الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

76- ما هو المصدر "Q" الذي دعاه بعض النقّاد بالإنجيل المفقود؟ وما هيَ محتوياته؟ وأين هو؟ وهل يوجد دليل قاطع على حقيقة المصدر "Q"؟ وهل نقبل المصدر "Q" كمصدر جزئي لإنجيلي متى ولوقا؟

 

س 76 : ما هو المصدر "Q" الذي دعاه بعض النقّاد بالإنجيل المفقود؟ وما هيَ محتوياته؟ وأين هو؟ وهل يوجد دليل قاطع على حقيقة المصدر "Q وهل نقبل المصدر "Q" كمصدر جزئي لإنجيلي متى ولوقا؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

 ج : أولًا : المصدر "Q":

استقر معظم الدارسين أن هناك مصدر آخر غير "إنجيل مرقس" استقى منه كل من متى ولوقا، ولعجزهم عن معرفة هذا المصدر لذلك دعـوه باسم "Q" وهو الحرف الأول من الكلمة الألمانية "Quelle" أي "مصدر". وقال البعض أن هذا المصدر حوى أقوال السيد المسيح وبعض الروايات الإنجيلية، بينما قال البعض الآخر أن هذا المصدر حوى فقط أقوال السيد المسيح، وجــاء فـي "دائرة المعارف الكتابية": " المصدر الثاني، والذي يُعرف الآن بِالاسم "Q "، ظهر أولًا نتيجة فحص المادة التي لا يحتويها الإنجيل الثاني، ولكنها موجودة في متى ولوقا، وبينما توجد اختلافات حول طبيعة هذا المصدر الثاني، يوجد شبه اتفاق على وجوده، ولكن لا يوجد اتفاق عما إذا كان هذا المصدر قد احتوى على رواية الأحداث وكذلك الأقوال، أو أنه كـان سجــلًا للأقوال فقط (والرأي الأول، يعتبرونه الأرجح)، كما لا يوجد اتفاق عما إذا كان قد احتوى على رواية أحداث أسبوع الآلام (أنظر موفات بخصوص الآراء المختلفة عن Q). وبينما توجد اختلافات في وجهات النظر حول هذه النقاط وغيرها، فإن الاتجاه العام هو قبول نظرية "المصدرين" في صورة من الصور، لتعليل الظواهر الموجودة في هذه الأناجيل" (546).

 وقال النقّاد أن هذا المصدر " Q " الذي استقى منه كل من متى ولوقا قد فُقد ونُسي من الذاكرة المسيحية، ولكن جزء كبير منه حُفظ في إنجيلي متى ولوقــا، ويقــول الناقد "بيرتون ل. ماك": "فإنجيل أقواله (Q) الذي بين أيديهم كان كافيًا تمامًا للحركة اليسوعية كما فهموها. وحتى بعد أن أصبحت الأناجيل السردية سائدة، كان إنجيل الأقوال لا يزال معتمدًا، وما زال يُنسخ ويُقرأ باهتمام في حلقات كانت تزداد اتساعًا.. لكن ما لبثت الأناجيل السردية أن أصبحت هيَ السائدة بصفتها التصوير المُفضَّل لدى المسيحيين، وفُقد إنجيل الأقوال من الذاكرة التاريخية للكنيسة المسيحية.

 ولولا قيام اثنين من مؤلفي الأناجيل السردية (متى ولوقا) بتضمين أجزاء لا بأس بها من إنجيل الأقوال في قصصها عن حياة يسوع لكان إنجيل الأقوال – لدى أتباع يسوع الأوائل – قد اختفى دون أي أثر.. لقد كان لدى متى ولوقا نسخة من إنجيل الأقوال، والمادة التي نسخها كل منهما من إنجيل الأقوال متداخلة إلى حد كبير" (547).

 

 ثانيًا: ويظل المصدر Q مجرد نظرية:

لا يوجد دليل قاطع وأكيد على وجود المصدر "Q" في يوم من الأيام، فلم يعثر أحد على صفحة واحدة من هذا المصدر على مدار ألفي عام، حتى قال "وينهام" J. W. Wenham أن كل من متى ولوقا استخدم إنجيل مرقس، لكن لم يستخدما مصدرًا آخر للأقوال (راجع أ. ده. سيلفا - مقدمة للعهد الجديد ص 222)، ولذلك يظل القول بالمصدر "Q" مجرد نظرية لا ترقى لمستوى الحقيقة، وجاء في "دائرة المعارف الكتابية": " أقوال يسوع أو Q : ويدور جدل كثير حول الأجزاء المشتركة بين متى ولوقا، ولكنها لا توجد في مرقس، وهيَ عادة تختص بأحاديث يسوع، وأكثر النظريات قبولًا الآن هيَ أن متى ولوقا قد استخدما إنجيل مرقس، وكذلك مجموعة الأقوال، التي يطلقون عليها "Q " (وهيَ الحرف الأول من كلمة ألمانية معناها: "المصدر") ويمكن قبول هذه النظرية باعتبارها مجرد فرض من الفروض، ولكن لا يمكن اعتبارها حقيقة ثابتة.. ونهاية المطاف للأبحاث النقدية هيَ وضع  "Q " في نفس المستوى مع إنجيل مرقس، فحيث يذكر متى ولوقا أمورًا لا توجد في مرقس، فالأغلب – كما يزعمون – أنها مأخوذة عن "Q "..(548).

