الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي - القمص صليب حكيم

23- الفصل الأول: التعلق

 

محتويات: (إظهار/إخفاء)

التعلق من جانب الشاب
التعلق من جانب الفتاة
التعلّق الخادع المرائي
التعلّق بالصفة الواحدة
الحذر من المستغلين والمستغلات

هل يصح الاختيار القائم على التعلق من طرف واحد أو القائم على التعلق بصفة واحدة؟

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

التعلق من جانب الشاب:

نلاحظ أحيانًا أنه قد يسعى شاب لطلب يد فتاة لإعجابه بها ويبذل جهودًا ويعمل اتصالات ويقوم بزيارات ويلجأ إلى وسطاء ولكن الفتاة لا يكون لها ميل نحوه لسبب أو لآخر. كأن يكون ذلك الشاب غير مقبول لديها أصلًا شكلًا وموضوعًا أو قد يكون هناك من هو أفضل منه أمامها أو قد تكون غير مهيأة للزواج حينذاك. هذا من جهة الشاب.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

التعلق من جانب الفتاة:

St-Takla.org Image: The newlyweds kneeling in front of the Holy Altar, and the priest praying - The Holy Matrimony Sacrament (marriage) in the Coptic Orthodox Church صورة في موقع الأنبا تكلا: العروس والعريس (العروسان) وهما راكِعان أمام المذبح، والكاهن يصلي - سر الزيجة (الزواج) في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

St-Takla.org Image: The newlyweds kneeling in front of the Holy Altar, and the priest praying - The Holy Matrimony Sacrament (marriage) in the Coptic Orthodox Church

صورة في موقع الأنبا تكلا: العروس والعريس (العروسان) وهما راكِعان أمام المذبح، والكاهن يصلي - سر الزيجة (الزواج) في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

من جهة أخرى قد تتعلق فتاة بشاب تنظر إليه من بعيد وتتمناه لنفسها وقد تحاول جذب انتباهه في مناسبة أو أكثر ولكن دون جدوى ولا تدري هذه الفتاة أنها لربما تكون بعيدة جدًا عن تفكير ذلك الشاب ولو واجهته صراحة برغبتها فيه لربما رفضها رفضًا كاملًا. وقد يكون مرتبطًا قلبيًا بفتاة أخرى لم يعلن عنها بعد. وقد يضطر هذا الشاب أحيانًا أن يبدي نحو الفتاة المتعلقة به معاملة طيبة إنسانية بدافع روح المحبة غير المغرضة احترامًا لشخصيتها الإنسانية أو تقديرًا لظروفها فيزداد الموقف تعقيدًا عندما يزيد تعلّقها به نتيجة التفسير الخاطئ من جانبها للسلوك الإنساني لذلك الشاب نحوها. وللأسف قد يتقدم لهذه الفتاة شاب أو أكثر لخطبتها وقد يكونون شبانًا ممتازين وترفضهم لا لسبب إلا لحبها الوهمي وتعلّقها الخيالي بشخصية لا ترغبها ولا تفكر فيها.

لذلك إذا وقع شاب أو فتاة في غلطة التعلق من جانب واحد فعليهما أن ينتبها إلى أنهما واهمان وأن كلا منهما نسى أن الاختيار لا يكون صحيحًا سليمًا إلاَّ إذا كان برضا وتوافق الطرفين رضاءً تامًا وتوافقًا كاملًا وصريحًا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

التعلّق الخادع المرائي:

ويدخل تحت عنصر التعلق من جانب واحد المحاولات المرائية التي يلجأ إليها طرف بإظهار الحب والرغبة في الارتباط بطرف آخر دون وجود أصل لهذا الحب أو رغبة صادقة في الارتباط.

ولا شك أنه يتنافى مع المبادئ الأخلاقية أن يعطي الشاب أملًا لفتاة أو أكثر في الارتباط بهن ويجعلهن جميعًا يتعلقن به ثم يتخلى عنهن جميعًا، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. وقد يظن ذلك الشاب أن تصرفاته تلك هينة بسيطة كما تبدو من وجهة نظره ولكنها في الحقيقة لعب بمشاعر الناس وعواطفهم، بل إنها إضرار بمصالح الناس وبمستقبل بناتهم.

وقد يحدث هذا الموقف اللاإنساني من فتاة تجذب نظر أكثر من شاب وتوهمهم بحبها لهم ورغبتها فيهم ثم تتخلى عنهم جميعًا.

