الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

78- كيف تصوَّر النُقَّاد فحوى المصدر Q والذي دعوه بالإنجيل المفقود؟

 

س 78 : كيف تصوَّر النُقَّاد فحوى المصدر Q والذي دعوه بالإنجيل المفقود؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 ج : هناك أكثر من تصوُّر وضعه النقّاد للمصدر Q، حوت بعض هذه التصورات أقوال السيد المسيح وبعض الروايات الخاصة به، بينما حوى البعض الآخر أقوال السيد المسيح فقط، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. وفيما يلي نورد نصًا ألَّفه "چون كلوبنبورغ" في كتابه "أوجه التشابه في Q"، وقام "محمد الجورا" بترجمته بلغة عصرية، مطابقة لنص العهد الجديد إلى حد كبير، وهذا هو النص المُترجم للعربية:

+ الكتاب الأصلي "ك":

 " هذه هيَ تعاليم يسوع. لدى رؤية الجموع، قال لتلاميذه:

 طوبى للمساكين، لأن لهم ملكوت السماوات. طوبى للجياع، سوف يشبعون.

 طوبى للحزانى، إنهم سوف يضحكون.

 أنا أقول لكم أحبوا أعداءكم. باركوا لأعنيكم. وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم.

 من لطمك على خدك، فحول له الآخر أيضًا، ومن يمسك ثوبك فاترك له الرداء أيضًا.

 من سألك فأعطه. ومن أراد أن يقترض منك فلا ترده.

 فكل ما تريدون أن يفعل الناس بكم أفعلوا هكذا أنتم أيضًا بهم.

 لأنه إن أحببتم الذين يحبونكم فأي أجر لكم؟ وإن سلمتم علـى إخوتكم فقط فأي فضل تصنعون؟ ألا يفعل كل امرئ ذلك؟ إن تقرضوا من تتوقعون منهم السداد فأي أجر لكم؟ حتى الخطاة يقرضون أمثالهم لأنهم يتوقعون السداد.

 بدلًا من ذلك، أحبوا أعداءكم، افعلوا الخير، وأقرضوا دون أن تتوقعوا شيئًا مقابل ذلك. جزاؤكم سيكون كبيرًا وستكونون أبناء الله.

 فإنه يشرق شمسه على الأشرار والصالحين، ويُمطر على الأبرار والظالمين.

 كونوا رحيمين مثل أبيكم.

 بالكيل الذي به تكيلون يُكال لكم.

 هل يستطيع أعمى أن يقود أعمى؟ ألن يسقطا كلاهما في حفرة؟

 ليس التلميذ أفضل من المعلم. يكفي التلميذ أن يكون كمعلمه.

 ولماذا تنظر القذى الذي في عين أخيك. وأما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها.  أم كيف تقول لأخيك دعني أخرج القذى من عينك. يا مرائي أخرج أولًا الخشبة من عينك. وحينئذ تُبصر جيدًا أن تخرج القذى من عين أخيك.

 شجرة جيدة لا تحمل أثمارًا ردية، وشجرة ردية لا تحمل أثمارًا جيدة. هل يجتنون من الشوك عنبًا أو من الحسك تينًا.

 الإنسان الصالح من الكنز الصالح في القلب يخرج الصالحات. والإنسان الشرير من الكنز الشرير يخرج الشرور، لأن القلب يتكلم من قلب ممتلئ.

 لماذا تنادونني يا معلم ولا تفعلون ما أقوله لكم؟

 فكل مَن يسمع أقوالي هذه ويعمل بها أشبه برجل بنى بيته على الصخر. فنزل المطر وجاءت الأنهار ووقعت على ذلك البيت فلم يسقط لأنه كان مؤسسًا على الصخر.

 لكن كل مَن يسمع أقوالي ولا يعمل بها أشبه برجل بنى بيته على الرمل فنزل المطر وجاءت الأنهار وصدمت ذلك البيت فسقط، وكان سقوطه عظيمًا.

