St-Takla.org  >   pub_Bible-Interpretations  >   Introductions-Elkalima-Arabic-Bible-Fr-A-F  >   Mokademat-ArabicBible-02-New-Testament
 

دراسة كتاب مقدس: عهد جديد - القس أنطونيوس فهمي

مقدمة في سفر رسالة بطرس الرسول الأولى "Peter 1"

 

الاختصار: 1بط = 1 PE.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** محور السفر:

+ الخلاص، الاضطهاد، عائلة الله، الحياة الأسرية، الدينونة.

+ الرجاء.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* رسائل الكاثوليكون:

تدور رسائل الكاثوليكون حول الضيقات والحياة المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** الكاتب:

+ بطرس و هو اسم يوناني معناه (صخرة أو حجر) أما اسمه الأول فهو سمعان واسم أبيه يونا واسم أخيه اندراوس وهو من مدينة بيت صيدا .

+ جاء به أخوه اندراوس إلى يسوع (يو 1: 40 - 41) فدعاه السيد المسيح ليكون تلميذًا (مت18:4 -19، مر17:1، لو10:5) كما دعى أسمه (صفا) أي (صخرة).

+ كانت مهنته الأولى صيد السمك وبالنسبة لقوته ونشاطه فقد برز كالمتقدم بين التلاميذ ووعظ موعظته المشهورة يوم الخمسين ( أع14:2- 41).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** زمن كتابتها:

+ غالبًا ما بين 63، 67 م. أثناء اضطهاد نيرون (54-68) كتبها من بابل (5: 13) يرجح الدارسون أنها بابيلون أي مصر القديمة حيث كانت موطنا لجماعة من اليهود ومقرا لمعسكر روماني ويقول فريق آخر أنها كتبت من رومية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** غايتها:

+ كتبها القديس بطرس الرسول إلى المؤمنين المسيحيين المتغربين المؤمنين في آسيا الصغرى من شتات بنتس وغلاطية وكبدوكية وآسيا. لتشديد إيمانهم وأيقاظ روح الرجاء والانتظار فيهم، وتشجيع المؤمنين الذين تشتتوا بسبب الضيق علي قبول الألم، رجاء الميراث الذي لا يفنى ولا يتدنس، وهو ميراث محفوظ في السموات لأجلهم (1بط4:1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** سماتها:

+ وهي رسالة تمس الجانب العملي حيث يتعلق التزامنا بإعلان الإيمان عمليا في كل جوانب حياتنا.

+ اتسمت بكثرة التشابه بينها وبين ما ورد في بعض رسائل معلمنا بولس الرسول بحكم الصداقة القوية التي تربط بينهما.

+ اقتبست الكثير من العهد القديم لأن القديس بطرس هو رسول الختان.


St-Takla.org Image: Ancient icon of St. Peter, Botros

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة أثرية تصور القديس بيتر أو القديس بطرس

+ أكثر من الإشارة إلى أقوال السيد المسيح بكونه شاهد عيان لما رأي وسمع من الرب نفسه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

** محتويات الرسالة:

** أولًا - الخلاص والألم ص 1:

+ تحية افتتاحية ع 1.

+ عمل الله الخلاصي.

+ حب الثالوث لنا ع 2.

+ عطايا الله الجديدة 3 - 5.

+ موقفنا تجاه الخلاص.

+ الإيمان والرجاء والمحبة 6 - 12.

+ الجهاد والعمل 13 - 25.

إذ يكتب القديس بطرس إلى متألمين فيرفعهم فوق الآلام بحديثه عن الخلاص، فان إيماننا في جوهرة مرتبط بالألم "المسيح المصلوب". وفي وسط هذه الآلام نحتاج إلى التأمل في عمل الثالوث القدوس لنكتشف حب الله الباذل، فالإيمان والرجاء والمحبة هم سند للمتألم.

 

** ثانيًا - علاقتنا العملية في المسيح ص 2، 3:

(أ) الاتحاد مع المسيح 2: 1- 12.

+ الجانب السلبي (ترك الشر) ع1.

+ الجانب الإيجابي:

+ الارتباط بآلام 2.

+ الارتباط بالرب 2 - 10.

