St-Takla.org  >   books  >   fr-botros-elbaramosy  >   ebooks  >   sacraments-faith
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب الأسرار، وكيف حافظت على الإيمان - الراهب القمص بطرس البراموسي

4- سر التوبة والاعتراف

 

3-سر التوبة والاعتراف

يا بني ان خطئت فلا تزد بل استغفر عما سلف من الخطاء (سيراخ1:21).

من هذه الايه نستدل على ان الاعتراف مأمور به من الله وممارسته واجبه، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. وان كل من يخالف اوامره لعد الاقرار بوصاياه يقع تحت مسئولية العصيان ولهذا سار شعب الله قديمًا يتبع هذه الاوامر لانهم رأوا ان الاعتراف امر واجب.

مَنْ يَكْتُمُ خَطَايَاهُ لاَ يَنْجَحُ وَمَنْ يُقِرُّ بِهَا وَيَتْرُكُهَا يُرْحَمُ (ام13:28).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

أ‌) الاعتراف على يد الاب الكاهن عقيدة كتابية في العهد القديم:

1- إذا أخطا أحد أو إذا مس شيئًا أو اذا حلف.... يقر بما اخطأ ويأتى إلى الرب بذبيحة لإثمه عن خطيته... فيكفر عنه الكاهن من خطيته (لا 5: 1-6)

2- وَتَأْتِي إِلى الكَاهِنِ الذِي يَكُونُ فِي تِلكَ الأَيَّامِ وَتَقُولُ لهُ: أَعْتَرِفُ اليَوْمَ لِلرَّبِّ إِلهِكَ أَنِّي قَدْ دَخَلتُ الأَرْضَ التِي حَلفَ الرَّبُّ لآِبَائِنَا أَنْ يُعْطِيَنَا إِيَّاهَا (تث3:26)

St-Takla.org Image: A Coptic Priest giving absolution to a confessor after the Sacrament of Confession, in the presence of Jesus Christ صورة في موقع الأنبا تكلا: كاهن من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يعطي الحل من الخطايا لأحد المعترفين بعد سر الاعتراف، في حضرة السيد المسيح يسوع

St-Takla.org Image: A Coptic Priest giving absolution to a confessor after the Sacrament of Confession, in the presence of Jesus Christ

صورة في موقع الأنبا تكلا: كاهن من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يعطي الحل من الخطايا لأحد المعترفين بعد سر الاعتراف، في حضرة السيد المسيح يسوع

-في قصة خيانة عخان بن كرمى " فَقَالَ يَشُوعُ لِعَخَانَ: «يَا ابْنِي, أَعْطِ الآنَ مَجْدًا لِلرَّبِّ إِلَهِ إِسْرَائِيلَ, وَاعْتَرِفْ لَهُ وَأَخْبِرْنِي الآنَ مَاذَا عَمِلْتَ. لاَ تُخْفِ عَنِّي». فَأَجَابَ عَاخَانُ يَشُوعَ: «حَقًّا إِنِّي قَدْ أَخْطَأْتُ إِلَى الرَّبِّ إِلَهِ إِسْرَائِيلَ وَصَنَعْتُ كَذَا وَكَذَا" (يش7: 20،19).

 

ب‌) الاعتراف على يد الاب الكاهن عقيدة كتابية في العهد الجديد:

1- في رجوع الابن الضال إلى ابيه وقال "أَقُومُ وَأَذْهَبُ إِلَى أَبِي وَأَقُولُ لَهُ: يَا أَبِي أَخْطَأْتُ إِلَى السَّمَاءِ وَقُدَّامَكَ " (لو 15: 18)

2- لم يعطى الله سلطان الحل من الخطايا الا للرسل فقط وخلفاؤهم من بعدهم (مت18:18)

3- بعد قيامة السيد المسيح من الموت وكان التلاميذ بالعلية والأبواب مغلقة ظهر لهم وقال "فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا: «سلاَمٌ لَكُمْ. كَمَا أَرْسَلَنِي الآبُ أُرْسِلُكُمْ أَنَا». وَلَمَّا قَالَ هَذَا نَفَخَ وَقَالَ لَهُمُ: «أقْبَلُوا الرُّوحَ الْقُدُسَ.مَنْ غَفَرْتُمْ خَطَايَاهُ تُغْفَرُ لَهُ وَمَنْ أَمْسَكْتُمْ خَطَايَاهُ أُمْسِكَتْ (يو20: 21-23).

