أنجب متتيا هذا خمسة من الأولاد (ولا يعرف إن كان قد أنجب بنات أم لا) أما الأولاد فهم على الترتيب: يوحنا، سمعان، يهوذا، ألعازر، يوناتان. وقد تولى ثلاثة منهم مقاليد السلطة بعد موته واحدًا تلو الآخر، بدءًا بيهوذا الشهير ببطولته وحسب وصية أبيه، ثم يوناثان والذي اشتهر بالميل إلى الدبلوماسية في حكمه، وأخيرًا سمعان والذي يعد أول من جمع ما بين رئاسة الكهنوت وقيادة الأمة، أما ألعازر فقد قتل في تصرف عفوي، وأما يوحنا فإنه لم تتح له الفرصة للقيام بأعمال تستحق الذكر.
هذا وقد نسب إلى كل من هؤلاء الخمسة ألقاب يشير كل منها إلى صفات صاحبه، ومن المرجح أن يكون كل منهم قد اختار لنفسه هذا اللقب،دعاه الآخرون به فصار لقبه، حيث لقب: يهوذا ب المكابي، ومن قائل أن لفظة مكابي هي عبرية تعني مكبة أي مطرقة، وهي كلمة وردت في قصة قتل ياعيل لسيسرا (قضاة 4: 12) تحت اسم "ميتدة"، وقد دعى يهوذا نفسه أيضًا بـ"الطارق Hammerer" (1). ويرى البعض أن الكلمة مكابي مشتقة من مكبي وتعنى المخمد، غير أن الرأي السائد يفيد بأنها تكون الحروف الأولى لعبارة عبرية تقول " من يشبهك في الآلهة يا رب" وهي في الواقع آية وردت في (خروج 15: 11) وكانت هذه الحروف تكتب على أعلام المكابيين حتى أصبحت لقبهم بمرور الوقت، وفي إسرائيل الآن العديد من الهيئات والفرق الرياضية التي تحمل اسم " مكابي".
وهناك رأى آخر في هذا الصدد نورده إتمامًا للفائدة، وهو أن كلمة مكابي مشتقة من الكلمة العبرية "كابا" ومعناها "أباد" أو "أتلف" وذلك في إشارة إلى أن المكابيين أبادوا أعدائهم، ورأى آخرون أن الكلمة مشتقة من "مخابى" ومعناها "الجراح" أو "العذابات" نسبة إلى ما ألحقوه بأعدائهم، بينما يرى فريق ثالث أن الكلمة مشتقة من اللفظة "مخابا" أي "مخبأ" لأن بنى حشمناى اختبأوا أولًا في الجبال والمغائر هربا ً من أعدائهم.
أما العالم دالمان G. Dalman فقد فسر الاسم تفسيرًا عجيبا،عندما قال أنه يقترح ترجمة أخرى للاسم. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس وتفاسير الكتاب المقدس الأخرى). وهي "الذي يشبه رأسه المطرقة"وذلك لأن رأس يهوذا كان يشبه المطرقة!
غير أن الرأي الأول هو الأرجح، حيث طبع المكابيين على تروسهم وسيوفهم الحروف (م.ك.ب.ى) والتي هي بدايات الكلمات: (مى / كماما أو "كموخا" / بلوهيم أو "باليم" / يهوه) وتعنى كما سبق: (مَنْ مثل الرب بين الآلهة) أو (مَنْ مثلك بين الأقوياء يا الله).
وقد مُنح كل من أخوه يهوذا الأربعة لقبا، حيث لقب يوحنا بـ"بكيديس" وسمعان بـ"الطسى"، وألعازر بـ"أواران" وأما يوناثان فقد لقب بـ"أفوس". وسيأتي شرح هذه الألقاب في حينه عند تفسير السفر.
هذا وقد أصبح لقب مكابيين رمزًا لعائلة بنى حشمناى، وذلك منذ الثورة التي اندلعت بين اليهود وأنطيوخس أبيفانيوس، بداية بمتتيا ونهاية بـ أرسطوبولس الثاني، أي خلال الفترة (167- 63 ق.م).
عنوان سفر المكابيين أو
سفر الحشمونيين |
مدخل إلى سفريّ المكابيين
قسم
تفاسير العهد القديم |
الحشمونيين | بني حشمناي |
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/zmg2f4w