الاختصار: طو = Tb.
الحياة العائلية، العطف البشري، استجابة الله للصلوات المرفوعة.
الحياة العائلية واستجابة الصلوات.
طوبيا ("طوبيت" وهو اسم عبري معناه "الله الطيب" أو "المطوّب")، الذي من سبط نفتالي، هو الذي دون السفر كوصيه الملاك روفائيل له (طو12: 6، 7، 20)، وكتبه في القرن السابع قبل الميلاد وبالتحديد بعد خراب نينوى سنه 612 ق.م. بسنوات قليلة، قبل نياحته.
عاش طوبيت في أيام السبي، في نينوى في القرن الثامن ق.م. (2 مل 17: 1 -6)، كان يهتم بتقديم الصدقات ودفن الموتى من بني شعبه.
أصيب بالعمى وكان أصدقاؤه يعيرونه، وإذ أفتقر جدًا أرسل ابنه إلى غابيلوس يطلب منه أن يرد دينا سبق أن استدانه، معطيا إياه صك الدين.
ظهر له الملاك روفائيل (رأفات الله) متظاهرا أنه عازاريا بن حنانياس آي (العون أبن الحنان)، وهما سمة الملاك الذي جاء يقدم عونا، علامة حنان الله عليه، فأودعه طوبيت بين يديه.
في الطريق إذ وقف طوبيا ليغسل قدميه على شاطئ نهر دجلة، قفزت عليه سمكة، لكن الملاك طمأنه، فأصطادها وأكلها محتفظا بقلبها ومرارتها وكبدها.
ذهبا إلى بيت رعوئيل (رعوية الله أو عنايته) حيث التقيا بسارة ابنته التي تزوجها سبعة رجال، وكان الشيطان يقتلهم يوم زفافهم... وإذ كانت وحيدة ومن عائلة طوبيت سأل الملاك طوبيا أن يتزوجها بعد أن أكد له ولأهلها أن الله يحميه فلا يقدر الشيطان أن يقتله.
أطاع طوبيا الملاك وتزوج سارة، وتمم مشورة الملاك:
- وضع كبد وقلب السمكة على جمر نار في حجرة العروسين فهرب الشيطان.
- بقى ثلاث أيام يصلي قبل أن يجتمعا معًا.
أصر رعوئيل أن يبقى طوبيا أربعة عشر يومًا ليحتفل كما يليق بزواجه طوال المدة، فسلم طوبيا للملاك الصك وسأله أن يذهب إلى غابيلوس ليحصل له الدين؛ وإذ سمع غابيلوس بأخبار طوبيا عاد مع الملاك يشترك في الاحتفال بزواجه مقدمًا له محبة صادقة من أجل إحسانات أبيه، وردّ إليه كل الدين.
عاد طوبيا وسارة زوجته إلى طوبيت فرحين، يحملون نصف ممتلكات رعوئيل وزوجته وصكا بالنصف الآخر كميراث لهما، صنع طوبيا لأبنه فرحا 7 أيام بعد أن مسح طوبيا عينيه بمرارة السمكة فانفتحتا... وسبح طوبيت الله.
الصدقة تكون لصانعها هدية مقبولة عند الله ألعلي (طو 12:4).
قدسية الزواج بكونه ليس لأجل اللذة الجسدية وإنما خلال الحياة التقوية المباركة.
"بارك الله كل حين واسترشده لتقويم سبلك" (طو 20:4)
تمت أحداث هذا السفر في أشور أثناء السبي، في عصر الملك سنحاريب وعصر خلفه آسرحدون، فقد كان طوبيا الأب قد أخذ مسبيا إلى نينوى في عصر شلمناصر... وانتشر السفر بين يهود الشتات خاصة في مصر فيما بين القرنين 5،4 ق.م.
يبين أهمية الصلاة ويشير إلى الحياة الآتية (طو 6:3).
فيه بيان صريح لصفات يهوه (طو 13: 7؛ 8: 19؛ 4:13 ،7، 11، 15) وإشارة إلى سمو الله وعظمته.
