع ذلك فهو حديث في كل يوم.. هو كتاب غريب وعجيب، هادئ العبارة، ولكنه قوى الإثارة. لقد أحدث ويحدث في كل يوم تغييرًا وانقلابًا في الأفراد والجماعات " (20)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أما عن أوصاف الكتاب المقدس كلمة الله فهي عديدة نذكر منها:

1- ذهب وإبريز:

" أحكام الرب حق وعادلة كلها. أشهى من الذهب والإبريز" (مز 19: 9، 10)

" شريعة فمك خير لي من ألوف ذهب وفضة" (مز 119: 72)

" أحببت وصاياك أكثر من الذهب والإبريز" (مز 119: 122)

2- عسل وقطر الشهاد:

" أحكام الرب حق وعادلة كلها..أحلى من العسل وقطر الشهاد" (مز9:19، 10)

" ما أحلى قولك لحنكي أحلى من العسل لفمي" (مز 119: 103)

3- نور:

" سراج لرجلي كلامك ونور لسبيلي" (مز 119: 105)

" لأن الوصية مصباح والشريعة نور" (ام 6: 23)

4- نار ومطرقة:

نار تحرق كل الشوائب والأشواك الخانقة لنفسي، ومطرقة تحطم القلوب الصخرية وتحولها إلى تربة صالحة "أليست هكذا كلمتي كنار يقول الرب وكمطرقة تحطم الصخر" (ار23: 29).

" صوت الرب يقدح لُهًب نارٍ" (مز29: 7).

" جئت لأًلقى نارًا على الأرض. فماذا أريد لو اضطربت" (لو12: 49)

5- سيف:

" سيف الروح الذي هو كلمة الله" (أف6: 17).

" لأن كلمة الله حيَّة وفعالة وأمضى من كل سيف ذى حدين" (عب14: 12).

" وسيف ماضٍ ذي حدين يخرج من فمه" (رؤ1: 16).

" وأحاربهم بسيف فمي" (رؤ2: 16).

" ومن فمه يخرج سيف ماضٍ" (رؤ19: 15).

6- مرآة:

" إن كان أحد سامعًا للكلمة وليس عاملًا فذاك يشبه رجلًا ناظرًا وجه خلقته في مرآة" (يع1: 23).

7- شفاء:

" أرسل كلمته فشفاهم" (مز107: 20).

8- حياة:

" متمسكين بكلمة الحياة" (في2: 16).

" من جهة كلمة الحياة" (1يو1:1).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(3) الكتاب المقدس.. هل هو كلمة الله؟ - يوسف قسطة ص 40، 41.

(4) مقالات في الكتاب المقدس ج1 -الأنبا غريغوريوس أسقف البحث العلمي ص 61.

(5) مقالات في الكتاب المقدس ج 4 - الأنبا غريغوريوس أسقف البحث العلمي ص 43، 44.

(6) من يطعن في النور؟ القس أنجيلوس جرجس ص 75.

(7) من يطعن في النور؟ القس أنجيلوس جرجس ص 75.

(8) Miller Burrows , What mean these stones ? Meridian Books , 1956.

اورده القس إنجيلوس جرجس في كتابه من يطعن في النور؟ ص 75.

(9) مقالات في الكتاب المقدس ج1 - الأنبا أغريغوريوس أسقف البحث العلمي ص 9، 10.

(10) المرجع السابق ص15.

(11) المرجع السابق ص 11.

(12) النور الباهر في الدليل إلى الكتاب المقدس - القس منسى يوحنا ص 46.

(13) مقالات في الكتاب المقدس ج1 - الأنبا غريغوريوس أسقف البحث العلمي ص14.

(14) سلامة الكتاب المقدس من التحريف - ماهر راغب حنا ص 19 ، 20.

(15) كتاب " لا يقهر " - ملاك لوقا ص 39.

(16) C. Apion 1:8.

(17) مقالات في الكتاب المقدس ج1 - الأنبا غريغوريوس أسقف البحث العلمي ص98.

(18) كتاب " لا يقهر " - ملاك لوقا ص 38.

(19) كتاب " لا يقهر " - ملاك لوقا ص38.

(20) مقالات في الكتاب المقدس ج1 ص 58، 59.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب أسئلة حول صحة الكتاب المقدس - خرافة إنجيل برنابا

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: http://St-Takla.org / اتصل بنا على:

http://st-takla.org/books/helmy-elkommos/bible-gospel/celebs.html