St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   catholic
 
St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   catholic

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب يا أخوتنا الكاثوليك، متى يكون اللقاء؟ - أ. حلمي القمص يعقوب

107- مجمع الفاتيكان الثاني 1962-1965 م. المرفوض (المدعو المجمع المسكوني الحادي والعشرين)

 

عُقِد سنة 1962م-1965م، وحضره 2400 أسقف كاثوليكي، بالإضافة إلى بعض المراقبين من الطوائف الأخرى، وعلمانيين مستمعين، وبعض الراهبات، ووُضِع الكتاب المقدس في عرش الصدارة كالعادة، وكل إجتماع للمجمع كان يسبقه القداس الإلهى، وقد بدأ المجمع البابا يوحنا الثالث والعشرون رقم (260) [1958-1963] وختمه البابا بولس السادس رقم (261؟ (262)) [1963-1978].

وقد حدَّد البابا يوحنا الهدف من عقد المجمع وهو الحفاظ على العقيدة المسيحية المقدسة مع تقديمها بصورة أوفر جدوى، وقد عقد المجمع أربع دورات في خريف سنة 1962، 63، 64، 65، وفي خطاب البابا بولس السادس في 7 ديسمبر سنة 1965م نوَّه إلى التباعد والانفصام بين الكنيسة والحضارة المادية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

وثائق المجمع:

وصدر عن المجمع أربعة دساتير، وتسعة مراسم وقرارات، وثلاث تصريحات وهي:

أولًا الدساتير:

1- دستور عقائدي في الكنيسة.

2- دستور عقائدي في الوحي الإلهي.

3- دستور في الطقوس الدينية.

4- دستور في الكنيسة في العالم المعاصر

 

St-Takla.org Image: The Dome - St. Peter's Basilica: The Papal Basilica of St. Peter in the Vatican: Basilica Papale di San Pietro in Vaticano, Rome, Italy. Completed on 18 November 1626 - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, September 22, 2014 صورة في موقع الأنبا تكلا: القبة - صور كاتدرائية القديس بطرس الرسول، الفاتيكان، روما، إيطاليا. انتهى العمل بها في 18 نوفمبر 1626 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 22 سبتمبر 2014

St-Takla.org Image: The Dome - St. Peter's Basilica: The Papal Basilica of St. Peter in the Vatican: Basilica Papale di San Pietro in Vaticano, Rome, Italy. Completed on 18 November 1626 - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, September 22, 2014

صورة في موقع الأنبا تكلا: القبة - صور كاتدرائية القديس بطرس الرسول، الفاتيكان، روما، إيطاليا. انتهى العمل بها في 18 نوفمبر 1626 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 22 سبتمبر 2014

 ثانيا: المراسم والقرارات:

5- مرسوم في مهمة الأساقفة الرعوية في الكنيسة.

6- مرسوم في حياة الكهنة.

7- مرسوم في التكوين الكهنوتي.

8- قرار في التحديد الملائم للحياة الرهبانية .

 9- قرار في رسالة العلمانيين.

10- مرسوم في نشاط الكنيسة التبشيرية.

11- قرار في الحركة المسكونية.

12- مرسوم في الكنائس الشرقية.

 13-مرسوم في وسائل الأعلام الإجتماعية.

 

ثالثًا: التصريحات:

14- بيان عن الحرية الدينية.

15- تصريح عن علاقة الكنيسة بالديانات غير المسيحية

16- بيان عن التربية المسيحية

وقد ظهر مُجلد باللغة العربية في 733 صفحة يحوى وثائق المجمع الفاتيكاني الثاني، وقد شارك في إعادة صياغة الوثائق الأنبا أنطونيوس نجيب، والأرشمندريت اغناطيوس سركيوس، والأب روفائيل خزام اليسوعي، والأب إندراوس سلامة، والأب الدكتور يوحنا قلته، والدكتور بطرس كساب، والأستاذ فريد المزاوي، والدكتور ميشيل فرح. كما ظهر مجلد آخر في 303 صفحة عبارة عن فهرست تحليلي لوثائق المجمع.

ونشير هنا إلى نقطة واحدة بإختصار شديد وهي الإنفتاح على المذاهب والديانات الأخرى لأنها تعتبر جديدة على الكنيسة الكاثوليكية، ثم لنا عودة إلى هذا المجمع عند دراسة الخلافات بين الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الانفتاح على المذاهب والديانات الأخرى:

جاء في الدستور الرعوي " لمن يوجه المجمع كلامه..؟ يتوجه بالكلام ليس فقط إلى أبناء الكنيسة أو إلى الذين يحملون إسم المسيح فحسب. بل إلى جميع الناس دون استثناء " (111) وفي غداة انفضاض أعمال المجمع ألقى البابا بولس السادس خطابًا في 8 يناير سنة 1966م وأشار إلى الإنفتاح على المذاهب والديانات الآخرى، ووجه النظر إلى الإهتمام بالجوانب الإيجابية في المذاهب الآخرى، فجاء في خطابه " إذ ألقينا نظرة شمولية على مجموع أعمال المجمع فالملاحظ أنها تداولت حول موضوع رئيسي هو موضوع الكنيسة.. مع تقنين نصوص لموقفها من الجماعات الدينية الأخرى مسيحية وغير مسيحية.. تُؤثْر الكنيسة اليوم أسلوب المحبة والدعوة إلى الحوار.. وليس معنى ذلك أنها لم تعد منذ الآن تبالى أمام المذاهب الباطلة، أو أنها تتجاهل مواطن الغموض في القيم في العالم الحديث. أنها تَعَلَم كل ما تتضمنه هذه القيم من صنوف اللبس وأوجه التهديد والأخطار، ولكنها توقف إهتمامها على ما في هذه القيم من جوانب إيجابية، وما تحويه من عناصر ثمينة من أجل بناء مجتمع أفضل وأوفر عدالة.. أنها ترغب في أن تساعد على التجميع بين كافة النوايا الطيبة في سبيل معالجة المشكلات الخطيرة التي على عصرنا أن يواجهها " (112)

