St-Takla.org  >   books  >   fr-maximos-samuel  >   st-paul
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب شخصية معلمنا بولس الرسول - القس مكسيموس صموئيل

47- كرازة بولس الرسول في روما

 

St-Takla.org Image: Prison of Saint Paul the Apostle in Rome. صورة في موقع الأنبا تكلا: سجن بولس الرسول في روما.

St-Takla.org Image: Prison of Saint Paul the Apostle in Rome.

صورة في موقع الأنبا تكلا: سجن بولس الرسول في روما.

* الكرازة في روما:-

1. الكرازة لليهود ولقاء مع وجوههم:-

· جاء إليه وجهاء اليهود حيث استدعاهم معلمنا بولس بعد 3 أيام من وصوله وتكلم معهم كأخ لهم وبين أنه لم يفعل شيئا ضد الشعب اليهودي في أورشليم أو ضد عوائده لكنه سُلم مقيدا من أورشليم إلى أيدي الرومان فالولاة الرومان كانوا يريدون إطلاقي إذ لم تكن علة واحدة علي توجب علي حكم الموت لكن مقاومة اليهود لي هي التي اضطرتني أن أرفع دعواي لقيصر مع ذلك لم أشتكي على أمتي من اليهود رغم ما عملوه إذ أرادوا قتله مرتين.

· لكن طلبه لرؤيتهم بسبب أنه له رجاء مثل رجاء شعب إسرائيل وهو المسيا الذي لأجله هو موثق لأنه قد جاء وهم رفضوه.

 

· رد اليهود الرومانيين: يهود روما جاءوا إلى روما منذ عهد بومباي 70 ق. م.. كعبيد ثم تحرروا، وصارت لهم 7 مجامع في عهد الرسول بولس.

· طردهم كلوديوس قيصر عام 48 م. لكن سرعان ما رجعوا إليها.

· قالوا لمعلمنا بولس أنهم لم يقبلوا أي لم يستلموا كتابات من يهود أورشليم ضده لأن لهم صلة بهم إذ يرسلوا لهم مؤن ولا أحد أخبرهم من أخوتهم اليهود عن معلمنا بولس.

· لكن يريدوا أن يسمعوا عن المسيح من معلمنا بولس نفسه لأنهم يسمعوا أن هذا المذهب وكأنه هرطقة يُقاوم في كل مكان، وهم هنا ذكروا نصف الحقيقة أما النصف الآخر أنه أيضًا يؤمن به في كل مكان.

· فعين لهم معلمنا بولس يوما ليبشرهم فيه عن ربنا يسوع وملكوته.

 

· بشارة اليهود:-

o جاء إليه كثير من اليهود في اليوم الذي عينه لهم فشرح لهم شاهدا بملكوت الله الذي يكون بواسطة عمل الروح القدس داخل النفس بالنعمة.

o وكانت مادة الشرح لليهود هي العهد القديم ما زالت خلال التوراة حيث تتكلم عن المسيا خصوصًا في (تث18: 18)، ومن الأنبياء الذين تكلموا عن تجسد ربنا يسوع (إش 7) وعن ميلاده من عذراء وعن صنعه المعجزات وعن صلبه (إش 53) وعن صعوده (زك14: 4)، وعن حلول الروح القدس (يؤ2: 28).

o كانت الكرازة لليهود يومًا كاملًا من الصباح حتى المساء.

St-Takla.org Image: Place where the trials of Saint Paul the Apostle was held in front of Nero. صورة في موقع الأنبا تكلا: موقع محاكمة القديس بولس أمام نيرون.

St-Takla.org Image: Place where the trials of Saint Paul the Apostle was held in front of Nero.

صورة في موقع الأنبا تكلا: موقع محاكمة القديس بولس أمام نيرون.

o كالعادة اقتنع البعض والبعض لم يؤمن مُعانِدًا كما قال ربنا يسوع أنه جاء ليفرق الإنسان ضد أخيه والحمى ضد كنتها وأعداء الإنسان أهل بيته (اليهود) وأنه جاء ليلقي سيفًا ونارًا (لو12: 49، 51).

o آما معلمنا بولس فقال حقا قال الروح القدس على فم إشعياء (إش6: 9، 10) أنهم يسمعوا سمعًا ولا يفهمون وينظرون نظرا ولا يبصرون وهذا ما قاله أيضًا معلمنا يوحنا في إنجيله (يو 12) لأن قلب هذا الشعب قد غلظ وثقل سماعهم وأغمضوا أعينهم عن الحق وعقولهم عن الفهم حتى لا يرجعوا إلى الله فيشفيهم لأنهم لم يريدوا!!

o ثم قال لهم معلمنا بولس أن الله أرسل أيضًا خلاصا للأمم كما هو معلوم عندكم أي كما في الناموس والأنبياء وهم سيسمعون كما تكلم أيضًا الأنبياء عن إيمان الأمم.

o ثم مضى اليهود في مباحثة كبيرة بينهم.

← انظر كتب أخرى للمؤلف هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

St-Takla.org                     Divider   فاصل موقع سانت تكلا دوت أورج للكنيسة المسيحية

2. الكرازة للأمم:-

· قضى معلمنا بولس في البيت الذي استأجره لنفسه سنتين.

· كان يقبل جميع الذين يأتون إليه وكان كل من يأتي إليه يكرز له بملكوت الله كارزًا بربنا يسوع وخلاصه مجاهرة بلا مانع، ربما لو كان يكرز بدون سلاسل كان يقبض عليه لأنه كتب رسائل في سجنه مثل فيلبي وأفسس وفليمون وكولوسي.

· ملحوظة: لم يذكر سفر الأعمال أن أحد غير القديس بولس كرز لليهود أو الأمم في روما غير معلمنا بولس فهو من استدعى وجوه اليهود وكرز لهم يومًا كاملًا.

· وهو كرز للأمم لمدة سنتين خلال فترة تواجده في المنزل الذي استأجره لنفسه رغم أسره.

 

St-Takla.org Image: Mamertine prison, where Saint Paul and Saint Peter were held. صورة في موقع الأنبا تكلا: سجن مامرتين حيث سُجن الرسولان بطرس وبولس.

St-Takla.org Image: Mamertine prison, where Saint Paul and Saint Peter were held.

صورة في موقع الأنبا تكلا: سجن مامرتين حيث سُجن الرسولان بطرس وبولس.

 

 


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/fr-maximos-samuel/st-paul/rome.html