St-Takla.org  >   bible  >   commentary  >   ar  >   ot  >   church-encyclopedia  >   ruth
 
St-Takla.org  >   bible  >   commentary  >   ar  >   ot  >   church-encyclopedia  >   ruth

تفسير الكتاب المقدس - الموسوعة الكنسية لتفسير العهد القديم: كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة

راعوث 4 - تفسير سفر راعوث

 

* تأملات في كتاب راعوث:
تفسير سفر راعوث: مقدمة سفر راعوث | راعوث 1 | راعوث 2 | راعوث 3 | راعوث 4 | ملخص عام

نص سفر راعوث: راعوث 1 | راعوث 2 | راعوث 3 | راعوث 4 | راعوث كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأَصْحَاحُ الرَّابِعُ

زواج راعوث

 

(1) حوار بوعز مع الوليّ الأقرب (ع1-8)

(2) زواج بوعز براعوث (ع9-12)

(3) داود من نسل راعوث (ع13-22)

 

St-Takla.org Image: Boaz meets with the the close relative and Naomi's elders of the city (Ruth 4:1-2) صورة في موقع الأنبا تكلا: بوعز يلتقي مع كبار عشيرة نعمي (راعوث 4: 1-2)

St-Takla.org Image: Boaz meets with the the close relative and Naomi's elders of the city (Ruth 4:1-2)

صورة في موقع الأنبا تكلا: بوعز يلتقي مع كبار عشيرة نعمي (راعوث 4: 1-2)

(1) حوار بوعز مع الوليّ الأقرب (ع1-8):

1 فَصَعِدَ بُوعَزُ إِلَى الْبَابِ وَجَلَسَ هُنَاكَ. وَإِذَا بِالْوَلِيِّ الَّذِي تَكَلَّمَ عَنْهُ بُوعَزُ عَابِرٌ. فَقَالَ: «مِلْ وَاجْلِسْ هُنَا أَنْتَ يَا فُلاَنُ الْفُلاَنِيُّ». فَمَالَ وَجَلَسَ. 2 ثُمَّ أَخَذَ عَشَرَةَ رِجَالٍ مِنْ شُيُوخِ الْمَدِينَةِ وَقَالَ لَهُمُ: «اجْلِسُوا هُنَا». فَجَلَسُوا. 3 ثُمَّ قَالَ لِلْوَلِيِّ: «إِنَّ نُعْمِيَ الَّتِي رَجَعَتْ مِنْ بِلاَدِ مُوآبَ تَبِيعُ قِطْعَةَ الْحَقْلِ الَّتِي لأَخِينَا أَلِيمَالِكَ. 4 فَقُلْتُ إِنِّي أُخْبِرُكَ: «اشْتَرِ قُدَّامَ الْجَالِسِينَ وَقُدَّامَ شُيُوخِ شَعْبِي. فَإِنْ كُنْتَ تَفُكُّ فَفُكَّ. وَإِنْ كُنْتَ لاَ تَفُكُّ فَأَخْبِرْنِي لأَعْلَمَ. لأَنَّهُ لَيْسَ غَيْرُكَ يَفُكُّ وَأَنَا بَعْدَكَ». فَقَالَ: «إِنِّي أَفُكُّ». 5 فَقَالَ بُوعَزُ: «يَوْمَ تَشْتَرِي الْحَقْلَ مِنْ يَدِ نُعْمِي تَشْتَرِي أَيْضًا مِنْ يَدِ رَاعُوثَ الْمُوآبِيَّةِ امْرَأَةِ الْمَيِّتِ لِتُقِيمَ اسْمَ الْمَيِّتِ عَلَى مِيرَاثِهِ». 6 فَقَالَ الْوَلِيُّ: «لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفُكَّ لِنَفْسِي لِئَلَّا أُفْسِدَ مِيرَاثِي. فَفُكَّ أَنْتَ لِنَفْسِكَ فِكَاكِي لأَنِّي لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفُكَّ». 7 وَهَذِهِ هِيَ الْعَادَةُ سَابِقًا فِي إِسْرَائِيلَ فِي أَمْرِ الْفِكَاكِ وَالْمُبَادَلَةِ, لأَجْلِ إِثْبَاتِ كُلِّ أَمْرٍ. يَخْلَعُ الرَّجُلُ نَعْلَهُ وَيُعْطِيهِ لِصَاحِبِهِ. فَهَذِهِ هِيَ الْعَادَةُ فِي إِسْرَائِيلَ. 8 فَقَالَ الْوَلِيُّ لِبُوعَزَ: «اشْتَرِ لِنَفْسِكَ». وَخَلَعَ نَعْلَهُ.