 عندما قال شخص له: "سأتبعك أينما تمضي"، قال يسوع: "للثعالب أوجرة، ولطيور السماء أوكار، أما ابن الإنسان فليس له أين يسند رأسه".

 عندما قال له آخر: "ائذن لي أن أمضي أولًا وأدفن أبي"، فقال يسوع: "دع الموتى يدفنوا موتاهم".

 وقال له آخر: "سأتبعك يا سيدي، لكن أولًا دعني أودع أسرتي. فقال له يسوع: "من يضع يده على المحراث وينظر خلفه، لا يستحق ملكوت الله".

 قال: "الحصاد كثير ولكن الفَعَلَة قليلون. فاطلبوا من رب الحصاد أن يرسل فَعَلَة إلى حصاده.

 ها أنا أرسلكم كغنم في وسط الذئاب.

 لا تقتنوا ذهبًا، ولا مزودًا، أو أحذية، أو عصا، ولا تلقوا التحية لأي امرئ على الطريق.

 وحين تدخلون بيتًا قولوا "السلام على هذا البيت". فإن كان البيت مستحقًا فليأت سلامكم عليه. ولكن إن لم يكن مستحقًا فليرجع سلامكم إليكم. وابقوا في المنزل، تأكلون وتشربون ما يُقدم لكم، إن العامل يستحق أجره.

 لا تمضوا من بيت إلى بيت.

 وإذا دخلتم مدينة واستقبلوكم، فكلوا مما يقدمونه لكم.

 اهتموا بالمرضى وقولوا لهم ملكوت الله آت قريبًا منكم.

 لكن إذا دخلتم مدينة ولم يستقبلكم أهلها، فعندما تغادرون أنفضوا غبار أحذيتكم وقولوا: تأكدوا أن ملكوت الله آت إليكم.

 عندما تصلون قولوا: أبانا الذي في السموات ليتقدس أسمك. ليأتِ ملكوتك. أعطنا كل يوم خبزنا. وأغفر لنا ذنوبنا كما نغفر نحن أيضًا للمذنبين إلينا. ولا تدخلنا في تجربة.

 أسألوا تعطوا، أطلبوا تجدوا، أقرعوا يُفتح لكم. مَن يسأل يأخذ، ومَن يطلب يجد، ومَن يقرع يُفتح له.

 أسألوا تعطوا. أطلبوا تجدوا - أقرعوا يُفتح لكم. أم أي إنسان معكم إذا سأله ابنه خبزًا يعطيه حجرًا. وإن سأله سمكة يعطيه حيَّة. إذا لم تكن صالحًا، تعلّم كيف تقدم أشياء صالحة إلى أطفالك، كم سيعطي الآب في السماء أشياء صالحة إلى من يطلبون.

 ليس مكتوم لن يُستعلَن، ولا خفي لن يُعرف.

 الذي أقوله لكم في الظلمة قولوه في النور. والذي تسمعونه في الأذن نادوا به على السطوح.

 ولا تخافوا من الذين يقتلون الجسد، ولكن النفس لا يقدرون أن يقتلوها.

 أليس عصفوران يباعان بفلسين؟ وواحد منهما لا يسقط على الأرض دون علم الله. فحتى شعور رؤوسكم جميعها محصاة. فلا تخافوا. أنتم أفضل من عصافير كثيرة.

 شخص من الجمع قال له: يا معلم أطلب من أخي أن نقتسم الميراث. فأجابه يسوع: سيدي من عينني قاضيًا لك أو محاميًا عنك؟.

 أخبره عبرة مفادها أن رجلًا غنيًا حصد محصولًا وفيرًا من أرضه فقال لنفسه ماذا سأفعل؟ ليس عندي مكان أخزن فيه محصولي. سأهدم مخازني لابني مخازن أكبر، وأضع فيها حبوبي ومتاعي. وسأقول لروحي، أيتها الـروح لديك متاع كافٍ لعدة سنوات. هوني عليكِ، كلي واشربي وكوني مسرورة. لكن الله قال له: أيها الأحمق هذه الليلة عليك أن تعيد روحك والأشياء التي أنتجتها. فلمن ستكون؟

 هذا يحدث لمَن يكنز لنفسه فهو – في نظر الله – ليس غنيًا.

