الكتاب المقدس باللغة العربية + الإنجيل بكل اللغات + دراسات في كتاب مقدس + البحث في الكتاب المقدس الاجبية.. كتاب السبع صلوات | الأجبية باللغة العربية | الأجبية باللغة الإنجليزية | الفرنسية وصلات كل المواقع القبطية - سجل مواقع الكنائس القبطية الأرثوذكسية - دليل السايتات المسيحية الموقع باللغة الإنجليزية St-Takla.org in English ما الجديد؟ أخبار ويب سايت الأنبا تكلا وتحديثاته و الجديد المضاف به الإيمان | اللاهوت | العقيدة القبطية الأرثوذكسية | طقوس الكنيسة المسيحية في مصر ركن الأطفال - ترانيم - تلوين - ألعاب - قصص Saint Takla Dot Org Web Site - Homepage لوجو موقع القديس الأنبا تكلا هيمانوت (سانت تكلا دوت أورج)- الإسكندرية - جمهورية مصر العربية | الموقع الرسمي | بطريركية الأقباط الأرثوذكس Coptic Orthodox Church راسلنا - اتصل ان | اكتب لنا رأيك - أضف موقعاً - الأفكار - المقترحات... إرسل كروت و بطاقات تهنئة مسيحية و قبطية إلى أصدقائك في كل المناسبات اتصل بنا.. رأيك يهمنا - العنوان - التليفونات - الخريطة - الدعم الفني الفوري سنوات مع إيميلات الناس | أسئلة و أجوبة في الكتاب المقدس، الشباب والأسرة، الإيمان واللاهوت والعقيدة، الروحيات، ويب سايد سانت تكلا الصفحة الرئيسية من الموقع الرسمي للأنبا تكلاهيمانوت الحبشي القس بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية - بطريركية الأقباط الأرثوذكس معرض الصور: السيد المسيح - السيد العذراء - القديسين - الأنبا تكلا هيمانوت - الكهنة - الكتاب المقدس - الخدمات الوسائط المتعددة: ترانيم - ألحان - عظات - أجبية مسموعه - ملفات ميدي - فيديوهات - تسبحة نصف الليل - قداسات قسم التحميل: أشكال برنامج وين آمب | خطوط قبطية | ترانيم | برامج متنوعة، وبرامج مسيحية | أيقونات | معرض الصور تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عبر العصور | التاريخ المسيحي مكتبة كتب قبطية أرثوذكسية | الكتب المسيحية في مختلف المجالات و المواضيع | كتب بطاركة، أساقفة، كهنة، علمانيين  

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب كيف أرتبط بالكنيسة - القمص صليب حكيم

21- الفصل الأول: خدمة الشماسية والتربية الكنسية

محتويات: (إظهار/إخفاء)

أولًا: خدمة الشماسية
ثانيًا: خدمة التربية الكنسية:

أولًا: خدمة الشماسية:

ويقوم بها من يكرس نفسه لها أو يتخذها رسالة أو نشاطًا ممتعًا لسعادته. ويتنوع نشاط هذه الخدمة بحيث يمكن لكل فرد أن يختار منه ما يناسب استعداده ومواهبه فهناك:

شماس العبادة والتسبيح والتعليم - شماس الخدمات الكنسية - الشماس المنظِّم - الشماس المرافق للكاهن - شماس صيانة الهيكل (حفظ المقدسات - الإشراف على نظافة الهيكل..) - الشماس المكرس

ـ شماس العبادة والتسبيح والتعليم: مثل شماس الهيكل الذي يقوم بخدمة المذبح ومرداته، وشماس خارج الهيكل الذي يقوم بالألحان والمردات الخارجية، والشماس القارئ للرسائل والإنجيل، والشماس المُسبِّح الذي يقوم بعمل تسبحة عشية وباكر ونصف الليل، والشماس المُصلِّي الذي يقود صلوات السواعي يوميًا بالكنيسة، والشماس المعلم الذي يعلم اللغة القبطية والقراءة الصحيحة للكتاب المقدس ويقوم بتحفيظ المزامير والتسبحة والألحان والمردات بالتسليم الصحيح حسب اللحن وعدد الهزات.

 

ـ شماس الخدمات الكنسية: وهو الذي يملك وقتًا يسمح له بمعاونة الكاهن في تأدية الخدمات الكنسية التي تطلب منه مثل الخطوبات والأكاليل والجنازات والقناديل والمعموديات والعشيات وصلوات تبريك المنازل وحميم الطفل والتماجيد.

