St-Takla.org  >   books  >   pauline-todary  >   faras
 
St-Takla.org  >   books  >   pauline-todary  >   faras

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

بحث عن تطور الفن المسيحي في كاتدرائية فرس - أ. بولين تودري

4- ثالثًا: رسومات يبرز فيها اللون الأصفر مع الأحمر

 

St-Takla.org Image: His Grace Bishop Petros the Nubian with King Gorgios II صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة الأسقف بطرس النوبى مع الملك جورجيوس الثانى

St-Takla.org Image: His Grace Bishop Petros the Nubian with King Gorgios II

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة الأسقف بطرس النوبى مع الملك جورجيوس الثانى

وهذه المرحلة في النصف الثاني من القرن العاشر والقرن الحادي عشر، وظهر فيها اللون الأحمر مع الأصفر، وإن كان اللون الأصفر يغلب عليها، إلى أنه في رسومات أخرى كان اللون الأحمر هو الغالب. ورسومات هذه المرحلة تمت في عهد الأسقف بطرس (974-999م).

ملحوظة: الكاتدرائية تعرضت لحريق عام 926م. وهذا استدعى بناء كنيسة أخرى لإقامة الشعائر، ومن بين أطلال هذه الكنيسة (والتي في الجهة الجنوبية من كوم وُجد أن جدرانها مزينة بالأصفر). وقد أعاد بناء الكاتدرائية الأسقف هارون (953-972م).

وعن أمثلة رسومات هذه المرحلة:

1- صورة الأسقف بطرس مع الملك جورجيوس الثاني:

وهذه الصورة موجودة على الجدار الغربي في صالة الأساقفة وهي: أعلى اليسار يظهر الأسقف بطرس محميًا بالرسول بطرس ورُسمت بعد عام 974م.

أعلى اليمين: العذراء تحمل الطفل يسوع وتحمي الملك جورجيوس الثاني، ولكنها غير واضحة.

ومن أسفل: صورة للقديس يوحنا المعمدان.

وهي صورة تمثل التحول من اللون الأصفر إلى الأحمر، وهذا الرسم يرجع تاريخه إلى عام 975م. وهو رسم واقعي إذ يُبين الأسقف بطرس بوجه أسود، ويرتدي روبًا خارجيًا باللون الأحمر وبه خطوط مائلة ونقط خضراء، وبدرشيل ينتهي بكرات صفراء (أهداب)، ويحمل في يده كتاب (ربما الكتاب المقدس)، وهذا الكتاب له جلدة صفراء ومرصعة بالأحجار الكريمة الملونة بالأحمر والأخضر، وحبات اللؤلؤ الأبيض، ويلبس شملة بيضاء، وهذا اللبس يُعبر عن عقيدة الأسقف وهي الطبيعة الواحدة.

والملك جورجيوس يلبس حذاء أحمر، ورداء أبيض مُزين بما هو شكل الشبكة الصفراء وبها نقط خضراء وحمراء، وفوق الرداء معطف طويل أبيض به مساحات صغيرة خضراء، وبجانبه من أسفل على الشمال قلادة تُعبر عن كونه ملكًا (وهي عبارة عن ثلاث كرات مُرَصَّعة بجواهر خضراء وحمراء، وتنتهي بخمسة سلاسل مزينة بجواهر مستديرة الشكل)، ويُمسك في يده اليُمنى صليبًا، والعذراء تحمل الطفل يسوع فوق رأس الملك، والعذراء تلبس رداءً أرجوانيًا كالعادة، والطفل يسوع به شعر أصفر، وحول رأسه، بدلًا من الهالة، صليب باللون الأخضر وبه خطوط بيضاء وسوداء. ومن الواضح أن رسم الملك تحميه العذراء، ورسم الأسقف بطرس، رُسموا في وقت واحد.

St-Takla.org Image: Drawing showing an icon of Jesus sitting on the throne, Faras Cathedral صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة توضيحية للمسيح على العرش، كاتدرائية فاراس

St-Takla.org Image: Drawing showing an icon of Jesus sitting on the throne, Faras Cathedral

صورة في موقع الأنبا تكلا: صورة توضيحية للمسيح على العرش، كاتدرائية فاراس

2- صورة الآلام:

وهي تُبين التوزيع المتساوي بين الألوان الأبيض والأحمر والأصفر، وكل مناظر الآلام موضوعة في إطار من اللون الأحمر. أعلى اليسار: إنزال جسد السيد المسيح من على الصليب، أسفل اليسار: نزول السيد المسيح إلى الجحيم، وآدم وحواء على شماله، أعلى اليمين: المريمات الثلاثة (وقت القيامة)، أسفل اليمين: رسم لتلميذين (ربما تلميذيّ عمواس) ومعهم السيد المسيح وإلى يمينهم جزء من منظر الصعود.

وتظهر في الرسم أشجار الزيتون والتي تُعبر عن بستان الزيتون.

3- صورة السيد المسيح على العرش:

ولكن اللون الأحمر الذي ساد في عهد الأسقف بطرس، لم يمنع الرسم باللون الأبيض، كما في صورة السيد المسيح على العرش، والذي يعكس التقليد من أيام كيروس الأسقف، ويرجع تاريخ هذه الصورة إلى نهاية القرن العاشر. العرش الجالس عليه السيد المسيح محمولًا من أسفل بملاكين طائرين مرسومين أفقيًا، والملاكان مرسومان قبل رسم السيد المسيح على العرش، ويوجد بينهما صليب، وهما مرسومان باللون الأبيض أيضًا وبه خطوط حمراء وصفراء. والجدير بالذكر أن رسم الملاكين مع الصليب موجودة في الفن القبطي أيضًا. السيد المسيح يرتدي قميصًا أبيضًا به خطوط أحمر وأصفر ومنقط بين الخطوط بالأحمر والأخضر، ويوجد وشاح أبيض نازل من عند الأكتاف إلى الركب، وأيضًا الوشاح مُزين بخطوط أصفر وأحمر، وبين هذه الخطوط عيون كثيرة محددة باللون الأسود، وقدمي السيد المسيح مسنودتان على قاعدة صفراء اللون، وممسكًا بيده اليسرى كتاب مفتوح على الآيات الاولى من إنجيل القديس يوحنا "في البد كان الكلمة. والكلمة كان عند الله. وكان الكلمة لله" (يو 1:1)، وأيضًا الآية الأولى من إنجيل القديس مرقس "بدء إنجيل يسوع المسيح ابن الله" (مر 1:1). والكتابة مكتوبة بالقبطي الصعيدي، ويمسك بيمينه عصا الرعاية وفي أعلاها صليب مرصع بالجواهر، ونهاية العصا تشبه الرمح الذي طُعن به جنب السيد المسيح على الصليب. ورسم السيد المسيح على العرش مرسوم على طبقة ثانية من الألباستر. وجلوس السيد المسيح على العرش يُعبر عن ما جاء في (رؤ 4:8).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/books/pauline-todary/faras/yellow.html