St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   macarius
 
St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   macarius

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب القديس مكاريوس السكندري (أبونا المطران حكالي حكاية) - أ. حلمي القمص يعقوب

1- المراكز الرهبانية الثلاث: الإسقيط - نتريا - القلالي

 

في احد ايام شهر يوليو 1994 وفي الساعة الثالثة بعد الظهر تحرك الركب في الموعد المرتقب بالسيارة اللاندروفر التي حوت في احشائها نيافة الحبر الجليل الأنبا باخوميوس وأبونا فلتاؤس السريانى وأبونا سمعان السريانى وثلاثة رهبان آخرون من الأباء السريان وإنطلقت اللاندروفر من أمام دير السريان العامر إلى منطقة الآثار والآباء في شوق شديد لأخذ بركة هذا المكان المقدس في الطريق سرى الحديث شيقًا رائعاُ معبقًا بسير القديسين.

 

أبونا المطران: فرصة طيبة لزيارة منطقة القلالي الأثرية التي عاش وزارها الأباء القديسون.. المنطقة التي حددها أنبا أنطونيوس الكبير بنفسه ليعيش فيها أولاده أنبا أمون الكبير الذي أسس الرهبنة في جبل نتريا وفيها عاش الأنبا بامو والقديس مكاريوس السكندرى وغيرهم..

St-Takla.org Image: Metropolitan Bakhomios at St. Macarius of Alexandria Monastery (image 1), Cells Mount, Beheira, Egypt. صورة في موقع الأنبا تكلا: الأنبا باخوميوس المطران في دير القديس مكاريوس السكندري (صورة 1)، جبل القلالي، البحيرة، مصر.

St-Takla.org Image: Metropolitan Bakhomios at St. Macarius of Alexandria Monastery (image 1), Cells Mount, Beheira, Egypt.

صورة في موقع الأنبا تكلا: الأنبا باخوميوس المطران في دير القديس مكاريوس السكندري (صورة 1)، جبل القلالي، البحيرة، مصر.

 سمعت منذ نعومة أظافرى عن الثلاث مقارات القديسين الذين يأتى ذكرعم في القداس الإلهى أبو مقار المصرى والقديس مكاريوس السكندرى والقديس مكاريوس أسقف إدكو الذي صاحب البابا ديوسقورس في مجمع خلقيدونية المشئوم حيث تم الحكم ظلمًا على بطل الأرثوذكسية بالحرم والنفى إلى جزيرة غاغرا فأراد أنبا مقار أن يذهب مع البابا في منفاه ولكن البابا ديوسقورس أخبره بأن إكليل الشهادة في إنتظاره في مصر وعندما عاد إلى الأسكندرية حاملًا في منديل أسنان بطل الأرثوذكسية وشعر لحينه مع رسالة البابا الشفهية " هذه ثمرة إيمانى " وإذا برسول الإمبراطور مركيان الذي وصل إلى الأسكندرية أراد أن يرغمه على التوقيع على " طومس لاون" فرفض بشدة فما كان من هذا الرجل الشرس إلا أنه ركله بقدمه بقوة فسقط ميتًا نظرًا لشيخوخته ونال إكليل الشهادة.. بركتهم وشفاعتهم ومحبتهم تسندنا يا أباء.

← انظر كتب أخرى للمؤلف هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

 وقرأت عن المراكز الرهبانية الثلاث في المنطقة الشمالية وهى منطقة الإسقيط بوادى النطرون على يد أبو مقار الكبير ومنطقة جبل نتريا على يد الأنبا أمون الكبير (أمونيوس) ومنطقة جبل القلالي على يد أنبا بامو والقديس مكاريوس السكندرى.

 

المركز الأول: منطقة الإسقيط: وهى منطقة وادى النطرون ذاك المنخفض الكبير في الصحراء الغربية على بعد نحو 100 كم جنوب شرق الاسكندرية وبدأت فيها الحياة الرهبانية نحو سنة 330م على يد القديس مكاريوس الكبير وجميعنا نعلم تاريخ هذه المنطقة وأبائها في هذه المنطقة في وادى النطرون نجد منطقة البحر الفارغ التي كانت عامرة في يوم من الأيام وهى تبعد عن دير السريان نحو 12 كم وللآن نجد قواقع دليل على أنها كانت مغمورة بمياه البحر في عصر من العصور كما أنه في متحف الدير أشجار متحجرة وجدت في هذه المنطقة دليل على أنها كانت منطقة غابات في عصر من العصور.

 

المركز الثانى: جبل نتريا: هكذا دعيت في المخطوطات اليونانية واللاتينية "جبل البرنوجي" أما الآن فقد إختفت تمامًا من خريطة الرهبنة وقد إندثرت آثار هذه المنطقة التي زحفت عليها الأراضى الزراعية بقراها ومدنها الآن قرية البرنوجى جنوب غرب دمنهور بنحو 14 كم في منطقة " كوم الأرانب ".

زمان في القرن الثالث الميلادى كانت هذه المنطقة صحارى وبها مستنقعات ومن هنا جاءت تسمية محافظتنا " البحيرة " وكانت منطفة نتريا تقع على قنال نوقراطيس الممتدة من فرع النيل الكانوبى (فرع رشيد) إلى بحيرة مريوط وكان يشحن منها النطرون القادم من وادى النطرون إلى الأسكندرية فهى تعد ملتقى طريقين بحرى وبرى وحتى سنة 1920 كان يستخرج النطرون من ملاحات نتريا بواسطة شركة الملح والصودا في قرية البرنوجى ولم تكن هذه المنطقة صالحة للإقامة حيث كان البعوض متكاثرًا فيها ويتميز بلدغته المريعة حتى قيل عنها أنها: " منطقة غاية في الوحشية فاقدة لكل مزية تحت السماء وليس هناك موضع على الأرض أقل منها مناسبة للسكنى(1)" وأول من ذهب إلى هذه المنطقة الموحشة وبدأ فيها الرهبنة هو الأنبا آمون الكبير الذي تتلمذ على يدى الأنبا أنطونيوس الكبير.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) الأب متى المسكين الرهبنة القبطية صــ 177.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/macarius/monastic-centers.html