St-Takla.org  >   books  >   fr-botros-elbaramosy  >   ebooks  >   panorama-new-testament
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب بانوراما في العهد الجديد - الراهب القمص بطرس البراموسي

2- البشائر الأربعة (متى، مرقس، لوقا، يوحنا)

 

(1) البشائر الأربعة (متى، مرقس، لوقا، يوحنا)

 

1. إنجيل متى:

قدم لنا السيد المسيح الملك

متى: أحد الإثنى عشر تلميذًا، كان عشارًا اسمه لاوى واسم أبيه حلفى.

سماته:

· كتبه بالعبرية في فلسطين بعد بضع سنوات بعد كتابة انجيل مرقس، قبل خراب الهيكل.

· كُتب لليهود ليعلن أن يسوع هو المسيا المخلص ابن داود الذي فيه تحققت النبوات، لذا أقتبس الكثير من العهد القديم، فهو انجيل "الملكوت".

· إذ يكتب لليهود حمل الإنجيل جانبًا دفاعيًا عن السيد المسيح ضد المثيرات اليهودية، معلنًا ميلاده من عذراء ودفاع الملاك عن العذراء أمام خطيبها، وروى قصة القيامة والرشوة التي دفعها اليهود للجند... لذا دُعى "الدفاع المسيحي المبكر".

· زمن كتابته: حوالى سنة 67 – 71م.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

2. إنجيل مرقس:

قدم لنا السيد المسيح الخادم

مرقس: ولد في القيروان أحدى المدن الخمس الغربية بليبيا، ومن أبوين يهوديين من سبط لاوى، ابن أخت برنابا (كو10:4)، والده ابن عم زوجة بطرس الرسول.

St-Takla.org Image: The Four Evangelists: Matthew, Mark, Luke, and John (the authors of the Gospels), oil on canvas painting, by the Jacob Jordaens, 1625, 133 cm × 118 cm (52 in × 46 in) - The Louvre Museum (Musée du Louvre), Paris, France - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 11-12, 2014 صورة في موقع الأنبا تكلا: الإنجيليين الأربعة: متى، مرقس، لوقا، يوحنا، لوحة زيت على قماش بمقاس 133×118 سم، رسم الفنان جاكوب جورداينز، 1625 - صور متحف اللوفر (اللوڤر)، باريس، فرنسا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 11-12 أكتوبر 2014

St-Takla.org Image: The Four Evangelists: Matthew, Mark, Luke, and John (the authors of the Gospels), oil on canvas painting, by the Jacob Jordaens, 1625, 133 cm × 118 cm (52 in × 46 in) - The Louvre Museum (Musée du Louvre), Paris, France - Photograph by Michael Ghaly for St-Takla.org, October 11-12, 2014

صورة في موقع الأنبا تكلا: الإنجيليين الأربعة: متى، مرقس، لوقا، يوحنا، لوحة زيت على قماش بمقاس 133×118 سم، رسم الفنان جاكوب جورداينز، 1625 - صور متحف اللوفر (اللوڤر)، باريس، فرنسا - تصوير مايكل غالي لموقع الأنبا تكلاهيمانوت، 11-12 أكتوبر 2014

له اسم عبرى "يوحنا" أي "يهوه حنان"، واسم رومانى "مرقس" أي "مطرقة" وهو الشاب الذي التقى به التلميذان ليعدا الفصح، ترك إزاره وهرب عاريًا عند القبض على السيد المسيح.

إنجيل مرقس: أقدم الأناجيل الأربعة، أعتمد عليه الإنجيليان متى ولوقا زمن كتابته: غالبًا في مصر ما بين عامى 65، 70م.

ليس في أصله مذكرات للقديس بطرس كما يظن البعض.

كتبه للرومان لهذا لم يقتطف الكثير من العهد القديم، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. آمن الرومان بالسلطة والسيادة خلال الحرب والعنف فقدم لهم المسيح كصاحب سلطان حقيقى على الشياطين(27:1)،الأمراض(42:1)،وعلى الطبيعة (39:4-41) والنباتات، في الهيكل، تخدمه الملائكة، وهو رب السبت(27:1)،العارف بأفكار الناس(8:2)، يتكلم بسلطان (12:1)، يشبع الجماهير (33:6-44)،يحطم الموت (35:5-43)، يحرر من الحرف(1:6-23)،و من الرياء(13:8-31)، ومن عمى البصيرة (46:10-52)، سلطانه خلال الحب والخدمة في تواضع خلال الألم.