 أقول لكم لا تهتموا قائلين ماذا نأكل أو نلبس. أليست الحياة أكثر من الطعام، والجسد أكثر من اللباس.

 أنظروا إلى الطيور. إنها لا تزرع ولا تحصد، ولا تجمع إلى مخازن. والله يقوتها. ألستم بالحري أفضل منها. مَن منكم يستطيع أن يضيف يومًا واحدًا إلى حياته بالقلق؟.

 ولماذا تهتمون باللباس. تأملوا زنابق الحقل كيف تنمو. لا تتعب ولا تغزل. ولكن ولا سليمان في كل مجده كان يلبس كواحدة منها. فإذا كان عشب الحقل الذي يوجد اليوم ويطرح غدًا في التنور يلبسه الله هكذا، أفليس بالحري جدًا أن يلبسكم أنتم يا قليلي الإيمان.

 لذلك لا تهتموا قائلين ماذا نأكل وماذا نشرب، أو ماذا نلبس؟ لأن كل واحد في العالم يفعل ذلك، وأباكم يعلم أنكم تحتاجون هذه الأشياء.

 تأكدوا من حكم الله عليكم، وكل هذه الأشياء ستكون لكم. بيعوا متاعكم وتصدقوا بثمنها. أكنزوا كنوزًا في حساب سماوي حيث لا يفسد سوس ولا صدأ أو حيث لا ينقب سارقون ولا يسرقون. لأنه حيث يكون كنزك هناك يكون قلبك أيضًا.

 قال ما هو ملكوت السموات؟ بماذا أقارنها؟ يشبه ملكوت السموات حبة خردل أخذها إنسان وزرعها في حقله، ونمت وصارت شجرة حتى طيور السماء تأتي وتتآوى في أغصانها.

 وقال أيضًا: يشبه ملكوت السموات خميرة أخذتها امرأة وخبأتها في ثلاثة أكيال دقيق حتى اختمر الجميع.

 من يرفع نفسه يتضع، ومن يضع نفسه يرتفع.

 أقام رجل وليمة دعا إليها كثيرين. وعندما حان وقت الوليمة أرسل خادمه ليقول للمدعوين تفضلوا كل شيء جاهز. لكنهم جميعًا بدأوا يلتمسون أعذارًا. قال الأول له: لقد اشتريت حقلًا ويجب أن أذهب وأراه. أرجوك أعذرني. وقال آخر لقد اشتريت زوجًا من الثيران للتو، وأريد أن أتفقدها. أرجوك أعذرني. وقال آخر: لقد تزوجت امرأة للتو. لذلك لا أستطيع الذهاب. عاد الخادم وروى كل هذا إلى سيده. بعدئذ قال المضيف غاضبًا: امض إلى شوارع البلدة وأحضر كل مَن تجده. فخرج الخادم في الشوارع وجمع مَن رآه، وبذلك امتلأ المنزل بالضيوف.

 من لا يكره أباه وأمه لن يكون قادرًا أن يتعلم مني. ومن لا يكره ولده وابنته ليس من أتباعي.

 ومن لا يأخذ صليبه ويتبعني فلا يستحقني.

 من وجد حياته يضيعها. ومن أضاع حياته من أجلي يجدها.

 الملح جيد، لكن إذا فقد طعمه المالح، فلماذا يُخزَن؟ أنه لا يصلح حتى للأرض، والناس يرمونه على المزبلة" (555).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(555) بيرتون ل. ماك - ترجمة محمد الجورا - الإنجيل المفقود - كتاب " ك " والأصول المسيحية ص 83 - 89 .

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد من الكتاب المقدس)

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/new-testament/78.html