St-Takla.org  >   bible  >   commentary  >   ar  >   nt  >   church-encyclopedia  >   peter1
 
St-Takla.org  >   bible  >   commentary  >   ar  >   nt  >   church-encyclopedia  >   peter1

شرح الكتاب المقدس - الموسوعة الكنسية لتفسير العهد الجديد: كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة

شرح لكل آية

بطرس الأولى 5 - تفسير رسالة بطرس الأولى

 

* تأملات في كتاب رسالة بطرس الرسول الأولى:
تفسير رسالة بطرس الأولى: مقدمة رسالة بطرس الأولى | بطرس الأولى 1 | بطرس الأولى 2 | بطرس الأولى 3 | بطرس الأولى 4 | بطرس الأولى 5 | ملخص عام

نص رسالة بطرس الأولى: بطرس الأولى 1 | بطرس الأولى 2 | بطرس الأولى 3 | بطرس الأولى 4 | بطرس الأولى 5 | بطرس الأولى كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14

St-Takla.org Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأَصْحَاحُ الخَامِسُ

نصائح للكهنة والشباب

 

(1) نصائح للرعاة (ع1-4)

(2) نصائح للأحداث (ع5-11)

(3) ختام الرسالة (ع12-14)

 

(1) نصائح للرعاة (ع1-4):

1 أَطْلُبُ إِلَى الشُّيُوخِ الَّذِينَ بَيْنَكُمْ، أَنَا الشَّيْخَ رَفِيقَهُمْ، وَالشَّاهِدَ لآلاَمِ الْمَسِيحِ، وَشَرِيكَ الْمَجْدِ الْعَتِيدِ أَنْ يُعْلَنَ، 2 ارْعَوْا رَعِيَّةَ اللهِ الَّتِي بَيْنَكُمْ نُظَّارًا، لاَ عَنِ اضْطِرَارٍ، بَلْ بِالاخْتِيَارِ، وَلاَ لِرِبْحٍ قَبِيحٍ، بَلْ بِنَشَاطٍ، 3 وَلاَ كَمَنْ يَسُودُ عَلَى الأَنْصِبَةِ، بَلْ صَائِرِينَ أَمْثِلَةً لِلرَّعِيَّةِ 4 وَمَتَى ظَهَرَ رَئِيسُ الرُّعَاةِ، تَنَالُونَ إِكْلِيلَ الْمَجْدِ الَّذِي لاَ يَبْلَى.

 

ع1: يوجِّه الرسول توصياته للرعاة وهم الأساقفة والكهنة الذين يجمعهم في كلمة الشيوخ وهي باليونانية "إبريسفيتيروس" ومعناها أساقفة أو كهنة كما جاءت باليونانية في(أع20: 17، 28) ويتكلم باتضاع فيقول رفيقهم وليس رئيسهم حتى يظهر إحساسه بهم، فهو يعانى آلام الاضطهاد مثلهم وينتظر أمجاد السموات معهم. وهو شاهد عيان لآلام المسيح وصلبه وقيامته التي يبشر بها.

 

ع2: نظار : أي مراقبين ويقصد الأساقفة لأن كلمة أسقف تعني ناظر.

يلخص بطرس الرسول توصياته فيما يلى:

1- رعاية أولاد الله : يوِّجه نظرهم إلى أن شعبهم هو رعية الله وهم وكلاء عليه ليكونوا أمناء أمامه في رعايتهم لشعبه.

2- بالإختيار : فيطلب منهم اليقظة والرقابة والاهتمام بالشعب ليس كواجب ثقيل هم مجبرون عليه بل يسعون بحب باختيارهم للإهتمام بكل فرد.

3- خدمة مجانية : فلا تكون لهم أطماع مادية من وراء الخدمة بل بمحبة وحماس يخدمون من أجل الله.

 

ع3: 4- عدم التسلط : لا يستغلون منصبهم كرعاة في التسلط على أموال الكنيسة واستخدامها بحسب رغباتهم الخاصة بل بحكمة يسمعون آراء من يساعدهم ويحققون رغبات شعبهم.

5- القدوة : في كل كلامهم وتصرفاتهم حتى يتمثل بهم الخدام والشعب.

 

ع4: يشجعهم على الأمانة في خدمتهم التي سينالون مكافأتها في الأبدية، عندما يظهر المسيح رئيس الرعاة الديان العادل فيعطيهم أكاليل السماء الأبدية عكس أمجاد الأرض التي تبلى.

إهتم بخدمة كل من حولك خاصة إن كانت لك مسئولية عن آخرين، عالمًا أن محبتك وتعبك غالٍ جدًا عند الله وسيكافئك عنهما في السماء.

