الألحان القبطية هي أُحَادية النسيج فهي لا بوليفونية polyphonic ولا هوموفونية homophonic، وتعتمد على خط ميلودي واحد monophonic قوي متماسك متجانس متنوع متعدد المقامات ومتنوع في إيقاعاته ومتغير في سرعاته. ممتلئ بالقفزات وبالنغمات السلمية من خلال خط غنائي عذب لكن أحادي الصياغة. إلا أن هذا لا يعني أنها غير قابلة للصياغة البوليفونية او الهوموفونية، بل إن عدد من المؤلفين المصريين وغير المصريين قد جذب إنتباههم جمال الخط اللحني الأحادي الصوت، فوضعوه في نسيج متعدد الأصوات مستخدمين علوم الكونتربوينت والهارموني والتي منبعها الأصلي بلاط فرعون (حسبما ذكر علماء الحملة الفرنسية في كتاب وصف مصر، وفيلو اليهودي السكندري الذي عايش الرسل).
و يذكر المؤرخ اليوناني"ديودور السيسيلى" أن الإله "توت" الذي أطلق عليه اليونانيون اسم "هيرمس" كان اول من إكتشف ترتيب توزيع الكواكب واكتشف ايضا الهارمونى وطبيعة الاصوات الموسيقية الصادرة من الكواكب، لذا أتت المعتقدات المصرية أنه صانع الليرة ذات الثلاثة أوتار، لتقليد عدد فصول السنة" آنذاك". ويتبنى ثلاثة نغمات: النغمة الحادة تمثل فصل الصيف، النغمة الغليظة تمثل فصل الشتاء، النغمة الوسطى تمثل فصل الربيع. هذا الإعتقاد قد جعل الموسيقيون القدماء يؤمنون أن لكل وتر رمزا يفسر فصلا معينا من فصول السنة، وبمعنى آخر أن لكل موسم نغمة موسيقية خاصة به. واذ فسر العلماء هذه المقولة الخاصة بالاله توت على انها اسطورة فكيف يفسر الدارسون تغير الالحان في طقس الكنيسة المصرية مع ثبات نصوصها حسب مواسم السنة، بالرغم من مرور ازمنة غابرة، ولا يخلو مخطوط طقسي او كتاب طقسي مطبوع في العصر الحديث إلا ويحث المرتل على أداء الالحان بالطريقة المناسبة لهذه الفصول حسب طقوس ألحان الكنيسة المصرية.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
https://st-takla.org/articles/george-kyrillos/musicality-coptic-hymns/monophonic.html
تقصير الرابط:
tak.la/67vp3rk