St-Takla.org  >   books  >   pope-sheounda-iii  >   hope
 
St-Takla.org  >   books  >   pope-sheounda-iii  >   hope

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب حياة الرجاء - البابا شنوده الثالث

3- حياة الرجاء يلزمها الثقة

 

حياة الرجاء يلزمها الثقة في الله، والثقة في مواعيده، وفي عمله وفي محبته لك وللكل، وفي حكمة تدبيره. لكي يمتلئ قلبك بالرجاء، ينبغي أن تثق بأن الله يحبك أكثر مما تحب نفسك وانه تعرف ما هو الخير لك أكثر مما تعرف أنت بما لا يقاس. وأن كل تدابير الله من جهتك هي في عمق الحكمة والخير، مهما غير ذلك من خلال الشك..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ولابد أنك تعلم انك في يد الله وحده، ولست في يد الناس ولا في أيدي التجارب والأحداث، ولا في أيدي الشياطين..

أنت في يد الله وحده. والله قد نقشك علي كفه (إش 49: 16). وقد يظلل عليك بجناحيه (مز 90) ويحرسك الليل والنهار، ويحفظ دخولك وخروجك (مز 120). ومن محبته لك، دعاك أبنًا له (1 يو 3: 1). وهو الراعي الذي يرعاك فلا يعوزك شيء (مز 23: 1). نحن كلنا شعبه وغنم رعيته. ولا يمكن لله كراع صالح أن يغفل عن غنمه. ولا يمكن له كأب أن يغفل عن أولاده.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أما إن كان لديك مشكلة، فيريحك جدًا أن تنتظر الرب. ولابد أنه سينقذك منها. فهذه نصيحة مباركة يقدمها لنا أحد مزامير صلاه باكر، يقول فيها المرتل:

St-Takla.org Image: Hope, Symbolist oil painting by George Frederic Watts, 1886, 144.2 x 111.8 cm, Tate National Gallery, London - shows a female allegorical figure of Hope, sitting on a globe, blindfold, clutching a wooden lyre with only one string left intact. She sits in a hunched position, with her head leaning towards the instrument, perhaps so she can hear the faint music she can make with the sole remaining string صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة الأمل، من الفن الرمزي، رسم الفنان جورج فريدريك واتس، 1886، بمقاس 144.2×111.8 سم، محفوظة في متحف معرض تاتي القومي (تاتيه ناشونال جاليري)، لندن - واللوحة بها فتاة هي رمزيًا تصور "الأمل"، جالسة على كرة أرضية، معصبة العينين، تتشبث في قيثارة خشبية، بها وتر واحد سليم، ونراها جالسة منحنية إلى الأمام، ورأسها مائلة تجاه الآلة الموسيقية، ربما لتسمع الصوت الضعيف الذي تستطيع عزفه من خلال الوتر الوحيد المتبقي

St-Takla.org Image: Hope, Symbolist oil painting by George Frederic Watts, 1886, 144.2 x 111.8 cm, Tate National Gallery, London - shows a female allegorical figure of Hope, sitting on a globe, blindfold, clutching a wooden lyre with only one string left intact. She sits in a hunched position, with her head leaning towards the instrument, perhaps so she can hear the faint music she can make with the sole remaining string

صورة في موقع الأنبا تكلا: لوحة الأمل، من الفن الرمزي، رسم الفنان جورج فريدريك واتس، 1886، بمقاس 144.2×111.8 سم، محفوظة في متحف معرض تاتي القومي (تاتيه ناشونال جاليري)، لندن - واللوحة بها فتاة هي رمزيًا تصور "الأمل"، جالسة على كرة أرضية، معصبة العينين، تتشبث في قيثارة خشبية، بها وتر واحد سليم، ونراها جالسة منحنية إلى الأمام، ورأسها مائلة تجاه الآلة الموسيقية، ربما لتسمع الصوت الضعيف الذي تستطيع عزفه من خلال الوتر الوحيد المتبقي

"انتظر الرب. تقو وليتشدد قلبك، وانتظر الرب" (مز 26 [27]).

و النصيحة التي يقدمها لنا هذا المزمور، ليس مجرد أن ننتظر الرب، وإنما أن ننتظره في قوة، ونحن متشددون في الداخل.. لا ننتظر الرب في ضيقة، أو في ضجر وتذمر واحتجاج: لماذا لم يعمل الرب حتى الآن؟ أين محبته؟ أين عمله؟! ولا ننتظر ونحن نشك في عمل الله، أو نشك في قيمه الصلاة وفاعليتها!! ولا ننتظر الرب في ضعف داخلي، وفي انهيار، وقد فقدنا معنوياتنا!! كلا، فكل هذه المشاعر ضد فضيلة الرجاء، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخر.. فالإنسان المضطرب أو اليائس أو الخائف أو المنهار، يدل علي انه فاقد الرجاء.. لأن الذي ينتظر الرب في رجاء، إنما يمنحه الرجاء قوة. وكما قال إشعياء النبي: "وأما منتظرو الرب، فيجددون قوة. يرفعون أجنحة كالنسور. يركضون ولا يتعبون. ويمشون ولا يعيون" (إش 40: 31) فما معني عبارة "يجددون قوة"؟ معناها أنه كلما حاربهم الشيطان بالقلق أو بالضعف والاضطراب، تتجدد القوة فيهم من تذكرهم لمواعيد الله الصادقة، وصفاته الإلهية المحبوبة باعتباره الأب والراعي والحافظ والسائر والمعين.. الله الحنون، المحب، صانع الخيرات، الذي لا يغفل ولا ينام.. فكلما يتذكرون صفه من هذه الصفات تتجدد القوة فيهم، ويرفعون أجنحة كالنسور.

إن منتظر الرب يثق ثقة لا تحد بمحبة الله الفائقة للبشر، وبحكمة الله التي هي فوق إدراكنا البشري..

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

يثق أن الله يعطينا باستمرار دون أن نطلب، وقبل أن نطلب. فكم بالحري إن طلبنا.. وهو يثق أيضًا أن الله يعطينا ما ينفعنا، وليس حرفية ما نطلبه. لأنه ربما تكون بعض طلباتنا غير نافعة لنا.. وهنا تظهر حكمة الله في محبته..

لذلك في حياة الرجاء، لابد أن تثق بحكمة الله في تدبيره.

لا تطلب وتصر. أنما أطلب وقل: لتكن مشيئتك.. وحينما تقول: "لتكن مشيئتك" ليكن ذلك بفرح، بغير ألم ولا حزن.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

هناك أمور كثيرة لا تدريها. وهي معروفه ومكشوفة أمام الله.

ربما الذي تطلبه، لا يكون مناسبًا لك ولا نافعًا لك. وربما الوقت الذي تحدده، يعرف الله تمامًا أنه غير صالح، ويري أن تأجيل الاستجابة أفضل.. لذلك تواضع، وأترك الحكمة الله أن تتصرف. وانتظر الرب في ثقة..

أليس من المخجل أننا نثق بذكائنا وفطنتنا أكثر مما نثق بالله!

إننا نضع حلولًا للأمور، واثقين أنها أفضل الحلول، أو أنها الوحيدة النافعة. وربما يكون في ذهن الله حل آخر لم يخطر لنا علي بال، هو أفضل بما لا يقاس من كل تفكيرنا. ليتنا إذن نثق بالله.. وننتظر حله في رجاء.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/books/pope-sheounda-iii/hope/trust.html