St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

 542- كيف يرتقي يوسف من عبد إلى رتبة رئيس وزراء (تك 41: 44)؟ | هل دعى فرعون يوسف "صفنات فعنيح" كما في التوراة العبرانية أم دعاه "كنز العلم" كما جاء في التوراة السامرية؟ وهل "فوطي فارع" هو كاهن أون كما جاء في التوراة العبرانية أم إنه إمام الإسكندرية كما ذكرت التوراة السامرية؟ | هل "فوطي فارع" هو "فوطيفار"؟ وكيف أنجب وهو خصي؟ وكيف ارتضى يوسف أن يتزوج من ابنته وهو الذي ألقاه في السجن؟

 

St-Takla.org Image: God helped Joseph interpret Pharaoh’s dreams. ‘Both dreams mean the same thing,’ he explained. ‘The seven healthy cows and the seven healthy heads of grain both represent seven years of prosperity. (Genesis 41: 25-26) - "Joseph interprets Pharaoh's dreams" images set (Genesis 41:1-26): image (7) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media صورة في موقع الأنبا تكلا: "فقال يوسف لفرعون: «حلم فرعون واحد. قد أخبر الله فرعون بما هو صانع. البقرات السبع الحسنة هي سبع سنين، والسنابل السبع الحسنة هي سبع سنين. هو حلم واحد" (التكوين 41: 25-26) - مجموعة "يوسف يفسر أحلام فرعون" (التكوين 41: 1-26) - صورة (7) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

St-Takla.org Image: God helped Joseph interpret Pharaoh’s dreams. ‘Both dreams mean the same thing,’ he explained. ‘The seven healthy cows and the seven healthy heads of grain both represent seven years of prosperity. (Genesis 41: 25-26) - "Joseph interprets Pharaoh's dreams" images set (Genesis 41:1-26): image (7) - Genesis, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في موقع الأنبا تكلا: "فقال يوسف لفرعون: «حلم فرعون واحد. قد أخبر الله فرعون بما هو صانع. البقرات السبع الحسنة هي سبع سنين، والسنابل السبع الحسنة هي سبع سنين. هو حلم واحد" (التكوين 41: 25-26) - مجموعة "يوسف يفسر أحلام فرعون" (التكوين 41: 1-26) - صورة (7) - صور سفر التكوين، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

س542: أ - كيف يرتقي يوسف من عبد إلى رتبة رئيس وزراء (تك 41: 44)؟

 

ج: قال " هوارد فرس " بأن الرجل الكنعاني الغريب الجنس "ميري-رع" صار حاملًا لسلاح فرعون، وعُيَّن " بن - مات - أنا " في منصب المُفسّر، وهو منصب رفيع، وأصبح " يانهامو " الرجل السامي الأصل هو الرجل الثاني في مصر بعد إمنحتب الثالث، ووُصف بأنه حامل زوجة الملك دلالة على مدة قربه من الملك، وشغل (يانهامو) منصبًا رفيعًا بين رجال السياسة في مصر. كما يقول كيتشن بأن الدولة الوسطى في مصر (حوالي 1850 - 1700 ق. م.) عرفت العبيد الأسيويين الذين خدموا في بيوت رجال الدولة، وبلغ بعضهم أعلى المناصب(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ب - هل دعى فرعون يوسف " صفنات فعنيح " كما في التوراة العبرانية أم دعاه " كنز العلم " كما جاء في التوراة السامرية؟ وهل " فوطي فارع " هو كاهن أون كما جاء في التوراة العبرانية أم إنه إمام الإسكندرية كما ذكرت التوراة السامرية؟

يقول محمد قاسم " في التوراة السامرية سماه فرعون " كنز العلم " وفوطي فارع إمام الإسكندرية، ولم تكن قد سُميت بالإسكندرية في زمن يوسف، ولكن استبدل الاسم القديم بالاسم الحديث، وهذا لا يجوز"(2).

 

ج: قد سبق التعرض لهذا الأمر، حيث أكدنا على أن التوراة السامرية في حقيقتها ما هي إلاَّ ترجمة غير دقيقة لأسفار موسى الخمسة، وأن المعول الأساسي على ما جاء في الأصل وهو التوراة العبرانية(3).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

جـ- هل "فوطي فارع" هو "فوطيفار"؟ وكيف أنجب وهو خصي؟ وكيف ارتضى يوسف أن يتزوج من ابنته وهو الذي ألقاه في السجن؟(4)

 

St-Takla.org Image: Then Pharaoh took his signet ring off his hand and put it on Joseph's hand; and he clothed him in garments of fine linen and put a gold chain around his neck (Genesis 41:42) صورة في موقع الأنبا تكلا: يوسف يرتدى ملابس جميلة (تكوين 41: 42)

St-Takla.org Image: Then Pharaoh took his signet ring off his hand and put it on Joseph's hand; and he clothed him in garments of fine linen and put a gold chain around his neck (Genesis 41:42)

صورة في موقع الأنبا تكلا: يوسف يرتدى ملابس جميلة (تكوين 41: 42)

ج: لا أدري لماذا ادَّعى ليوتاكسل أن فوطي فارع هو فوطيفار، وإنه بدَّل وظيفته من رئيس حرس الملك إلى كاهن هليوبوليس..؟! هل لأن كل من الاسمين يبدأ بحرف الفاء..؟!! ولماذا يتجنى ليوتاكسل على الكتاب المقدَّس ويدعي أن الكتاب قد صرَّح بأن فوطي فارع هو فوطيفار..؟ هل يخبرنا في أي سفر وفي أي إصحاح جاء هذا التصريح..؟! إنه لا يوجد في الكتاب المقدَّس كله ما يدل أو ما يشير على أن فوطي فارع هو فوطيفار لا من قريب ولا من بعيد، ولكن هذا يكشف لنا بأي روح يتكلم ليوتاكسل.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) راجع جوش مكدويل - برهان يتطلب قرارًا ص 142.

(2) التناقض في تواريخ وأحداث التوراة ص 95.

(3) راجع إجابة س311.

(4) ليوتاكسل - هل التوراة كتاب مقدَّس أم جمع من الأساطير؟ ص 149 - 150.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/542.html