الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الزواج والإيمان - القمص صليب حكيم

2- مقدمة

 

محتويات: (إظهار/إخفاء)

الإيمان والزواج
بدء المشكلة
صعوبة إقناع المندفعين للعدول عن فكرهم
واجب الكنيسة في التوعية

الإيمان والزواج

إن الإيمان بالمسيح أمر ثمين وغال، ولا تساويه كل ممالك العالم، بل تصغر أمامه الحياة ذاتها، لأنه إيمان بإله مُحب، عظيم في محبته، قد أحبنا إلى المنتهى حتى قدم ذاته لأجلنا لكي يهبنا حياة جديدة نحيا بها إلى الأبد.

ومن أجل هذا الإيمان جاهد آباؤنا وأجدادنا وكانوا يتفانون في الحفاظ عليه وحسبوا حياتهم رخيصة في سبيله لذلك كان خروج واحد عن حظيرة المسيح أو تحول مسيحي عن إيمانه وعقيدته أمر يحزن الكنيسة كلها لأنه أمر يحزن المسيح نفسه، وتسميه الكنيسة ارتدادًا عن الإيمان.

والارتداد ظاهرة لها خطورتها في نظر الكنيسة من الوجهة الروحية، إذ أن المرتد عن المسيح يكون كالغصن الذي يقطع نفسه من أصل الكرمة (يو15: 1) فيجف ولا يصلح إلا للحريق أي للنار الأبدية، كما يقول الكتاب "إن أهل الارتداد إنما هم للهلاك" (عب10: 39)، وأن "ارتداد الحمقى يقتلهم" (أم1: 32).

ونلاحظ أن الذين يرتدون عن الإيمان أو عن الكنيسة إلى إيمان آخر أو عقيدة أخرى يكون ارتدادهم في معظم الأحيان بسبب الزواج من طرف غريب عن الإيمان المسيحي أو عن العقيدة الأرثوذكسية.

وهذه الظاهرة عندما تواجهها الكنيسة تدرك مالها من أثر مصيري على حياة الفرد في ذاته وعلى الكنيسة في مجموعها.

St-Takla.org Image: Jesus Christ blessing the newlywed couples (husband and wife) - Holy Matrimony (marriage) in the Coptic Orthodox Church صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد يسوع المسيح يبارك العروسين الجدد (الزوج والزوجة) - زواج في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

St-Takla.org Image: Jesus Christ blessing the newlywed couples (husband and wife) - Holy Matrimony (marriage) in the Coptic Orthodox Church

صورة في موقع الأنبا تكلا: السيد يسوع المسيح يبارك العروسين الجدد (الزوج والزوجة) - زواج في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

لذلك فالفرد المسيحي المتمسك بأبديته، والكنيسة المؤتمنة على أبنائها لتنير لهم طريق الحياة الأبدية، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. الاثنان معًا أي الفرد والكنيسة متضامنان في مسئولية احتواء هذه المشكلة حفاظًا على الإيمان وعلى سلامة الكنيسة كجماعة مؤمنين.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

بدء المشكلة

وتبدأ المشكلة بالنسبة للفرد بأن يتعرض، خاصة في مرحلة ما قبل الزواج، إلى أن تقوده ظروف أو أسباب ما إلى الاندفاع للزواج بطرف غريب عن إيمانه أو عن مذهبه. وأيًا كانت تلك الأسباب أو الظروف التي تؤدي به إلى اندفاعه هذا، فمن الواضح وما تؤكده الملاحظة أن مثل هذا الاندفاع إذا ما خرج إلى حيز التنفيذ وانتهى فعلًا بالزواج، يكون ذلك الزواج غالبًا مقترنًا بتحول وارتداد الفرد عن إيمانه المسيحي أو عن عقيدته الأرثوذكسية، مما له أثره على مستقبل الفرد في حياته الأخروية الأبدية، وهذا يوضح مدى الخطورة التي يؤدي إليها مثل هذا الاندفاع.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

صعوبة إقناع المندفعين للعدول عن فكرهم:

وقد لوحظ أن الشخص الذي يقوى لديه الاندفاع للزواج بأحد الغرباء عن الإيمان، ويسير في خطوات عملية لتتميمه، يكون من الصعب التأثير عليه للعدول عن فكره أو التراجع عن اندفاعه.