" وقد خصص الفصل الثالث للإسلام موضحًا ما هو مشترك بينه وبين المسيحية في تمثيل وجود الله، وتقوم بينهما أيضًا رابطة ترجع إلى إبراهيم، وأيضًا ليسوع الذي يُكرّمه المسلمون كنبى ولمريم أمه العذراء، وحث المجمع الكاثوليكي على نسيان حقبات الماضى وعلى تنمية التقدير المتبادل الذي من شأنه تيسير عقد أنواع الإلتزامات في سبيل تحقيق الخير لجميع بنى البشر.. أما الفصل الرابع الخاص باليهود.. " (113)، ولنا عودة في هذا عند مناقشة موضع خلاص غير المؤمنين.

ورغم أنه من المعروف أن المجمع الكنسي يناقش الأمور الخاصة بالإيمان والحياة الروحية الكنسية، فإننا نجد المجمع الفاتيكاني الثاني يناقش القضايا الإقتصادية والإجتماعية والمالية والسياسية المعاصرة في القسم الثاني من الدستور الرعوي، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. فمثلًا يناقش في الفصل الثالث " الحياة الإقتصادية والإجتماعية". التطور الإقتصادى ولزوم وضع حد للفوارق الإقتصادية والإجتماعية، وعدالة التوزيع، وحقوق العمال في الأجر الكافي، وفترات الراحة الكافية لهم، وتمثيلهم في الإدارة، وحقهم في تكوين النقابات، وحل الخلافات بالطريقة السليمة، وحقهم في الأحزاب (راجع ص106-108 وثائق المجمع الفاتيكاني الثاني).

وأيضًا موضوع النقد وتوظيف الأموال، والملكية الفردية ومشاكل الأقطاع، والنمو الإقتصادي والإجتماعي، والنضال من أجل العدالة، وتشجيع النظام الرأسمالى وإغفال النظام الإشتراكى(ص109-111).

وفي الفصل الرابع " الحياة السياسية للجماعة " يناقش الحياة السياسية ودور الأحزاب، والتربية الوطنية للشباب، والكفاح ضد الظلم والطغيان (ص111-116).

وفي الفصل الخامس " سلام وبناء جماعة الأمم " يناقش دور الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في حفظ السلام، وصد شبح الجوع والإهتمام بالغذاء والصحة والتعليم والعمالة (ص125).

وناقش المجمع أيضًا التعاون الدولى في المجال الأقتصادى، والمعونات المادية للدول النامية، ونظام التجارة العالمي (ص126)، كما ناقش مشكلة النمو السكاني والتعاون الدولي (ص128).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ما ترتب على المجمع:

ترتب على المجمع الفاتيكاني الثاني ما يلى:

1- سنة 1965م أنشأ البابا بولس السادس " سينودس الأساقفة العام " الذي يُدعَى للإجتماع من قبل الحبر الأعظم للمشاركة في المشورة.

2- سنة 1966م عدَّل البابا بولس تنظيم " المكتب المقدس " واستبدله باسم " مجمع عقائد الإيمان "

3- نشأت أمانة " وحدة المسيحيين " سنة 1963م، و" أمانة غير المسيحيين " سنة 1965م.

4- إصلاح الطقوس المقدسة (الليتورجيا) بالنسبة للكنيسة اللاتينية.

5- أتاح للكاثوليك في بلدان العالم كله إقامة الصلاة باستخدام لغتهم الحية.

6- " الإنطلاقة الفريدة التي إتخذ منها الحركة المسكونية الكاثوليكية في السنوات التي أعقبت المجمع، وقد وجهت المساعي الأولي نحو القسطنطينية في صورة تبادل الزيارات بين بولس السادس والبطريرك اثيناغورس وتتابعت الإتصالات مع خليفته البطريرك ديمتريوس تتسم أكثر فأكثر بالثقة. كما يتابع أيضًا الحوار مع الأنجليكان (الأسقفيين) واللوثريين..إلخ. وينبغي الإشارة بصفة خاصة الإتصال بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية الذي أخذ يتحقق غداة زيارة البابا شنودة الثالث للفاتيكان، ومن جهة أخرى فإن هناك تعاونًا متصلًا وعن ثقة قائم على المجلس الكنائس المسكوني" (114)

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(111) وثائق المجمع الفاتيكانى الثاني ص40.

(112) وثائق المجمع الفاتيكانى الثاني ص8.

(113) المرجع السابق ص17، 18.

(114) المرجع السابق ص24، 25.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/catholic/council-vatican-ii-1962.html