 

ع1: يبدو أن باب مدينة بيت لحم كان مرتفعًا عن باقي المدينة، فصعد إليه بوعز. وعند الباب توجد ساحة يجلس فيها رؤساء الشعب للقضاء في أمور المدينة، وهناك يمر رجال المدينة ليخرجوا إلى أعمالهم. فمن اهتمام بوعز لإتمام الأمر لراعوث، ذهب إلى هناك مبكرًا.

 

ع2: تنص الشريعة أن كل كلمة تقوم على فم شاهدين أو ثلاثة (تث17: 6)، ولكن دعا بوعز هنا عددًا أكبر للتأكيد وتثبيت ما يتم، وعدد عشرة أيضًا يشير للكمال. ودعاهم من الشيوخ الذين يعتد برأيهم في القضايا الخاصة بالمدينة.

 

St-Takla.org Image: Boaz offers to buy Naomi's piece of land (Ruth 4:3-5) صورة في موقع الأنبا تكلا: بوعز يعرض عليهم شراء أرض نعمي (راعوث 4: 3-5)

St-Takla.org Image: Boaz offers to buy Naomi's piece of land (Ruth 4:3-5)

صورة في موقع الأنبا تكلا: بوعز يعرض عليهم شراء أرض نعمي (راعوث 4: 3-5)

ع3: عندما حدثت مجاعة في بيت لحم وافتقر أليمالك، رهن أرضه مقابل مبلغ من المال ليوفر احتياجاته المادية؛ ثم سافر إلى موآب، وبموته وموت ابنيه أصبحت أرضه ملكًا لزوجته نعمي وزوجة ابنه راعوث، لأن عرفة زوجة الابن الثاني بقيت في موآب وربما تكون قد تزوجت بأحد الوثنيين من أهلها في بلادها. ولذا فراعوث تبيع أرضها بمعنى تحتاج لمن يدفع الرهن ويستعيد أرض زوجها وحميها.

وكان المطلوب أمرين أولهما فك الأرض والثانى الزواج براعوث. وقد بدأ بوعز بعرض الأمر الأول على الولى أمام الشيوخ وهو فك الأرض، وبعد ذلك سيعرض عليه المطلب الثاني.

 

ع4: جلس بوعز والولىّ والعشرة شيوخ في الساحة التي أمام باب المدينة وحضر آخرون من الشعب عرض هذه القضية، وطلب بوعز من الولىّ الأقرب إلى راعوث أن يفك أرضه، أي يدفع ثمن الرهن ويعيد الأرض، وإن لم يستطع، فإن بوعز هو الولىّ الثاني وهو مستعد أن يفك الأرض. فأجاب الولىّ الأول معلنًا موافقته على فك الأرض وكان قصده من هذا توسيع أملاكه ليستغل هذه الأرض في زيادة انتاجه وأمواله.

 

ع5: بعد موافقة الولىّ الأول على فك الأرض، طلب بوعز منه المطلب الثاني المرتبط بالأول وهو الزواج من راعوث لينجب منها نسلًا ينتسب إلى زوجها وحميها، وبهذا لا ينقطع اسم وميراث أليمالك في إسرائيل.

