الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

سنوات مع إيميلات الناس!
أسئلة عن الكتاب المقدس

هل كل القديس بولس الرسول متزوجًا أم بتولًا؟

سؤال: هل كان بولس متزوجًا أم بتولًا؟
سؤال آخر: هل يوجد في زمنا المعاصر عوائل تنتسب لبولس الرسول أم أن عقبه انقطع أو لم يتزوج ولم يخلف ذرية؟
سؤال آخر: يقول الإنجيليين (البروتستانت المعترضين) في إطار رفضهم للبتولية والرهبنة أن الشهيد بولس تزوج، ويستشهدون بعضويته في مجمع السنهدريم (مجمع اليهود).. ما رأيكم؟

 

الإجابة:

أولًا، الزوَّاج مُكَرَّم..  والبتولية مُكرَّمة بالأكثر..  وقد تعرَّضنا سابقًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت موضوع كرامة الزواج، مع أمثلة لقديسين وشهداء من المتزوجين في مقال آخر..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

عضوية بولس الرسول في مجمع السنهدريم:

يقول القديس بولس عن نفسه: "رَبَيْتُ فِي هذِهِ الْمَدِينَةِ مُؤَدَّبًا عِنْدَ رِجْلَيْ غَمَالاَئِيلَ عَلَى تَحْقِيقِ النَّامُوسِ الأَبَوِيِّ" (سفر أعمال الرسل 22: 3)، ورأينا كيف قام رجموا القديس استفانوس أنهم "خَلَعُوا ثِيَابَهُمْ عِنْدَ رِجْلَيْ شَابٍّ يُقَالُ لَهُ شَاوُلُ" (سفر أعمال الرسل 7: 58)..  وبالتالي يتضح من جانب صِغَر سنه حينها، ومن جانب آخر أنه مجرد كان تلميذًا عند غمالائيل معلم الناموس (سفر أعمال الرسل 5: 34).  فالشيوخ أو المعلمين هم كانوا المتزوجين، أما التلاميذ فلا يُفْرَض عليهم الزواج في تلمذتهم..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

شهادة بولس الرسول عن نفسه أنه لم يكن متزوجًا:

St-Takla.org Image: Sts. Peter and Paul, 2011, tools used: Pencil and ink, then Graphic Tablet & Adobe Photoshop, used with permission - by Mina Anton صورة في موقع الأنبا تكلا: القديسان بطرس وبولس الشهيدان، 2011، الأدوات المستخدمة: قلم رصاص وحبر، ثم لوح جرافيك وأدوبي فوتوشوب، موضوعة بإذن - رسم الفنان مينا أنطون

St-Takla.org Image: Sts. Peter and Paul, 2011, tools used: Pencil and ink, then Graphic Tablet & Adobe Photoshop, used with permission - by Mina Anton

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديسان بطرس وبولس الشهيدان، 2011، الأدوات المستخدمة: قلم رصاص وحبر، ثم لوح جرافيك وأدوبي فوتوشوب، موضوعة بإذن - رسم الفنان مينا أنطون

هناك أكثر من شاهد حول رأي بولس الرسول في البتولية أنه يراها أفضل من الزواج، بخلاف قوله صراحةً بأنه لم يكن متزوجًا..  وبالتالي مدحه للبتولية يُظهر أنه كان يميل إليها بالأكثر..  فيقول بولس في أصحاح الزواج:

هذا عن شهادته لنفسه صراحةً أنه لم يكن متزوجًا..  أما باقي الأصحاح نفسه فكله مدح في البتولية وأهميتها وكيف تساعد في الخدمة والعلاقة مع الله أكثر، وكيف أنه "مَنْ زَوَّجَ فَحَسَنًا يَفْعَلُ، وَمَنْ لاَ يُزَوِّجُ يَفْعَلُ أَحْسَنَ" (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 38)..

كما أنه في نفس الرسالة كرَّرها مرة أخرى، وقارَن نفسه ببطرس المتزوج: "أَلَعَلَّنَا لَيْسَ لَنَا سُلْطَانٌ أَنْ نَجُولَ بِأُخْتٍ زَوْجَةً كَبَاقِي الرُّسُلِ وَإِخْوَةِ الرَّبِّ وَصَفَا Cephas؟" (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 9: 5).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ولو كان قد تزوَّج في مرحلة من مراحل حياته، فهو لم يكن متزوجًا وقت جولاته الكرازية كما قال، ربما بسبب موت الزوجة أو انفصالها عنه بعد الإيمان أو غيره..  ولكن هذا احتمال ضعيف، لأننا رأينا بولس الرسول يتحدَّث في تفاصيل حياته بصورة متكررة، وبالتالي من الصعب أن يهمل معلومة كهذا، أنه كان متزوجًا أو له أبناء..  وإن كان يدعو الله أنه يتمنى لو كان "مَحْرُومًا مِنَ الْمَسِيحِ لأَجْلِ إِخْوَتِي أَنْسِبَائِي حَسَبَ الْجَسَدِ" (رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 3)..  فكيف يهمل الدعوة لزوجته أو أبناءه إن كان لديه..؟

وبالتالي، احتمال عضويته في المجمع التي تفرض عليه الزواج، ينهيها قوله صراحةً بأنه لم يكن متزوجًا.  ففي الأغلب توقف بولس الرسول عند كونه تلميذًا في المجمع، قبل أن يتزوج كما هي العادة عند أعضاء مجمع السنهدريم Sanhedrin..  بخلاف أنه لم يقل صراحةً أنه عضو في المجمع نفسه.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(*) المصدر: من مقالات وأبحاث موقع الأنبا تكلاهيمانوت www.st-takla.org.

إرسل هذه الصفحة لصديق

موقع الأنبا تكلا هيمانوت - الصفحة الرئيسيةأسئلة عن كتاب الله المقدس 5 - موقع الكنيسة القبطية للقديس تكلاهيمانوت الحبشي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/faq/bible/did-paul-marry.html