St-Takla.org Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(2) نصائح للأحداث (ع5-11):

5 كَذَلِكَ أَيُّهَا الأَحْدَاثُ اخْضَعُوا لِلشُّيُوخِ، وَكُونُوا جَمِيعًا خَاضِعِينَ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ، وَتَسَرْبَلُوا بِالتَّوَاضُعِ، لأَنَّ اللهَ يُقَاوِمُ الْمُسْتَكْبِرِينَ، وَأَمَّا الْمُتَوَاضِعُونَ فَيُعْطِيهِمْ نِعْمَةً. 6 فَتَوَاضَعُوا تَحْتَ يَدِ اللهِ الْقَوِيَّةِ، لِكَيْ يَرْفَعَكُمْ فِي حِينِهِ، 7 مُلْقِينَ كُلَّ هَمِّكُمْ عَلَيْهِ، لأَنَّهُ هُوَ يَعْتَنِى بِكُمْ.

8 اُصْحُوا وَاسْهَرُوا، لأَنَّ إِبْلِيسَ خَصْمَكُمْ كَأَسَدٍ زَائِرٍ، يَجُولُ مُلْتَمِسًا مَنْ يَبْتَلِعُهُ هُوَ. 9 فَقَاوِمُوهُ رَاسِخِينَ فِي الإِيمَانِ، عَالِمِينَ أَنَّ نَفْسَ هَذِهِ الآلاَمِ، تُجْرَى عَلَى إِخْوَتِكُمُ الَّذِينَ فِي الْعَالَمِ.

10 وَإِلَهُ كُلِّ نِعْمَةٍ، الَّذِي دَعَانَا إِلَى مَجْدِهِ الأَبَدِىِّ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، بَعْدَ مَا تَأَلَّمْتُمْ يَسِيرًا، هُوَ يُكَمِّلُكُمْ، وَيُثَبِّتُكُمْ، وَيُقَوِّيكُمْ، وَيُمَكِّنُكُمْ. 11 لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ، آمِينَ.

 

ع5: يوصى الشباب بمجموعة من الوصايا هي:

1- الاتضاع والخضوع : فيخضعوا ويطيعوا الكهنة وكبار السن بل يخضعوا أيضًا بعضهم لبعض باتضاع لأن الله يعطى نعمة للمتواضعين وعلى العكس يرفض ويقاوم المستكبرين.

 

 

ع6: يشجع الشباب على الاتضاع سواء للكبار أو لبعضهم البعض فهذا دليل على اتضاعهم أمام الله، فتنتظرهم مكافأة عظيمة وهي أن الله يسندهم في الضيقات ويعزى قلوبهم فيرتفعوا فوق الضيقة وهم فيها ثم يرفعهم في اليوم الأخير إلى الأمجاد السماوية ويعوضهم عن كل احتمالهم أثناء الاتضاع.

 

St-Takla.org Image: A girl presenting her anxiety and worries to Jesus Christ, and He is saying: "I care for you sweetie, don't worry: "Casting all your care upon Him, for He cares for you" (1 Peter 5:7) - 18 October 2047 - used with permission - sketch by Christine Adel, Cairo, Egypt صورة في موقع الأنبا تكلا: فتاة تحمِّل يسوع كل قلقها وتوترها، وهو يقول لها: "إنني أعتني بك يا حبيبتي، لا تقلقين": "ملقين كل همكم عليه، لأنه هو يعتني بكم" (1 بط 5: 7) - 18 أكتوبر 2017 - سكيتش - موضوعة بإذن - رسم كريستين عادل، القاهرة، مصر

St-Takla.org Image: A girl presenting her anxiety and worries to Jesus Christ, and He is saying: "I care for you sweetie, don't worry: "Casting all your care upon Him, for He cares for you" (1 Peter 5:7) - 18 October 2047 - used with permission - sketch by Christine Adel, Cairo, Egypt

صورة في موقع الأنبا تكلا: فتاة تحمِّل يسوع كل قلقها وتوترها، وهو يقول لها: "إنني أعتني بك يا حبيبتي، لا تقلقين": "ملقين كل همكم عليه، لأنه هو يعتني بكم" (1 بط 5: 7) - 18 أكتوبر 2017 - سكيتش - موضوعة بإذن - رسم كريستين عادل، القاهرة، مصر

ع7: 2- الإتكال على الله : الثقة في محبة الله وقوته، فنضع كل مشاكلنا واحتياجاتنا أمامه وهو بأبوته يعتنى بنا ويكفي كل احتياجاتنا ويحل مشاكلنا.

 

ع8: 3- اليقظة الروحية : يدعوهم للإنتباه والسهر الروحي الدائم لأن إبليس عدونا يحاول انتهاز أي فرصة ليسقطنا في الخطية. ويشبهه بأسد لشراسته ولكنه عاجز عن الإساءة إلينا، فهو يدور في كل مكان ويحاول أن يسقطنا ولكنه لا يستطيع ما دمنا متيقظين روحيًا ومتمسكين بالله.