 

ع6: رفض الولىّ الأول أن يفك الأرض عندما وجد نفسه مضطرًا للزواج من راعوث، وذكر أن السبب هو أنه بفكه الأرض يفسد ميراثه. ويقصد أنه سيشترى أرضًا يدفع ثمن رهنها ثم تصبح ملكًا لابن راعوث وأبناؤه الآخرين لا يأخذون منها شيئًا، لأن الرجل متزوج وله أبناء. فسيدفع مالًا ثم يتحول الميراث إلى ابنه من راعوث المنتسب لأليمالك. وهو بهذا لم يفكر في إتمام الشريعة بإقامة ابن لقريبه الميت ولكن فكر فقط في ممتلكاته، ولم يرد أن يبذل مالًا أو جهدًا لا يجنى منهما ميراثًا لأولاده لأن ابنه الجديد من راعوث سينسب لأليمالك. فواضح أنه محب للمال أكثر من محبته لإتمام الشريعة ومساعدة الآخرين. وفى النهاية قال لبوعز فك أنت لنفسك أرض أليمالك وتزوج من راعوث لأنى لن أتزوجها.

 

St-Takla.org Image: Boaz agrees to marry Ruth (Ruth 4:6) صورة في موقع الأنبا تكلا: بوعز يوافق على الزواج من راعوث (راعوث 4: 6)

St-Takla.org Image: Boaz agrees to marry Ruth (Ruth 4:6)

صورة في موقع الأنبا تكلا: بوعز يوافق على الزواج من راعوث (راعوث 4: 6)

ع7: نصت الشريعة في (تث25: 7-10) على أن الولىّ الذي يرفض الزواج بامرأة الميت ليقيم له نسلًا، يخلع نعليه ويعطيه للولىّ الذي يليه إعلانًا لتخليه عن مسئوليته.

وخلع النعل يرمز إلى عجز هذا الولىّ، خالع النعل، عن أن يطأ أرض المتوفى الذي رفض أن يشتريها ويترك الولىّ التالي له ليفك الأرض ويطأها. ولذا خلع موسى نعله أمام الله في العليقة، ويخلع الكهنة والشمامسة نعالهم عند دخولهم إلى الهيكل، ليعلنوا أنهم ليسوا العريس الحقيقي بل المسيح هو الراعى الصالح وهم خدام له، فهو الولىّ الحقيقي لنفوسنا الذي اشترانا بدمه على الصليب وهو الذي يدخلنا إلى أرضنا الجديدة أي ملكوت السموات، وقد اشتراها وأعدها لنا ودخل إليها بعد أن أتم فداءنا ليعلن أن لنا دخول إليها بإيماننا وحياتنا معه.

 

ع8: أعلن الولىّ الأول رفضه أن يفك الأرض ويتزوج براعوث، فخلع نعله أمام الشيوخ كما تنص الشريعة، وبهذا الإعلان أصبح من حق بوعز أن يتزوج براعوث ويفك الأرض. وبوعز هنا يرمز للمسيح الذي يتزوج بكنيسته ويقيم منها أبناء، كثيرين، ويفك أي يدفع كل ديون الخطية عن عروسه.

لا تنشغل بمحبة المال لأنه زائل، بل استخدمه لتكسب محبة الآخرين وتصنع رحمة مع المحتاجين فهذا هو ما يتبقى لك وتدخل به الأبدية.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(2) زواج بوعز براعوث (ع9-12):

