St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

1186- هل أخذ داود من هدد عزر ملك صوبه "ألفًا وسبع مائة فارس" (2صم 8: 4) أم "سبعة آلاف فارس" (1أي 18: 4)؟ وبينما لم يتكلم في (2صم 8: 3، 4) عن أسر مركبات، فأنه يذكر في (1أي 18: 4) أنه "أخذ داود منه ألف مركبة"

 

ولم يقنع " علاء أبو بكر " برد الدكتور القس " منيس عبد النور " في كتابه " شبهات وهمية " بأن المقصود بما جاء في (2صم 8: 4) " فأخذ داود منه ألفًا وسبع مائة فارس " الألف هي ألف مركبة وهذا ما جاء في (1 أي 18: 4) والـ700 فارس هم 700 صف من الفرسان، كل صف يشتمل عشرة، فيكون الإجمالي 7000 فارس، وراح " علاء " يورد عدة ترجمات مؤكدًا أن المقصود بما جاء في (2صم 8: 4) 1700 فارس " a thousand and seven hundred horsemen " وقال " لقد أجمعت كل التراجم إذًا على أنهم فرسان، وليسوا صفوفًا من الفرسان، بكل صف عشرة ليتطابق الرقم مع الآخر المذكور في أخبار الأيام الأول 18: 4، وعلقت الترجمة الألمانية الكاثوليكية على ذلك عند أخبار الأيام الأول 18: 4 أنه في صموئيل كان الحديث عن 1700 فارس فقط... كم من الجنود والمركبات أسرها داود حين كان يسترد سلطته على نهر الفرات..؟ فتبعًا لسفر صموئيل الثاني: 1700 فارس ولم يأسر مراكب، بينما يقول أخبار الأيام الأول: أنه أسر 1000 مركبة و7000 فارس"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: 1- جاء في سفر صموئيل أن داود أنتصر على هدر عزر ملك صوبة: "فأخذ داود منه ألفًا وسبع مائة فارس (2صم 8: 4) بينما جاء في أخبار الأيام: "وأخذ داود منه ألف مركبة وسبعة آلاف فارس" (1أي 8: 4) ونلاحظ هنا إشكاليتين بالنص:

الإشكالية الأولى: الخاصة بالمركبات، فقد كان جيش هدد عزر يتكون من مركبات وفرسان ومشاة، وحيث أن الكتاب المقدَّس يُفسّر نفسه، فأن ما جاء في سفر صموئيل " ألفًا وسبع مئة فارس " يُفسر على: ألفًا + سبع مائة فارس، والمقصود بالألف المركبات، أي أن داود أخذ ألف مركبة، والدليل الدامغ على هذا أن صموئيل يتكلم في نفس الآية عن المركبات التي أخذها من هدد عزر: "فأخذ داود منه ألفًا وسبع مئة فارس وعشرين ألف راجل. وعرقب داود جميع خيل المركبات وأبقى منها مئة مركبة" (2صم 8: 4) فلو كان قصد كاتب سفر صموئيل 1700 فارس فأين عدد المركبات..؟! أنه أخذ 1000 مركبة تخلَّص من 900 وأبقى مئة مركبة، والترجمة الحرفية للنص العبري: "ألفًا وأيضًا سبع مئة فارس"، وهذا ما أكد عليه سفر أخبار الأيام عندما قال " وأخذ داود منه ألف مركبة".. إذًا هذه الإشكالية قد حلت، وما حدث فيها من لبس لأن صموئيل النبي ذكر العدد (ألفًا) ولم يذكر النوع أنها مركبة.

وجاء في "كتاب الهداية"(2): "وفي القرآن كثير من حذف المضافين، مثال حذف مضافين " فأنها من تقوى القلوب " أي فإن تعظيمها من أفعال ذوي تقوى القلوب، "فقبضتُ قبضة من أثر الرسول " أي من أثر حافر فرس الرسول، و" تجعلون رزقكم " أي يدل شكر رزقكم، ومثال حذف ثلاث متضايفات فكان " قاب قوسين " أي فكان مقدار مسافة قربه مثل قاب... إلخ وحذف المضاف هو كثير في القرآن جدًا، حتى قال " ابن جنى " في القرآن منه زهاء ألف موضع وقد سردها الشيخ عز الدين في كتابه المجاز على ترتيب السور والآيات، فالسبعة آلاف الواردة في سفر الأيام هي ذات السبعمائة صف الواردة في سفر صموئيل أي سبعة آلاف فارس كما قال (سكوت) المُفسّر الشهير".

 

الإشكالية الثانية: الخاصة بعدد الفرسان، فسفر صموئيل ذكر سبع مئة فارس بينما ذكر سفر أخبار الأيام سبعة آلاف فارس، ومرجع هذا الأمر أن صموئيل النبي ذكر العدد باختصار شديد فذكر " ألفًا " ولم يذكر مركبة، وذكر " سبع مئة فارس " ولم يذكر صف، فقد كان قصد كاتب سفر صموئيل سبع مئة صفًا كل صف يشمل عشرة جنود فيكون العدد سبعة آلاف، وهذا ما أوضحه سفر أخبار الأيام عندما ذكر ألف مركبة وسبعة آلاف فارس، وهذا ما يتمشى مع المنطق والعقل، فليس من المعقول أن يكون عدد المركبات (ألف) أكثر من عدد الفرسان (700) ولكن المنطقي أن عدد الفرسان (7000) هو الأكثر من عدد المركبات (1000). وحتى لو افترضنا جدلًا أن هناك خلاف وقع بين 700 و7000 في عدد الفرسان، فأن هذا لا يمثل مشكلة كبيرة، لأنه من المعروف أن الأعداد يعبر عنها الكاتب العبري بالحروف، وهناك حروف متشابهة، وهذا ما نلاحظه في اللغة العربية أيضًا، فالنقطة تفرق بين الدال والذال، والراء والزاء، والصاد والضاد... إلخ فلا يتوقع الناقد أن خلافًا بسيطًا مثل هذا سيهدم ذلك الصرح الشامخ (الكتاب المقدَّس) الذي تضرب جذوره في أعماق التاريخ وتمتد فروعه نحو السماء، وبسبب الأمانة الكبيرة للنساخ لم يجرؤ أحدهم أن يُعدّل في رقم أو عدد مكتوب.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) راجع البهريز جـ 1 س92، س402.

(2) جـ 1 ص 191.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1186.html

تقصير الرابط:
tak.la/mtwz49p