St-Takla.org  >   books  >   fr-maximos-samuel  >   prayer-for-departed
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

عقيدة الصلاة على المنتقلين وإثباتها والردود على المعترضين عليها وتفسير أناجيل الجنازات بها - القس مكسيموس صموئيل

47- تفسير إنجيل نياحة الأطفال الذكور

 

(4) الأطفال الذكور لو11:7 – 16

إقامة ابن أرملة نايين (لو 7: 11-15)

رموز ثلاث للأرملة:-

§ هي رمز للبشرية التي فقدت رجلها الحق وهو الله بموت النفس في الخطية وعصيان آدم فطردت خارج الفردوس كما كان وحيدها محمول على نعش خارج المدينة.

§ هي البشرية التي فضلت لنفسها عريسًا أخرًا وهو إبليس لكن ما نتج عن هذا هو الموت أو موت النفس التي أصبح يحملها الجسد كحاملي النعش لكن النفس قد ماتت.

§ هي الكنيسة التي تبكي على أولادها الموتى بالروح لكي يقيم ربنا يسوع فتحصل على ما تطلبه.

 

St-Takla.org Image: The son of the widow of Nain is risen - from "Illustrations of the Life of Christ", "From Christ in Art"; & "The Gospel Life of Jesus", artwork by Alexandre Bida, publisher: Edward Eggleston, New York: Fords, Howard, & Hulbert, 1874. صورة في موقع الأنبا تكلا: إقامة ابن أرملة نايين - من كتب "حياة المسيح المصورة"، "من المسيح في الفن"، و"الحياة الإنجيلية ليسوع"، للفنان أليكساندر بيدا، إصدار إدوارد إجيلستون، نيويورك: فوردز، هاورد وهيلبيرت، 1874.

St-Takla.org Image: The son of the widow of Nain is risen - from "Illustrations of the Life of Christ", "From Christ in Art"; & "The Gospel Life of Jesus", artwork by Alexandre Bida, publisher: Edward Eggleston, New York: Fords, Howard, & Hulbert, 1874.

صورة في موقع الأنبا تكلا: إقامة ابن أرملة نايين - من كتب "حياة المسيح المصورة"، "من المسيح في الفن"، و"الحياة الإنجيلية ليسوع"، للفنان أليكساندر بيدا، إصدار إدوارد إجيلستون، نيويورك: فوردز، هاورد وهيلبيرت، 1874.

3 رموز للموتى الذين أقامهم ربنا يسوع:-

* في الأناجيل الأربعة 3 موتى أقامهم ربنا يسوع ابنة يايرس وهي صبية ماتت على سريرها بعد وهي ترمز للمرحلة الأولى من ارتكاب الخطية وهي الفكر أو ما يسمى إشارة الشر فينتج عنها موت النفس لكن في هذه المرحلة لم تتحول الخطية إلى حيز الفعل لكن ربنا يسوع أقامها – أما الميت الثاني فهو ابن أرملة نايين الذي يرمز إلى المرحلة الثانية في ارتكاب الخطية وهي الفعل أو ما يسمى التلذذ بالخطية فتحصد موت مع يأس إذ كان الميت قريب من القبر لكن ربنا يسوع أقامه أيضًا والميت الثالث هو لعازر الذي كان له 4 أيام وهو يمثل المرحلة الثالثة في ارتكاب الخطية وهي السقوط فيها أو موافقتها والتعود عليها لكن أيضًا هذا أقامه ربنا يسوع

* من المؤكد أن هناك أموات آخرين ماتوا في عصر ربنا يسوع ومن المؤكد أن ربنا يسوع أقام موتى آخرين لم تسجلهم الأناجيل لكن الثلاثة الذين سجلوا هم سجلوا لأجل إيماننا لكي نرث الحياة الأبدية " وآيات أخر كثيرة صنع يسوع قدام تلاميذه لم تكتب في هذا الكتاب وأما هذه فقد كتبت لتؤمنوا أن يسوع هو المسيح ابن الله ولكي يكون لكم إذا أمنتم حياة باسمه" (يو 20: 31، 30) لكن ربنا يسوع هدفه هو إقامة النفس لأنه لم يأتي ليرفع موت الجسد فإن موت الجسد سيرفع في القيامة العامة لكن إن قامت النفس من موت الخطية بالتأكيد سيقوم الجسد في القيامة العامة ويتمتع الاثنين بالمجد العتيد.

* يقول القديس أغسطينوس أن الموت المنظور يجلبه بكاء منظور أما الموت الغير المنظور فلا يلتفت إليه أحد كثيرين موتى بالروح لكن من يبكيهم!! لكن ربنا يسوع يستطيع أن يقيم من موت النفس لهذا كتب معلمنا بولس " استيقظ أيها النائم وقم من الأموات فيضيء لك المسيح" (أف 14:5).

* هذه المعجزة تمت لأن ربنا يسوع رأى بكاء المرأة وتحنن عليها فهو يعمل المعجزات برحمته وليس استعراضًا لأنه لما كان يطلب منه آية لإثبات أنه ابن الله كان يرفض لأنه لا يحب استعراض أو عمل معجزة لاستعراض قوته.

← انظر كتب أخرى للمؤلف هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

 

النعش الخشبي ومعناه:-

· هو رمز لشجرة معرفة الخير والشر التي جلبت للإنسان بمخالفة وصية الله الموت فاحتاجت هذه الشجرة أو الخشبة لخشبة أخرى هي خشبة الصليب لكي يقوم الإنسان من موت الخطية.

 

لمس ربنا يسوع للنعش:-

· عندما لمس ربنا يسوع النعش توقف حاملي النعش كأن قوة منعتهم عن المسير هي قوة لاهوت ربنا يسوع ابن الله الإله المتجسد فقد حمل الناسوت هذه القوة التي بلمسها النعش توقف حاملي النعش من المسير.

 

قوة القيامة:-

· في هذه المعجزة ربنا يسوع قال للشاب لك أقول قم فقام الميت وجلس فهو لم يتضرع إلى الآب لكن أقامه بقوة لاهوته ولا صلى مثلما عمل إيليا أو أليشع.

· إذا كانت الأرملة ترمز للكنيسة فعندما نخطئ خطية مميتة نبكي على خطيتنا ونجعل الكنيسة تبكي معنا عليها لكي يقيمنا الرب منها (ق. أمبروسيوس).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/fr-maximos-samuel/prayer-for-departed/readings-gospel-boys.html