9 فَقَالَ بُوعَزُ لِلشُّيُوخِ وَلِجَمِيعِ الشَّعْبِ: «أَنْتُمْ شُهُودٌ الْيَوْمَ أَنِّي قَدِ اشْتَرَيْتُ كُلَّ مَا لأَلِيمَالِكَ وَكُلَّ مَا لِكِلْيُونَ وَمَحْلُونَ مِنْ يَدِ نُعْمِي. 10 وَكَذَا رَاعُوثُ الْمُوآبِيَّةُ امْرَأَةُ مَحْلُونَ قَدِ اشْتَرَيْتُهَا لِيَ امْرَأَةً, لِأُقِيمَ اسْمَ الْمَيِّتِ عَلَى مِيرَاثِهِ وَلاَ يَنْقَرِضُ اسْمُ الْمَيِّتِ مِنْ بَيْنِ إِخْوَتِهِ وَمِنْ بَابِ مَكَانِهِ. أَنْتُمْ شُهُودٌ الْيَوْمَ». 11 فَقَالَ جَمِيعُ الشَّعْبِ الَّذِينَ فِي الْبَابِ وَالشُّيُوخُ: «نَحْنُ شُهُودٌ. فَلْيَجْعَلِ الرَّبُّ الْمَرْأَةَ الدَّاخِلَةَ إِلَى بَيْتِكَ كَرَاحِيلَ وَكَلَيْئَةَ اللَّتَيْنِ بَنَتَا بَيْتَ إِسْرَائِيلَ. فَاصْنَعْ بِبَأْسٍ فِي أَفْرَاتَةَ وَكُنْ ذَا اسْمٍ فِي بَيْتِ لَحْمٍ. 12 وَلْيَكُنْ بَيْتُكَ كَبَيْتِ فَارِصَ الَّذِي وَلَدَتْهُ ثَامَارُ لِيَهُوذَا, مِنَ النَّسْلِ الَّذِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ مِنْ هَذِهِ الْفَتَاةِ».

 

ع9: أكد بوعز أمام الشيوخ وكل المجتمعين عند باب المدينة أنه أصبح له الحق في الولاية على راعوث بتخلى الولىّ الأول عن ذلك، فيستطيع الآن أن يفك الأرض.

 

St-Takla.org Image: Ruth and Boaz, along with Naomi and the close relative (Ruth 4) - from: Chronicle of the World: Weltchronik (manuscript), by Rudolf von Ems, between 1350 and 1375. صورة في موقع الأنبا تكلا: راعوث وبوعز، ومعهم نعمي والولي (راعوث 4) - من مخطوط كتاب تاريخ العالم (ويلتكرونيك)، رودلف فون إمس، في الفترة ما بين 1350-1375 م.

St-Takla.org Image: Ruth and Boaz, along with Naomi and the close relative (Ruth 4) - from: Chronicle of the World: Weltchronik (manuscript), by Rudolf von Ems, between 1350 and 1375.

صورة في موقع الأنبا تكلا: راعوث وبوعز، ومعهم نعمي والولي (راعوث 4) - من مخطوط كتاب تاريخ العالم (ويلتكرونيك)، رودلف فون إمس، في الفترة ما بين 1350-1375 م.

ع10: باب مكانه: يقصد باب مدينة بيت لحم، أي يُذكرَ اسم أليمالك في بيت لحم لأنه له نسلًا.

كذلك من حق بوعز أن يتزوج من راعوث ويقيم منها نسلًا، فلا ينقطع لأليمالك ذِكْر في إسرائيل.

حتى لا يحدث سوء تفاهم بينك وبين الآخرين، فعند الاتفاق على شيء ليتك تؤكده بعبارات محددة وواضحة. أي كن مدققًا في كلامك ومحددًا لتحتفظ بسلامك مع الآخرين.

 

ع11: أعلن الشيوخ والحاضرون موافقتهم على أن يصبح بوعز الولىّ القادر على الزواج من راعوث وفك الأرض، وأنهم شهود على هذا الاتفاق بل أعلنوا تمنياتهم ودعاءهم الطيب له أن تكون راعوث لبوعز مثل ليئة وراحيل اللتين بهما تكون شعب بني إسرائيل. أي تمنوا له نسلًا صالحًا مباركًا من راعوث، بل دعوا له أيضًا بالقوة في حياته الروحية والاجتماعية التي تظهر في مدينته أفراته التي هي بيت لحم.