ويحدث هذا الموقف عادة من شاب أو من فتاة إما للتسلية أو عندما يريد الواحد منهما أن يتخلص من ضغوط واقعة عليه لقبول شخصية ما يريد الأهل فرضها عليه، فلا يرى من مهرب لهذا الموقف سوى التقدم للاختيار من جانب الشاب أو إبداء الرغبة في الارتباط من جانب الفتاة، مع وجود نية فك هذا الارتباط، بعد زوال الأسباب دون اعتبار للإضرار بمصالح الناس أو الإساءة إلى أشخاصهم أو عائلاتهم.

لذلك نقول إنه يجب أن يكون الإنسان عفيفًا صادقًا في معاملاته ولا يستغل الآخرين في تحقيق مصالح ذاتية أو الخروج من مآزق شخصية. ويرتبط بكلمته وبوعده ولا يفرط في وعوده مع الطرف الآخر. فإن هذا التفريط خيانة في المعاملة وتنكر للمبادئ الإنسانية النبيلة. ونحن نحذر أبناءنا بروح المحبة من هذا النوع من التعلق المرائي الذي يتنافى مع حياة الكمال المسيحي ولا يتفق مع روح أولاد الله (2تى3: 1-6).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

التعلّق بالصفة الواحدة:

ويواجهنا أيضًا التعلّق بالصفة الواحدة، فنتساءل إلى أي مدى تصلح الصفة الواحدة للاختيار! فبعض الشبان ممن يقدمون على الاختيار تسيطر على أفكارهم صفة معينة وحيدة ويضعون جانبًا كل المقومات التي يجب أن يقوم عليها الاختيار السليم. وهكذا أيضًا نرى فتاة تشترط صفة معينة في من يتقدم لها ولاشك أن هذا اتجاه خاطئ من جانب الشاب أو الفتاة ويدل على عدم الحكمة وعدم الاتزان خصوصًا إذا كانت الصفة المطلوبة عرضية مثل الصفات الجسدية أو المادية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الحذر من المستغلين والمستغلات:

يوجد من الشبان والفتيات من يسمى بالمستغل، فبعض الشبان يتقن مهارة جذب الفتاة إليه، وله ذكاء في اختيار الفتاة التي تحتكم على نقدية، حتى وإن كان مرتبها، وله قدرة على أن يطوي الفتاة تحت سلطانه حتى تتعلق به. ثم يبدو هو سلبيًا في المواقف التي تحتاج إلى دفع نقدية. فتبدأ هي من أجل إرضائه وكسب حبه في تغطية هذه المواقف من جيبها. وقد يصل الأمر أن يكلفها بدفع أثمان أشياء خاصة به أو يبدأ يقترض منها مبالغ بحجج مختلفة. ولتعلق الفتاة به تنفق بدون حساب حتى لا يضيع منها هذا الخاطب.

وجميع هذه الحالات تكتشف الفتاة في نهايتها أن هذا النوع من الشبان محتال ومبتز ويستغل مظهره أو أسلوبه المحترف في استغلال كل فتاة يخطبها. بل يجب أن تعي كل فتاة أن هذا النوع بعد زواجه يظل عالة على زوجته ولربما على أهلها أيضًا طيلة حياته.

لذلك يجب أن تنتبه الفتاة إلى أن مد يد المساعدة المادية للشاب لا يصح أن يبدأ إلا بعد الاستقرار على تتميم الزواج والاطمئنان إلى شخصه واتضاح حقيقة ظروفه وإمكانياته، بحيث أن ما يسانده به أهلها من معونة مادية يكون عندئذ راجعًا إلى بيت الزوجية الذي سيعيش فيه الخطيبان معًا بعد ذلك كزوجين.

كذلك يوجد من الفتيات من يتخذ الخطوبات وسيلة للابتزاز فيمثل الدور الرومانسي في جذب الشاب واستغلاله بأكبر قدر ممكن في النزهات ووجبات المطاعم وهدايا المناسبات وغير المناسبات، وفي آخر المطاف تختلق وسائل تضايق بها الخاطب لكي يتركها وتفوز أخيرًا بالشبكة وكل الهدايا.

ويتكرر هذا الأمر مع أكثر من خاطب. لذلك يدقق البعض في معرفة أسباب فك الخطوبات السابقة ولهم عذرهم في هذا التدقيق. والله قادر أن يحمي أبناءه من الشبان والفتيات من هذا الصنف.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب الاختيار والخطوبة في الإيمان المسيحي

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/engagement/attachment.html