 

ـ الشماس المنظِّم: وعمله حفظ الهدوء في الكنيسة بمنع الكلام من بدء القداس إلى نهايته، ومراعاة وجود كل فرد في المكان المخصص له حسب رتبته، وتوجيه الغرباء الداخلين إلى الكنيسة إلى مكان مناسب لهم، ومراعاة هدوء الأطفال والشمامسة الصغار المبتدئين حتى لا يشوشوا على خدمة الصلاة والمصلين. وقديمًا كان الشماس المنظم يمنع الهراطقة والمعاندين من دخول الكنيسة. وأهم صفات من يقوم بهذه الخدمة الحكمة في معاملة المُصلِّين بالكنيسة كبارًا وصغارًا، مسنين ومرضى، ويكون لبقًا وحسن المنطق وهادئ الطبع لكي يحفظ هدوء الكنيسة أثناء حفظه للنظام.

 

St-Takla.org Image: Choosing the Holy Lamb for the Holy Liturgy - Reverend Priest Father Monk Discoros Ava Mina, with a deacon and a deacon and a monk in an experimental state - St. Mina Coptic Orthodox Monastery, Mariout, Egypt, December 22, 2010. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org صورة في موقع الأنبا تكلا: طقس اختيار الحمل في القداس الإلهي - الأب الراهب القس ديسقوروس آفا مينا، مع شماس وشماس راهب تحت الاختبار - دير الشهيد مارمينا القبطي الأرثوذكسي، مريوط، الإسكندرية، 22 ديسمبر 2010 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت.

St-Takla.org Image: Choosing the Holy Lamb for the Holy Liturgy - Reverend Priest Father Monk Discoros Ava Mina, with a deacon and a deacon and a monk in an experimental state - St. Mina Coptic Orthodox Monastery, Mariout, Egypt, December 22, 2010. - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org

صورة في موقع الأنبا تكلا: طقس اختيار الحمل في القداس الإلهي - الأب الراهب القس ديسقوروس آفا مينا، مع شماس وشماس راهب تحت الاختبار - دير الشهيد مارمينا القبطي الأرثوذكسي، مريوط، الإسكندرية، 22 ديسمبر 2010 م. - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت.

ـ الشماس المرافق للكاهن: وعمله مصاحبة الكاهن في مناولة المرضى خارج الكنيسة وفي زياراته الرعوية وأهم صفاته أن يكون وقورًا وتقيًا وحافظًا لأسرار الناس.

 

ـ شماس صيانة الهيكل: وعمله:

أ ـ حفظ المقدسات: فيكون مسئولًا عن تفريغ وحفظ زيت مسحة المرضى الناتج من القنديل العام وزيت أبوغالمسيس ومياه اللقان في القوارير والجراكن المخصصة لها، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. ومسئولًا عن إعطاء من يطلب منها بعد سماح الكاهن. وعن حفظ زيت الميرون وزيت الغاليلاون الخاصيْن بسريْ المعمودية والمسحة المقدسة. وهو المسئول عن تغيير فرش المذبح وملابس الكهنة وتونيات الشمامسة التي اتسخت وتحتاج إلى غسيل لكي يسلمها ويستلمها من الشماسة أو المكرسة أو المتطوعة من نساء الكنيسة لهذه الخدمة، ومفروض أن تكون هناك مواعيد دورية ثابتة للغسيل حتى يكون الكل نظيفًا أولًا بأول..

ب ـ الإشراف على نظافة الهيكل: وتشمل إزالة نقط الشمع التي تسيل على شمعدانات المذبح أو على السجاد. وتنظيف وتنفيض سجاد الهيكل. وتلميع الشمعدانات وأواني الهيكل النحاسية والفضية وتنظيف سقف الهيكل وحوائطه وأرضيته. وغسيل وتنظيف الطشوت ودوارق المياه الخاصة بالهيكل أولًا بأول. وصيانة الأيقونات والأعلام وصلبان الدورة والمجامر والستائر والمفارش السوداء الخاصة بأسبوع الآلام.

حـ ـ ترتيب وتنظيم مواد الخدمة الخاصة بالهيكل مثل الأباركة والبخور والشمع وأواني المذبح وكتب خدمة صلوات الهيكل.

د ـ تعمير قنديل الشرقية بالزيت كُلما نقص ليظل منيرًا على الدوام خاصة إذا انقطعت الكهرباء.

هـ ـ ضبط أجهزة الصوت من إمبليفاير ومايكات واستاندات.

و ـ حصر الكتب الكنسية التي بدأت تتلف لترميمها أو تجليدها.

 

ـ الشماس المكرس: ويكون إنسانًا أمينًا خائفًا لله لأنه يعتبر كناظر للكنيسة إذ هو الشخص المسئول عن كل ما بالكنيسة وعن كل ما يجري فيها ولها فهو:

1 ـ حلقة الوصل بين كهنة الكنيسة وبين من يحضرون للكنيسة أو يتصلون بها لطلب خدماتهم أو حجزها فهو يستقبل جميع المكالمات ويبلغ الكهنة بها.

