الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب أسئلة حول الصليب - أ. حلمي القمص يعقوب

73- هل رد يسوع على سؤال "هل أنت المسيح ابن الله" بقوله "أنت قلت" تعني أنه ليس المسيح؟

 

St-Takla.org Image: The Shroud of Turin (Shroud of Jesus Christ) is kept in a silver casket inside an iron box within a marble coffer inside the urn on the altar of the church - Turin Cathedral: Duomo di Torino: Cattedrale di San Giovanni Battista, Turin (Torino), Italy. A Roman Catholic Church, consecrated on 1505. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 8, 2014. صورة في موقع الأنبا تكلا: كفن تورينو (كفن السيد المسيح) محفوظ داخل تابوت فضي ثم داخل صندوق حديدي وآخر من الرخام في حضن الكنيسة - صور كاتدرائية تورينو: كنيسة القديس يوحنا المعمدان: الدومو، تورينو (تورين)، إيطاليا. وهي كنيسة كاثوليكية تم تدشينها عام 1505 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 8 أكتوبر 2014.

St-Takla.org Image: The Shroud of Turin (Shroud of Jesus Christ) is kept in a silver casket inside an iron box within a marble coffer inside the urn on the altar of the church - Turin Cathedral: Duomo di Torino: Cattedrale di San Giovanni Battista, Turin (Torino), Italy. A Roman Catholic Church, consecrated on 1505. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 8, 2014.

صورة في موقع الأنبا تكلا: كفن تورينو (كفن السيد المسيح) محفوظ داخل تابوت فضي ثم داخل صندوق حديدي وآخر من الرخام في حضن الكنيسة - صور كاتدرائية تورينو: كنيسة القديس يوحنا المعمدان: الدومو، تورينو (تورين)، إيطاليا. وهي كنيسة كاثوليكية تم تدشينها عام 1505 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 8 أكتوبر 2014.

 س 58: قال البعض عندما استحلف رئيس الكهنة الشخص الواقف أمامه باللَّه الحي قائلًا: "هل أنت المسيح ابن اللَّه" قال له "أنت قلت" (مت 26: 63، 64) فقوله هذا، وعدم قوله: نعم أنا هو، لهو دليل كافٍ على أن المصلوب ليس هو المسيح إنما شخص آخر وقع عليه شبه المسيح ولم يشأ أن يكذب.. هل هذا صحيح؟ كما إن صمته أثناء المحاكمات أثار الشكوك في شخصيته.. أليس كذلك؟ (راجع المسيح بين الحقيقة والأوهام ص 76، والمنتخب الجليل ص 308، 311، والمسيحية والإسلام ص 166، والرد على النصارى ص 72، والأجوبة الفاخرة ص 56، والفارق بين المخلوق والخالق ص 47، ودعوة الحق ص 123، والمسيح قادم ص 57)(393).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 ج: أ ـ قد تكون هذه الإجابة "أنت قلت" في أيامنا هذه تحتمل اللبس أو المراوغة والتملّص من الإجابة. أما في تلك الأيام فكانت هذه الإجابة تُعبّر عن الأسلوب الأدبي الراقي الذي يحمل التأكيد، وهذا ما فهمه رئيس الكهنة صاحب السؤال "فمزَّق رئيس الكهنة حينئذٍ ثيابَه قائلًا: قد جدَّف" (مت 26: 65).

ب ـ لم يكتفِ السيد المسيح بالقول: "أنت قُلْت" ويصمت إنما أكمل تأكيد الإجابة قائلًا "أنت قُلْت! وأيضًا أقول لكم: من الآن تُبصرون ابن الإنسان جالسًا عن يمين القوة، وآتيًا على سَحاب السماء" (مت 26: 64) ففي إجابة السيد المسيح على رئيس الكهنة أكد على ثلاث حقائق وهي أنه ابن اللَّه، وأنه سيجلس عن يمين الآب، وهو ابن الإنسان الذي سيأتي في سحاب السماء، وفي هذا إشارة واضحة إلى ربوبيته التي تحدّث عنها داود النبي قائلًا: "قال لرَب لربي: اجلس عن يَميني حتى أضَعَ أعدَاءَك موطِئًا لقدَمَيك" (مز 110: 1) وأيضًا ذكرهم بنبوّة دانيال عن ابن الإنسان الذي تتعبَّد له كل الشعوب، وإن سلطانه لن يزول وملكوته لن ينقرض: "كنت أرَى في رُؤى الليل وإذا مع سُحُب السماء مثل ابن إنسان أتَى وجَاءَ إلى القديم الأيام، فقرَّبوه قُدَّامه. فأُعطِيَ سُلطانًا ومَجدًا وملكوتًا لتتعبَّد له كل الشعوب والأمَم والألْسِنَة. سُلطانه سلطانٌ أبديٌّ ما لن يزُول، وملكوته ما لا ينقَرض" (دا 7: 13، 14).

ج ـ "أنت قلت" هذا هو أسلوب الكلمة المتجسد، فعند العشاء "فأجاب يهوذا مُسَلِّمُهُ وقال: هل أنا هو يا سيدي؟ قال له: أنت قُلت" (مت 26: 25) وعند المحاكمة: "فقال له بيلاطُس: أفأنت إذًا مَلِكٌ؟ أجاب يسوع: أنت تقُول إني مَلِكٌ. لهذا قد وُلِدت أنا، ولهذا قد أتيتُ إلى العالم لأشهَد للحَقِّ. كل مَن هو مِن الحق يَسمع صوتي" (يو 18: 38) وهذا دليل ثابت على أن المصلوب هو هو السيد المسيح وليس آخَر.

د ـ صَمَت السيد المسيح أثناء المحاكمة لأنه كان يعلم أن ساعته قد جاءت ولا بد أن يُصلَب، وإن رؤساء الكهنة قد ملأ الحقد قلوبهم، ولن يتراجعوا عن قرارهم في الانتقام منه، ولذلك عندما قالوا له: "إن كُنت أنت المسيح، فقُل لنا! فقال لهم: إن قُلتُ لكم لا تُصَدِّقون، وإن سألتُ لا تجيبُونني ولا تُطلِقُونني" (لو 22: 67، 68) وصَمَت أيضًا لأن الصمت أحيانًا أقوى من الكلام، فالمحاكمة التي عُقدت ليلًا لم تكن قانونية، والشهود لم يكونوا أمناء.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(393) د. فريز صموئيل ـ من هو المصلوب؟ ص 161 ـ 166.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب أسئلة حول الصليب

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/cross/you-say.html