وقد تبذل جهود ومحاولات عديدة لإقناعه بعدم سلامة هذا الزواج من الناحية الروحية والكنسية، وأيضًا من الناحية الاجتماعية والأسرية، وكذلك من ناحية النتيجة البعيدة التي سينتهي إليها من هذا الزواج، ألا وهى خسران حياته الأبدية التي نالها في شخص المسيح.

ولكن كل تلك الجهود والمحاولات قد تفشل في التأثير على ذلك الشخص للعدول عن رأيه، وغالبًا ما يرجع السبب في هذا الفشل إلى أن محاولة الإقناع تكون في معظم الأحيان قد أتت في وقت متأخر، أي بعد أن يكون قد رسخ عقله وثبت قلبه على شيء ما، حيث تكون قد تمت السيطرة على عواطفه ومشاعره من الطرف الغريب من خلال زمالة أو جيرة أو معاملة على مدى بضع سنوات بعيدًا عن أعين الأهل وبغير معرفتهم، أو قد تكون للأهل معرفة ولكنهم تركوا الأمور تجري كما هي، غير مقدرين نتائج هذه العلاقة حتى تكون قد تطورت إلى صداقة وإعجاب بين الطرفين، زادا إلى حد التعلُّق، الذي يكون قد نما وتصاعد، حتى وصل إلى رغبة شديدة للارتباط بالزواج.

وإذ تتطور العلاقة إلى هذا الحد من الرغبة يصبح تغييرها من الصعوبة بمكان، حتى أن المرء الذي يتدخل لإقناع الشخص الراغب في هذا الزواج بالعدول عن رأيه يعاني كثيرًا من الجهد لتجمد الموقف، بسبب احتواء الاندفاع العاطفي غير المتروى لذلك الشخص، الذي قد يقتنع عقلًا بخطأ موقفه ولكنه يجد نفسه عاجزًا عن التراجع عن ذلك الموقف، لأنه يكون قد سقط تحت سيطرة وعبودية العاطفة لدرجة أفقدته المقدرة على إطاعة العقل، وكأنه دخل مصيدة لا خروج منها.

وبعض الذين يسقطون في هذه الهاوية يصبح تحت ضغط الظروف مقتنعًا بسلامة تصرفه بصفة شخصية، مستبعدًا رأي الكنيسة والدين، رافضًا أن يضع أي اعتبار لهما في هذا الموضوع في تلك الظروف بالذات.

وهذا البعض إن بقيت لهم ذرة من عدم الاندفاع أو قليل من المقدرة للسيطرة على العقل لإخضاعه لقبول كلمة محبة أو كلمة نصح من أي من أولئك الأشخاص المحبين لهم الذين أفعمت قلوبهم بالأسى والغيرة عليهم وامتلأ فمهم بالمرارة حزنًا على مصيرهم... لهيأ هذا البعض لأنفسهم فرصة لا تعوض لاستدراك خطأهم ومنعوا أرجلهم من الزلل في هاوية إنكار المسيح بسبب زواج مرفوض ومضاد لإرادته.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

واجب الكنيسة في التوعية

من أجل هذا أصبح من الواجب أن يوضع أمام أبنائنا ما يمكن أن ينبههم في وقت مبكر وقبل السقوط إلى رأي الكنيسة المباركة والكتاب المقدس في هذا الموضوع لكي لا يندفع أحدهم عن جهل في تصرفات قد لا يدرك خطورتها إلا بعد فوات الأوان، وحتى يحتاط في علاقاته مع الغير حفظًا لإيمانه ولميراثه الأبدي الذي أعده الله لمختاريه من قبل تأسيس العالم (مت25: 34).

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الزواج والإيمان

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/marriage-faith/introduction.html