+ الارتباط بالرب من خلال القداسة 11 - 12.

يلزم ترجمة إيماننا بالمسيح واتحادنا معه إلى حياة عملية لا ببتر الشر فقط (الجانب السلبي) إذ لا شركة للنور مع الظلمة، كما من جانب آخر (الجانب الإيجابي) يلزمنا أن نقتات بطعام كنيسة المسيح لننمو في الحياة مع عريسها.

 

(ب) سلوكنا في الجماعة 2: 13 - 25.

+ الخضوع لنظم الدولة 13 - 17.

+ الأمانة في الخدمة 18 - 25.

+ نتخذ المسيح كمثال.

اتحادنا مع الله في المسيح لا يعلن خلال العبادة فحسب، إنما خلال كل أوجه الحياة فيمس علاقتنا:

- بالدولة كمواطنين مطيعين للنظام.

- وعلاقتنا العائلية ومع المضايقين لنا.

- وفي الكنيسة بترك الحديث عن الأمور الكنسية ليس لعدم أهميتها وإنما لكي يجعلنا نهتم بالحياة الإيمانية العملية فنشهد للرب بسلوكنا اليومي أكثر مما نشهد به خلال العبادة.

 

(ج) سلوكنا العائلي 3: 1 - 8:

وصايا زوجية:

+ خضوع الزوجة ع1.

+ الاهتمام بالزينة الداخلية 2 - 6.

+ تكريم الرجل لزوجته 7 - 8.

الخضوع لا يعني حالة من الضعف إنما به تجتذب النساء أزواجهن للحياة مع الله.. (نص السفر هنا بموقع أنبا تكلاهيمانوت) فيه شهادة حق وكرازة، وكون المرأة بطبيعتها تحب الزينة فالإيمان لا يحرمها من الزينة لكنه يوجهها إلى زينة الروح الداخلي الهادئ.

 

(د) سلوكنا مع المضايقين 3: 9 - 22:

+ به نتذوق السلام 9- 11.

+ به نرضي الرب 11.

+ لا يقدر أحد أن يؤذينا 12 - 13.

+ به نقدم كرازة 14- 16.

+ نمتثل بالمسيح 17 - 22.

يصعب علي الإنسان الطبيعي بل ويستحيل أن يحب من يضايقه لكنه في المسيح يسوع الذي تألم لأجلنا يحلو لنا أن نرد حبه لنا بحبنا لمضايقينا، إذ يقدم لنا الرسول صورة حيَّة عن بركات حب المضايقين لنا ولنتخذها كضيقات لأجل البركة.

 

** ثالثًا - الألم والقداسة ص 4:

+ الألم وترك الشهوات 1-4.

+ الألم والدينونة 5-11.

+ الألم والأمجاد 12-19.

يتحدث الرسول بطرس عن الألم بأنه يربطنا بالحياة المقدسة في الرب، فالألم مدرسة الحياة لأنه يسندنا في الحياة الحاضرة إذ به نكف عن الشهوات الزمنية ويرفع قلوبنا إلى مجيء الرب لننال المكافأة ويشغلنا بالمجد الأبدي "نشترك في المجد كما نشترك في الآلام".

 

** رابعًا - السلوك الكنسي ص 5:

+ نصائح للرعاة 1- 4.

+ نصائح للرعية 5- 7.

+ نصائح ختامية 8 - 14.

أخيرًا يحدثنا الرسول عن العلاقات الكنسية في المسيح يسوع، علاقة الراعي بالشعب، والشعب بالراعي، والخضوع للرعاة إنما هو في الرب بكونه الراعي الحق.

كما يلفت الانتباه للاهتمام بالمجد الأبدي لا للكرامة الزمنية، وأن الخدمة في حياة الراعي لا للسيطرة، كما يوجههم إلى السهر وسط الآلام...

 

← تفاسير أصحاحات بطرس الأولى: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5

St-Takla.org Divider


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/pub_Bible-Interpretations/Introductions-Elkalima-Arabic-Bible-Fr-A-F/Mokademat-ArabicBible-02-New-Testament/Scripture-Bible-Study-NT-21-Potros-1.html