 

ع9: 4- الجهاد الروحي : يدعونا لمقاومة إبليس بكل تداريب الجهاد الروحي، متمسكين بإيماننا مهما ظهر ضعفنا أو كثرت خطايانا، خاصة وأن إبليس يحارب جميع الناس في العالم ولكن يتميز المؤمنون بنعمة الله التي تسندهم. فإن كان إخوتنا غير المؤمنين في العالم يحاولون رفض الخطايا، فبالأولى نحن المؤمنون المستندون على قوة الله نقاوم وننتصر عليه.

 

ع10، 11: يشجعهم على تنفيذ الوصايا السابقة فيذكِّرهم بالأمجاد السماوية التي أعدها لهم الله لأنهم احتملوا وتألموا لأجله في جهادهم الروحي ويعدهم أيضًا بأنه:

يكمل كل نقص وضعف فيهم.

يثبتهم في الإيمان.

يقويهم ضد حروب إبليس.

يمكِّنهم من كل عمل صالح.

وحينئذ يمجدون الله الذي له القدرة والسلطان على كل المخلوقات إلى الأبد.

ثق أن محبتك وتعبك من أجل الله له مكافأة كبيرة وهو أيضًا يسندك في تنفيذ وصاياه، فتشجَّع مهما كان ضعفك ومهما زادت حروب إبليس لأن الله يحبك ويكملك بنعمته حتى تحصل على أمجاده السماوية.

وستجد تفاسير أخرى هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت لمؤلفين آخرين.

St-Takla.org Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(3) ختام الرسالة (ع12-14):

12 بِيَدِ سِلْوَانُسَ الأَخِ الأَمِينِ، كَمَا أَظُنُّ، كَتَبْتُ إِلَيْكُمْ بِكَلِمَاتٍ قَلِيلَةٍ، وَاعِظًا وَشَاهِدًا، أَنَّ هَذِهِ هِيَ نِعْمَةُ اللهِ الْحَقِيقِيَّةُ الَّتِي فِيهَا تَقُومُونَ. 13 تُسَلِّمُ عَلَيْكُمُ الَّتِي فِي بَابِلَ الْمُخْتَارَةُ مَعَكُمْ، وَمَرْقُسُ ابْنِى. 14 سَلِّمُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِقُبْلَةِ الْمَحَبَّةِ. سَلاَمٌ لَكُمْ جَمِيعِكُمُ الَّذِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، آمِينَ.

 

ع12: سلوانس : المعروف باسم سيلا (أع15: 22) ورافق بولس في رحلته التبشيرية الثانية (أع15: 40) وكتب رسالتى تسالونيكي الأولى والثانية (1 تس1: 1، 2 تس: 1: 1) وخدم مع تيموثاوس في كورنثوس (2 كو1: 19). وكان مع مرقس الرسول في مصر وكتب لبطرس الرسول هذه الرسالة لإتقانه اليونانية ويصفه بطرس بالأمانة لأجل التزامه وتحمله مسئوليات الخدمة.

كما أظن : لا تعني الشك وفي اللغة اليونانية تعني اليقين.

يعلن بطرس الرسول أنه أملى رسالته على سلوانس لأنه يجيد اليونانية وأرسلها أيضًا بيده لتشمل هذه العظات والنصائح التي تثبِّت المؤمنين في نعمة الله. وهذه العظات اختصرها بطرس الرسول في هذه الكلمات لكن عنده الكثير يريد أن يقوله.

 

ع13: بابل : بابليون الدرج بمصر القديمة بمصر.

المختارة : الكنيسة في مصر التي أسَّسها مارمرقس.

كتب بطرس رسالته في بابليون بمصر القديمة فيرسل تحيات كنيسة مصر إلى كنائس العالم، وهذه الكنيسة مختارة من الله مع باقي الكنائس. ويرسل أيضًا تحيات مؤسس هذه الكنيسة وهو مرقس الرسول ويصفه بأنه ابنه لأنه أصغر منه سنًا وقريبه أيضًا إذ هو زوج ابنة عم والد مرقس الرسول.

 

ع14: في النهاية يطلب من كل المؤمنين أن يتعاملوا بالسلام بعضهم مع بعض وهو أيضًا يرسل سلامه الشخصى لهم المملوء محبة وأبوة.

قدم كلمات الحب والسلام لكل من تقابله فتمتص الإضطرابات والتوتر الذي فيه وتكسبه وتظهر المسيح له.

St-Takla.org Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات بطرس الأولى: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/bible/commentary/ar/nt/church-encyclopedia/peter1/chapter-05.html