حمل السفر رموزًا خاصة في الأرقام:
- تم الاتحاد الزوجي بين طوبيا وسارة بعد 3 أيام من عقد قرانهما... وتحقق زواج نفوسنا بالعريس السماوي بعد قيامته (3 أيام في القبر)؛
- مات الرجال السبعة لسارة وبقى لها الثامن (رقم 8 يشير إلى ما وراء الزمن أو الأبدية حيث يحوي الأسبوع 7 أيام) ونحن نفقد كل أمر زمني لنوجد مع عريسنا فوق حدود الزمن؛
- بقاء العريس سبعة أيام في أرض نينوى إشارة إلى فرحنا الكامل (7 رقم الكمال وإشارة إلى عمل الروح القدس) بالروح القدس خلال اتحادنا بعريس نفوسنا؛ طوبيت أسترد بصره بعد ثمانية سنوات في الأبدية نعرف كل أسرار الفرح؛
استخدام الملاك ما للسمكة (ما للسيد المسيح) لإخراج الشياطين وتفتيح الأعين وقد أعرف الملاك أن الله هو واهب الشفاء وليس الملاك ذاته " باركا إله السماء واعترفا له أمام جميع الأحياء لما أتاكما من مراحمه" (طو 12: 6).
يقرأ هذا السفر ضمن نبوات يوم الجمعة العظيمة من الأسبوع السادس من الصوم المقدس.
السفر رمز للمعمودية، وقد قسمته الكنيسة إلى خمسة أقسام من جهة إشارته للمعمودية كالآتي:
- الأشبين ويمثله طوبيا الأب.
- المعمودية وهي باب العضوية في الكنيسة التي تمثلها سارة.
- الكاهن الذي يمارس هذا السر ويمثله الملاك رافائيل.
- الطفل المعمد والابتهاج بعضويته في الكنيسة ويمثلها طوبيا الابن.
- وأخيرا شكر الله على نجاته من الموت الذي هو كناية عن موت الخطية.
يوضع هذا السفر بعد سفر نحميا.
الحياة التقوية والألم (طو 1- طو 3) (اقرأ بموقع الأنبا تكلا نص السفر كاملًا).
عاش طوبيت التقي -مُحِب العطاء وحافظ الناموس- في سلسلة آلام:
الملك يطلب قتله لحفظه الناموس طو 1.
تجربة طوبيا الأب (طو 2: 10-22).
فقدان بصيرته وهو يدفن قتلى شعبه.
امرأته وأصدقائه يعيرونه.
أما هو فكان يصلي ويسبح طالبًا من الله المغفرة (طو 3:1-6).
موت الأزواج السبعة لسارة (طو 3).
حزن سارة ورجاؤها (طو 7:3 - 25).
الله وسط الآلام (طو 4 - 9).
وصية طوبيت لابنه وإعطاؤه الصك ليسترد الدين [ الوصية الأولى] طو 4.
رافائيل في خدمة ابنه [الله لا ينسى أولاده وسط الآلام] طو 5.
رافائيل ينقذ ابنه من السمكة ويرشده إلى الزواج بسارة طو 6.
رافائيل الملاك يذهب به إلى رعوئيل (رعاية الله) ويزوجه سارة (إكليل سماوي) 8.
رافائيل يذهب إلى غابيلوس لحساب طوبيا [خدمة الملائكة خلاصنا] طو 9.
إنها صورة رائعة لأعمال الله معنا وسط آلامنا في الوقت المناسب...
معونة الملاك روفائيل (طو 25:3؛ 5:6 -12).
الطاعة (طو 10:6 - 12:9).
نهاية المتألم (طو 10-14).
عودة البصر إلى طوبيا الأب (طو 10، 11).
طوبيت في سلام داخلي بالرغم من تأخر ابنه (طو 10).
الله يرد إليه ابنه مملوء بركات... فرح وغنى... طو 11.
الرحمة تنجي (طو 12، 13، 14).
الرجاء الرجوع إلى سفر طوبيا بدوائر المعرفة.
ملاحظة: الترجمة المستخدمة هنا هي ترجمة الفولجاتا التي قام بها القديس جيروم وطبعها دار النشر ببني سويف، أما الترجمة السبعينية اليونانية فقد وضعناها تحت عربي بالتشكيل.
← تفاسير أصحاحات طوبيا: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14
السفر السابق سفر نحميا |
فهرس قسم ملخص
أسفار الكتاب المقدس العهد القديم القس أنطونيوس فهمي |
السفر
التالي سفر يهوديت |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/pss56z2