2 ـ يكون على علم بجميع الخدمات المطلوب تأديتها بالكنيسة بمواعيدها إن كانت خطوبات أو أكاليل أو جنازات أو قداسات خاصة أو نهضات روحية لكي يكون منسقًا للمواعيد بحيث يتفادى تضارب المواعيد بين الخدمات.

3 ـ يتفقد أرجاء الكنيسة بين وقت وآخر لمراعاة أمور كثيرة أهمها:

أ ـ قيام العمال بنظافة الكنيسة وإزالة الأتربة عن الأيقونات بين وقت وآخر وتعمير القناديل المعلقة أمامها بالزيت كلما نقص.

ب ـ سلامة الصحي والكهرباء.

حـ ـ الحرص على ضبط استهلاك المياه والكهرباء بملاحظة قيام العمال بإطفاء الأنوار والمراوح والتكييف بعد انتهاء الخدمات مباشرة والتبليغ عن أي تسرب للمياه في دورات المياه أو الكانتين أو عن لمبات محروقة والاتصال بهيئات المياه والكهرباء في حالة حدوث أعطال.

د ـ متابعة سلامة صناديق التبرعات.

هـ ـ منع أي مواقف سلوكية يمكن أن تحدث بسببها عثرات أو أخطاء من أشخاص تسئ إلى كرامة بيت الله وقدسيته.

و ـ استقبال جميع ما يقدم إلى بيت الله من تبرعات عينية أو نقدية وتسلمها بموجب إيصالات بأسماء المتبرعين.

4 ـ سد فراغ غياب أي خادم أو شماس في أي خدمة كنسية عند الضرورة، لذلك من المفروض أن يكون حافظًا لمردات الهيكل وخارج الهيكل وبعض الألحان الخاصة بالمناسبات.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ثانيًا: خدمة التربية الكنسية:

وتشمل:

ـ إلقاء دروس مدارس الأحد لجميع المراحل التعليمية (بنين وبنات) بدءًا من الحضانة فصل الملائكة والابتدائي والإعدادي والثانوي والجامعي واجتماع السيدات واجتماع العمال في الأحياء العمالية واجتماع الموظفين في الأحياء الأخرى، واجتماع الأسرة الذي يضم الأزواج والزوجات.

ـ عقد الندوات وإلقاء المحاضرات في موضوعات الساعة للشبان والشابات ووضع برنامج دوري لها.

ـ إنتاج وسائل إيضاح مجسمة أو مسطحة مثل فلك نوح وخيمة الاجتماع ورحلات بولس الرسول وكنيسة العهد الجديد ولوحات مرسومة لشرح دروس معجزات السيد المسيح وأحداث الكتاب المقدس.

ـ افتقاد المخدومين لمتابعتهم روحيًا وتثبيت الكلمة فيهم والحديث الفردي معهم لمعالجة مشاكلهم الخاصة.

ـ إصدار النبذات الروحية والعقيدية.

ـ عقد المسابقات الصيفية في حفظ المزامير والألحان والتسبحة وأجزاء من الكتاب المقدس وتلخيص الكتب.

ـ إقامة معسكرات وخلوات روحية لتلاميذ مدارس الأحد والشبان والشابات.

ــ عمل برنامج لعرض الأفلام الدينية على مدار السنة.

ـ تنظيم حفلات في الأعياد الكبيرة ورأس السنة القبطية ورأس السنة الميلادية وفي تذكارات الشهداء والقديسين وحفلات التخرُّج وحفلات السمر الترفيهية.

ــ تنظيم برنامج سنوي للرحلات الدينية والترفيهية.

ـ الإعداد المبكر للنادي الصيفي لكي يبدأ نشاطه مع بداية العطلة الصيفية وتوفير أدواته وتنظيم مواعيده وتحديد مسئولية الإشراف اليومي.

ـ تشجيع عمل مجلات الحائط لأنها تنمي ملكة كتابة المقال وموهبة التصميم الفني والرسم.

ـ تنظيم مواعيد فتح قاعة مكتبة الاطلاع الداخلي للقراءة الحرة أو لتحضير دروس مدارس الأحد أو موضوعات اجتماعات الشبان أو لعمل الأبحاث المطلوبة للمسابقات واستعارة الكتب.

ـ مكتبة بيع الكتب والصور والهدايا.

ـ مكتبة بيع واستعارة أشرطة الفيديو والتسجيلات الصوتية للألحان والترانيم والعظات.

إرسل هذه الصفحة لصديق

بطريركية الأقباط الأرثوذكس - موقع القديس تكلا هيمانوت بالإسكندرية - الصفحة الأولى من موقع الأنبا تكلاهيمانوتكتاب كيف أرتبط بالكنيسة

Like & share St-Takla.org


© موقع الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي القس: الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الإسكندرية - مصر / URL: https://st-takla.org / اتصل بنا على:

https://st-takla.org/books/fr-salaib-hakim/church-connection/duties-deaconism.html