من أعظم ما كُتب في الانجيل عن الخدمة:

[إذا أراد أحد أن يكون أولًا فيكون آخر الكل وخادمًا للكل] (35:9).

[فلا يكون هكذا فيكم بل من أراد أن يصير فيكم عظيمًا يكون لكم خادمًا] (43:10).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

3. انجيل لوقا:

قدم لنا المسيح صديق البشرية كلها.

لوقا: كلمة "لوقا" اسم لاتينى، ربما كان اختصار "لوقانوس" أو "لوكيوس".

· كان القديس لوقا طبيبًا ورسامًا، أمميًا أنطاكى الجنس،قبل الإيمان المسيحي على يدى الرسول بولس، وكان رفيقًا له، رافقه في أسفاره المتعددة. ليس من التلاميذ، وربما ليس من الرسل.

· جاء في التقليد أنه كان رسامًا، صور أول أيقونة للسيدة العذراء مريم.

· زمن كتابتة: مابين 67-72تقريبا

سماته: كتب هذا السفر وسفر أعمال الرسل لشريف بالاسكندرية يدعى ثيوفيلس (3:1) أي "محب الله".

· سُجل هذا السفر لليونان أصحاب الفلسفات والادب اليونانى، لهذا جاء في أسلوب رائع من الجانب الأدبى، يقدم لنا حياة السيد المسيح في تاريخ لا بطريقة كلاسيكية بل لاهوتية.

· يرى البعض أن انجيل لوقا يضم في كيانه الأسفار الستة الأولى من العهد القديم بفكر جديد: التكوين الجديد (ميلاد السيد وطفولته ليهبنا الخلقة الجديدة فيه)، الخروج الجديد (تجربته في البرية 40 يومًا)، اللاويين الجديد (إقامة التلاميذ وعظته عند سيامتهم)، العدد الجديد (إرسالية التلاميذ)، التثنية الجديد هو جمعه لبعض وصايا وتعاليم السيد، يشوع الجديد (عبوره بنا خلال آلامه وصلبه وقيامته) أما راحاب الزانية فيماثلها خلاص زكا (ص19).

· الآية المحورية للإنجيل

· [اذهبوا ها أنا أرسلكم مثل حملان بين ذئاب] (3:10).

[لا تخف أيها القطيع الصغير، لأن أباكم قد سُر أن يُعطيكم الملكوت] (32:12).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

4. إنجيل يوحنا:

قدم لنا الإيمان بكلمة الله المتجسد.

· كلمة يوحنا تعنى "يهوه حنان" هو ابن زبدى، من بيت صيدا في الجليل، دعاه السيد المسيح مع أخيه يعقوب الذي قتله هيرودس أغريباس الأول.

· وكانت أمه سالومى سيدة فاضلة تقية تبعت السيد المسيح على الدوام (لو3:8)،اشتركت مع النساء اللواتى اشترين حنوطًا كثير الثمن لتكفين جسد السيد المسيح، وهي على الارجح أخت مريم أم يسوع.

· أتخذ مهنة صيد السمك حرفة، وكان هو وأخوة شريكى سمعان في الصيد.

· دُعى "إنجيل الكنيسة"، يقدم لنا "مسيح الكنيسة"، كأن الفكرة اللاهوتية الرئيسية هنا هي الربط بين يسوع المسيح التاريخي ومسيح الكنيسة الحال فيها الذي يعمل باستمرار.

· ذكر معجزات تثبت لاهوتة: في عرس قانا الجليل (1:2-12) وإشباع الجماهير (1:6-13)، وشفاء مريض بيت صيدا (1:5-14) والأعمى منذ ميلاده (1:9-7)، ونزول الدم والماء من جنب المصلوب (34:19)، حديث السيد المسيح مع نيقوديموس عن المعمودية (1:3-12) وعن الافخارستيا (22:6-59) وعد السيد المسيح بالروح القدس لكنيسته بكونه الباراقليط، في حديثه الوداعي (ص14-17).


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/books/fr-botros-elbaramosy/ebooks/panorama-new-testament/gosepls.html