4- في رسالة يعقوب يقول " اِعْتَرِفُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ بِالّزَلاَّتِ، وَصَلُّوا بَعْضُكُمْ لأَجْلِ بَعْضٍ لِكَيْ تُشْفَوْا. طِلْبَةُ الْبَارِّ تَقْتَدِرُ كَثِيرًا فِي فِعْلِهَا (يع16:5)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

التحاليل الثلاثة ودورها في حفظ الإيمان

1- نعم يارب الذي اعطانا السلطان ان ندوس الحيات والعقارب وكل قوات العدو إسحق رؤوسه تحت ادامنا سريعًا وبدد عنا كل معقولاته الشريرة المقاومة لنا لانك انت هو ملكنا ايها المسيح الهنا وانت الذي نرسل لك من فوق المجد والاكرام ايها الاب والابن والروح القدس الان وكل اوان وإلى دهر الدهور امين.

 

2- أنت يا رب الذي طاطأت السموات ونزلت. وتأنست من أجل خلاص جنس البشر. أنت هو الجالس على الشاروبيم والسيرافيم والناظر إلى المتواضعين. أنت الان يا سيدنا الذي نرفع أعين قلوبنا اليه، أيها الغافر آثامنا ومخلص نفوسنا من الفساد، نسجد لتعطفك الذي لا ينطق به ونسألك أن تعطينا سلامك لآنك أعطيتنا كل شئاقتنينا لك يا الله مخلصنا لأننا لا نعرف آخر سواك اسمك القدوس هو الذي نقولهردنا يا الله إلى خوفك وشوقك سر أن نكون في تمتع خيراتك والذين احنوا رؤوسهم تحت يدك ارفعهم في السيرة زينهم بالفضائل. ولتستحق كلنا ملكوتك الذي في السموات بمسرة ابيك الصالح. هذا الذي انت مبارك معه...

 

3- أيها السيد الرب يسوع المسيح الابن الوحيد وكلمة الله الاب الذي قطع كل رباطات خطايانا من قبل الامه المخلصه المحيية الذي نفخ في وجه تلاميذه القديسين، ورسله الاطهار المكرمين وقال لهم اقبلوا الروح القدس من غفرتم لهم خطاياهم غفرت لهم ومن أمسكتموها عليهم أمسكت."أنت الان يا سيدنا من قبل رسلك الاطهار أنعمت على الذين يعملون في الكهنوت في كل زمان في كنيستك المقدسة أن يغفروا الخطايا على الارض ويربطوا ويحلوا كل رباطات الظلم."الان أيضا نسأل ونطلب من صلاحك يا محب البشر عن عبيدك آبائى واخواتى وضعفى هؤلاء المنحنين برؤوسهم أمام مجدك المقدس أرزقنا رحمتك واقطع عنا كل رباطات خطايانا وأن كنا قد أخطانا اليك في شيء بعلم أو بغير علم أو بجزع القلب أو بالقول أو بالفعل أو بالفكر أو بصغر النفس فأنت أيها السيد العارف بضعف البشر كصالح ومحب البشر."اللهم أنعم علينا بغفران خطايانا باركنا. طهرنا. حاللنا املآنا من مخافتك وقومنا إلى ارادتك الصالحة لأنك أنت هو الهنا يليق بك المجد والكرامة والعزه والسجود مع ابيك الصالح والروح القدس الحيى المساوى لك الان وكل اوان وإلى دهر الدهور امين.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/books/fr-botros-elbaramosy/ebooks/sacraments-faith/reconciliation.html