 

ع12: دعا الشيوخ أيضًا لبوعز بالقوة والبركة مثل فارص الذي اقتحم زارح أخاه عند ولادتهما (تك38) وكان له نسل قوي ومنه أتى بوعز. وفارص هذا ابن يهوذا من ثامار.

وستجد تفاسير أخرى هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت لمؤلفين آخرين.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(3) داود من نسل راعوث (ع13-22):

13 فَأَخَذَ بُوعَزُ رَاعُوثَ امْرَأَةً وَدَخَلَ عَلَيْهَا, فَأَعْطَاهَا الرَّبُّ حَبَلًا فَوَلَدَتِ ابْنًا. 14 فَقَالَتِ النِّسَاءُ لِنُعْمِي: «مُبَارَكٌ الرَّبُّ الَّذِي لَمْ يُعْدِمْكِ وَلِيًّا الْيَوْمَ لِكَيْ يُدْعَى اسْمُهُ فِي إِسْرَائِيلَ. 15 وَيَكُونُ لَكِ لإِرْجَاعِ نَفْسٍ وَإِعَالَةِ شَيْبَتِكِ. لأَنَّ كَنَّتَكِ الَّتِي أَحَبَّتْكِ قَدْ وَلَدَتْهُ, وَهِيَ خَيْرٌ لَكِ مِنْ سَبْعَةِ بَنِينَ». 16 فَأَخَذَتْ نُعْمِي الْوَلَدَ وَوَضَعَتْهُ فِي حِضْنِهَا وَصَارَتْ لَهُ مُرَبِّيَةً. 17 وَسَمَّتْهُ الْجَارَاتُ اسْمًا قَائِلاَتٍ: «قَدْ وُلِدَ ابْنٌ لِنُعْمِي» وَدَعَوْنَ اسْمَهُ عُوبِيدَ. هُوَ أَبُو يَسَّى أَبِي دَاوُدَ. 18 وَهَذِهِ مَوَالِيدُ فَارِصَ: فَارِصُ وَلَدَ حَصْرُونَ, 19 وَحَصْرُونُ وَلَدَ رَامَ, وَرَامُ وَلَدَ عَمِّينَادَابَ, 20 وَعَمِّينَادَابُ وَلَدَ نَحْشُونَ, وَنَحْشُونُ وَلَدَ سَلْمُونَ, 21 وَسَلْمُونُ وَلَدَ بُوعَزَ, وَبُوعَزُ وَلَدَ عُوبِيدَ, 22 وَعُوبِيدُ وَلَدَ يَسَّى, وَيَسَّى وَلَدَ دَاوُدَ.

 

St-Takla.org Image: Ruth begets Obed (Boaz and Naomi seen also) (Ruth 4:13) صورة في موقع الأنبا تكلا: راعوث تلد عوبيد - ويُرى في الصورة نعمى وبوعز كذلك (راعوث 4: 13)

St-Takla.org Image: Ruth begets Obed (Boaz and Naomi seen also) (Ruth 4:13)

صورة في موقع الأنبا تكلا: راعوث تلد عوبيد - ويُرى في الصورة نعمى وبوعز كذلك (راعوث 4: 13)

ع13: بعد أن أصبح بوعز هو الولىّ المسئول عن راعوث، تزوجها وظهرت بركة الله لهذه الإنسانة الغريبة الجنس ولكن قلبها مملوء بالحب والإيمان بالله وشريعته، فأعطاها أن تحبل وتلد ابنًا ودعته عوبيد (ع17). ويركز هنا على راعوث، مع أن بوعز قد فرح هو أيضًا بنعمة الله في هذا المولود، لأن الابن سينسب إلى محلون زوج راعوث المتوفى وإلى جده أليمالك.

إن بركات الله كثيرة للضعفاء المؤمنين به المتضرعين إليه لأن ليس لهم سواه. فتمسك بالله مهما كانت ظروفك صعبة وثق أنه لن يتركك بل على العكس يقدر كل أعمال محبتك ويكافئك ببركات على الأرض وفى السماء.

