St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

 148- مما تتكوَّن المجموعة الشمسية؟ وما هو موقعها؟ وكم يبلغ عمرها؟

 

ج: تتكوَّن المجموعة الشمسية من:

الشمس - الكواكب السيارة التسعة - الأقمار - الكويكبات الصغيرة - المذنَّبات والنيازك والشهب

 

1- الشمس: وهي مركز المجموعة الشمسية، حيث تقوم بدور النواة في الذرة، وتدور الكواكب في مدارات منتظمة حول الشمس على مثال الكهارب السالبة في دورتها حول النواة، وقد علَّل إسحق نيوتن دوران الكواكب حول الشمس بقانون الجاذبية، فيقول الأستاذ ميشيل تكلا " وقد كُشف عن هذه القوة لأول مرة في عام 1687م عندما قدم العالِم الإنجليزي العظيم إسحق نيوتن قوانين الحركة، وأعلن عن قوانين الجاذبية الكونية، وينص القانون على أن جميع الأجسام تجذب بعضها البعض جذبًا متبادلًا، وقوة الجذب بين جسمين تتناسب طرديًا مع حاصل ضرب الكتلتين، وعكسيًا مع مربع المسافة بين مركزيهما (وثابت الجاذبية هو قوة الجذب بين جسم كتلته جرام واحد وجسم آخر كتلته جرام واحد والمسافة بين مركزيهما سنتيمتر واحد) وأوضح نيوتن أن هذا القانون لا يُطبق فقط على الأجسام الموجودة فوق الأرض بل على الأجسام السماوية أيضًا من النيازك إلى النجوم، ويشرح قانون الجاذبية لماذا تظل الكواكب والكويكبات والنيازك تدور حول الشمس.. وتشرح الجاذبية أيضًا لماذا لا يطير الإنسان من الأرض.. تحتفظ قوة الجاذبية بالهواء، والمحيطات للكرة الأرضية، بما في ذلك القمر الذي يبعد عنها بثلاثمائة وثمانين ألف كيلو متر، ومع ذلك يشعر بتأثير جذب الأرض له"(1)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2- الكواكب السيارة التسعة: وهي بحسب قربها من المركز عطارد، والزهرة، والأرض، والمريخ، وهذه الكواكب الأربعة تتكوَّن من المعادن والصخور الصلبة. ثم المشترى، وزحل، وأورانوس، ونبتون، وبلوتون، وهذه الكواكب الخمسة تتكوَّن من غازات، وتحتفظ الكواكب بمدارات ثابتة حول الشمس تحت تأثير قوتين متساويتين متضادتين وهما قوة الجاذبية الشمسية التي تجذبها للداخل، والقوة المركزية الطاردة الناتجة عن الدوران والتي تدفعها للخارج. وتُسمى الكواكب الثلاث الأولى التي تقع بين الأرض والشمس بالكواكب السفلى، والستة الباقية التي تقع بعد الأرض للخارج بالكواكب العليا. وقد أُخذت أسماء جميع الكواكب من أسماء آلهة الإغريق القديمة، وحتى القرن السابع عشر لم يكن الإنسان يعرف سوى الخمسة كواكب الأولى، وفي سنة 1781م تم اكتشاف أورانوس، وفي سنة 1846م تم اكتشاف بلوتو.

ومما يُذكر أن العلماء مازالوا يبحثون عن كواكب تشبه الأرض، فقد " اكتشف الباحثون في علم الفلك من خلال فحص نجوم قريبة من شمسنا حوالي 200 كوكب.. وكل هذه الكواكب تقريبًا تقع في مجموعات نجمية تبعد عن الأرض مسافة لا تزيد عن مائتي سنة ضوئية.. وجد الباحثون السويسريون أول هذه الكواكب منذ أكثر من عشر سنوات، وبعد ذلك اكتشف فريق أمريكي أكثر من نصف الكواكب الجديدة المعروفة حاليًا"(2)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3- الأقمار: وهي تدور حول الكواكب، فبعض الكواكب لا يتبعها أقمار، وبعضها يتبعها أقمار يتراوح عددها من قمر إلى ستة عشر قمرًا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4- الكويكبات الصغيرة: وتقع بين المريخ والمشترى، وتبعد عن الشمس نحو 260 مليون ميل.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

5- المذنَّبات والنيازك والشهب.

وتبلغ مساحة المجموعة الشمسية نحو 12 ألف مليون كم، وتتمتع بنحو 26 مليون ميل من الفراغ الكوني لا يزاحمها فيه أي نجم آخر، وتدور المجموعة الشمسية بالكامل في اتجاه واحد، وتمثل هذه المجموعة جزءًا صغيرًا جدًا من مجرة درب التبانة، وتقع على بعد 30 ألف سنة ضوئية جنوب مركز هذه المجرة، ويفصلها عن الحافة الجنوبية 20 ألف سنة ضوئية، ويوجد في الكون نحو 350 مليون مجموعة كاملة مثل مجموعتنا الشمسية بشموسها وكواكبها وسياراتها، وتتحرك شمسنا بكل توابعها في مدار هائل بسرعة 750 ميلًا / دقيقة، وتحتاج إلى مليوني سنة لكيما تستكمل دورتها، وإلى هذه الدورة أشار الوحي الإلهي على فم داود النبي قائلًا " من أقصى السموات خروجها ومدارها إلى أقصاها ولا شيء يختفي من حرها" (مز 19: 6) ويُقدّر العلماء عمر المجموعة الشمسية بنحو 5ر4 بليون سنة، فيقول د. موريس بوكاي " ويُقدَّر الزمن الذي يفصلنا عن تكوين النظام الشمسي بأربع مليارات ونصف من السنوات"(3).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) جريدة وطني في 30 أبريل 1995م.

(2) مجلة العلم عدد 360 - سبتمبر 2006م ص 7.

(3) القرآن الكريم والتوراة والإنجيل والعلم ص 47.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/148.html