 ويقول "جون درين": " هل المصدر "Q " وُجِد بالفعل؟.. هـل هناك ما يُسمى "Q "؟ وإذا كان هناك "Q " بالفعل، فلماذا كُتِب وماذا كانت رسالته؟.. هناك أسباب عديدة تدعو للشك في وجود هذا المصدر المُفترض "Q ":

وجاء في "مقدمة الطبعة اليسوعية": " (3) فإن معظم النُقَّاد يقتنعون بمبدأ المصدرين. يقول أصحاب هذا الرأي أن لمتى ولوقا علاقة مباشرة بمرقس وبمصدر مشترك مستقل عن متى. فلكل إنجيل تقاليد خاصة به. ولكن مرقس وتلك الوثيقة هما المصدران الرئيسيان لمتى ولوقا.. هذا الرأي يُفرض اليوم بدقة أوفر كثيرًا مما كان له عند نشأته.. ولكن يحسن أن نذكر أن النقّاد في أيامنا لا يجرؤون على الجزم هل الوثيقة المشتركة بين متى ولوقا هيَ وثيقة خطية أو مصدر شفهي، ولا يجزمون هل كان نص مرقس الذي استعمله متى ولوقا النص الذي بين أيدينا أو نصًا آخر.. ونضيف إلى ذلك أن فحص المراجع الأدبية ليس هو الفحص الوحيد وقد لا يكون الأهم لحسن تفهم الأناجيل الإزائية، فالمراجع الوثائقية والتقليد الشفهي وتأثير البيئة الأصلية واستعمال المؤلفين الأخرين لمختلف المواد هو من الأمور التي لا بد من الاستعانة بها على حد سواء.." (550).

 

 ثالثًا: نحن نقبل المصدر Q على فرض أنه إنجيل متى الأرامي:

إن كان هناك مصدر "Q" فعلًا، فنحن نقبله على فرض أنه إنجيل متى الأرامي، وهذا ما افترضه "ليفي" Levie، بينما اقترح "فاغاني" Vagany أن المصدر "Q" هو الترجمة اليونانية لإنجيل متى الأرامي (راجع الأب بيوس عفاص - قراءة مجددة للعهد الجديد ص 206-210، والأب فاضل سيداروس -تكوين الأناجيل ص 32).

 ويقول "دكتور موريس تاوضروس": " وهنا في الواقع ما نقبله نحن أي أننا نأخذ بنظرية المصدرين السابقين مع افتراض أن المصدر "Q " هو النسخة الآرامية من الإنجيل للقديس متى، أي أن القديسين متى ولوقا قد نهلا المادة المشتركة بينهما من مصدرين:

1ــــ من الإنجيل للقديس مرقس.

2ـــ من الإنجيل للقديس متى (النسخة الآرامية)..

 وعلى ذلك فالأناجيل التي كُتبت أولًا هيَ: النسخة الآرامية لبشارة القديس متى، ثم بشارة القديس مرقس، ثم بشارة القديس لوقا.. وفي رأينا أن النسخة الآرامية لبشارة القديس متى هيَ المصدر "Q " الذي يتحدث عنه بعض المحدثين، وهو في الوقت نفسه يفسر التشابه بين القديسين متى ولوقا - ولعل القديس لوقا في إشارته إلى المؤلفات التي سبقت يشير إلى الإنجيل للقديس مرقس وإلى نسخة القديس متى الآرامية.." (551).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(546) دائرة المعارف الكتابية جـ 1 ص 443.

(547) ترجمة محمد الجورا - الإنجيل المفقود - كتاب "ك" والأصول المسيحية ص 7، 8 .

 (548) دائرة المعارف الكتابية جـ 1 ص 451.

(549) مدخل العهد الجديد ص 177 - 179.

(550) مقدمة الطبعة اليسوعية للعهد الجديد - طبعة دار المشرق ص 28، 29.

(551) المدخل إلى العهد الجديد ص 56 - 58.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد الجديد من الكتاب المقدس)

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/new-testament/76.html