 

ع14: لم تفرح راعوث وبوعز فقط بالمولود، بل فرحت نعمي به كثيرًا أيضًا وفرحت معها أيضًا نساء بيت لحم، فأسرعن يهنئنها بالمولود الذي دعونه "وليا" لأنه به سيذكر اسم أبيه محلون وجده أليمالك وأيضًا جدته نعمي.

 

ع15: امتدحت النساء المولود وقلن لنعمى أن به ستنتعش نفسها وتفرح، إذ به سيصير لها نسل واسم في إسرائيل. وأيضًا عندما يكبر وتصير نعمي مسنة، يهتم بها وبحاجتها في شيخوختها. ومدحن راعوث إذ قلن لنعمى أن محبة راعوث واهتمامها بها أفضل من أن يكون لها سبعة بنين فلن يهتموا بها كما ترعاها وتحبها راعوث، وبالتالي لا تحزن على فقدان رجلها وابنيها لأن راعوث عوضتها عنهم.

 

ع16، 17: فى حنان الأمومة، احتضنت نعمي المولود الجديد واهتمَّت بتربيته مع أمه راعوث، وكانت جارات نعمي يشاركنها فرحها واختاروا اسمًا للمولود هو "عوبيد" ومعناه عبد أي عبد الله، هكذا تمنين أن يحيا في طاعة لله كعبد له ويفرح قلب أمه وأبيه وجدته. ويذكر السفر أن عوبيد هو أبو يسى وجد داود النبي الذي منه أتى المسيح مخلص العالم.

وعوبيد يرمز للمسيح الذي اتضع بتجسده آخذًا صورة عبد ليتمم فداءنا، وكما احتوته راعوث في أحشائها وكذلك أخذته نعمي في أحضانها، هكذا كل من يقبل المسيح داخله ينال الخلاص والفرح، سواء كان من اليهود أو الأمم، فهو مخلص العالم كله.

 

ع18-22: فارص: هو ابن يهوذا بن يعقوب أنجبه من ثامار (تك38).

حصرون: خرجت منه عشيرة كبيرة (تك46: 12، عد26: 6).

رام: هو أرام كما ذكر في (مت1: 3).

عميناداب: هو والد أليشابع زوجة هارون (خر6: 23).

نحشون: هو أخو أليشابع زوجة هارون وكان رئيسًا لسبط يهوذا أيام موسى النبي (عد2: 3، 10: 14).

سلمون: من عظماء يهوذا أيام يشوع بن نون وقد تزوج براحاب التي أضافت الجاسوسين في أريحا.

وباقى الأسماء التي ذكرت معروفة وسبق ذكرها فقد ذكرت هذه الأسماء عينها في سلسلة نسب المسيح في (مت1)، ويمكن أن تكون هذه السلسلة قد حذف منها بعض الأسماء لقلة أهميتها أو قد لا توجد أسماء محذوفة.

وإن كان السفر قد بدأ بضيقة، هي المجاعة التي من أجلها هاجر أليمالك إلى موآب، فإنه ينتهى بخبر سعيد هو ولادة عوبيد، الذي من نسله أتى المسيح خبز الحياة ومخلص العالم.

وتظهر هذه السلسلة أيضًا محبة المسيح واتضاعه الذي أتى من نسل راعوث الموآبية، بل أيضًا من نسل أمميات بل وزانيات مثل راحاب، فهو يكرم النساء عمومًا إذ ذكر في نسبه كل هؤلاء، أي ثامار وراعوث وراحاب الأمميات بالإضافة إلى بثشبع زوجة داود اليهودية التي زنى معها. فالمسيح جاء ليخلص العالم كله، يهودًا وأممًا، ويحول الخطاة إلى قديسين.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات راعوث: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/bible/commentary/ar/ot/church-encyclopedia/ruth/chapter-04.html