St-Takla.org  >   articles  >   george-kyrillos  >   musicality-coptic-hymns
 

مكتبة المقالات المسيحية | مقالات قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقال موسيقية الألحان القبطية - م. جورج كيرلس

18- التعبيرية

 

St-Takla.org Image: The Holy Cross, psalm music, and the Christian fish symbol. صورة في موقع الأنبا تكلا: الصليب المقدس، علامة موسيقى المزامير، والسمكة: رمز المسيحية.

St-Takla.org Image: The Holy Cross, psalm music, and the Christian fish symbol.

صورة في موقع الأنبا تكلا: الصليب المقدس، علامة موسيقى المزامير، والسمكة: رمز المسيحية.

تتميز الألحان القبطية بقدرة تعبيرية فائقة في التعبير بالنغمات والإيقاعات والمقامات عن كلمات هذه الألحان من جهة، وعن الجو الروحي والطقس المحيط بهذه الألحان من جهة أخرى.

وهذا يعتبر امتدادًا لموسيقى قدماء المصريين التي كتب عنها عالم الآثار الألماني"أدولف إيرمان" و"بلاك فان" الإنجليزي أن الحركات التي كان يؤديها المغنيين أثناء الغناء والتي ظهرت في كثير من الصور للمغنيين والعازفين والراقصين كانت تساعد في التعبير عن معاني الأغاني[33].

ففي لحن "خريستوس آنستي" الذي يقال في عيد القيامة والخماسين المقدسة، تجد أن لحن جملة "ثاناتو ثاناتون باتيساس" والتي تعنى "بالموت داس الموت"، جاء معبرًا عن التضاد والتقابل في كلمتي "الموت". فعند كلمة ثاناتو الأولى كانت النغمات حادة وقوية لتعبر عن قوة موت السيد المسيح، بينما عند ثاناتون الثانية جاء اللحن بنغمات منخفضة غليظة ضعيفة منكسرة ليعبر عن موت الخطية الذي داسه موت السيد المسيح.

وفي لحن "ايس او بناجيو": "واحد هو الآب القدوس" الذي يقال في القداس الإلهي قبل تقدم الشعب للتناول، نجد أن نغماته جاءت تحذيرية لتنبيه هؤلاء المتقدمين للتناول من أن القدوس هو واحدٌ فقط، خشية أن يظن البعض أنهم قديسين[34] وتأكيدا لذلك جاءت قفلة اللحن صداحة قوية حادة مرتفعة تحذيرية.

وفي لحن "ايبارثينوس" اليوم البتول تلد الفائق الجوهر"، اللحن الذي يقال في ليلة عيد الميلاد، يبدأ اللحن كأنه الهمس ليعبر عن "سر" التجسد الذي تم إعلانه ليلًا للرعاة.

ولحن "تي هيريني انتي إفنوتي" "سلام الله" الذي يقال في الصيام الكبير جاء ناسكًا في إيقاعاته متقشفًا في نغماته غاية في البساطة ليؤكد حالة النسك والزهد والتقشف التي تعيشها الكنيسة.

فالألحان القبطية هي ألحان تعبيرية وإن كان لم يتم اكتشاف هذه العلاقة بين نغماتها وكلماتها والطقس المحيط بها إلا في القرن العشرين من خلال برنامج تليفزيوني بعنوان "ما وراء الألحان" قدمته قناة سات 7، وكتاب بعنوان "الألحان القبطية روحانيتها وموسيقاها"[35]، ورسالة ماجستير بعنوان "علاقة اللحن بالنص والطقس" تم تقديمها لمعهد الدراسات القبطية عام 2007.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

[33] (Farmer H.G. Music of Ancient Egypt, New Oxford History Music Vol 1 Page 262)

[34] القس كيرلس كيرلس – القداسات الثلاثة متقابلة مع الضبط والشرح –كنيسة مارجرجس بخماروية – الطبعة الثانية- 1987

[35] جورج كيرلس – الألحان القبطية روحانيتها وموسيقاها – كنيسة مارمرقس بالمعادي- 2002


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/articles/george-kyrillos/musicality-coptic-hymns/expressionism.html

تقصير الرابط:
tak.la/g9rh9nb