St-Takla.org  >   articles  >   george-kyrillos  >   musicality-coptic-hymns
 

مكتبة المقالات المسيحية | مقالات قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقال موسيقية الألحان القبطية - م. جورج كيرلس

34- الخضوع للضبط الآلي

 

St-Takla.org Image: Music Sheet, musical notes. صورة في موقع الأنبا تكلا: شيت ميوزيك، نوتة موسيقية.

St-Takla.org Image: Music Sheet, musical notes.

صورة في موقع الأنبا تكلا: شيت ميوزيك، نوتة موسيقية.

أن التقليد ألزم باستخدام الناقوس والمثلث فقط في الليتورجيا ولكن ليس هذا يعنى أن الألحان لا تخضع للضبط الآلي. فبالرغم من أن الموسيقار العالمي نيولاند سمث كتب: " أن مصدر التأليف ليس موسيقى آلي وأن الملحن في تأليفه للحن القبطي كان لا يرتبط بأصول وأوزان وقواعد موسيقية بل كان مرتبطًا بمعنى، وأن الألحان القبطية تتميز عن جميع ألحان الكنائس الأخرى في العالم بعدم خضوعها للضبط الموسيقى الآلي".[78] إلا أن أحد الباحثين فسر مقولة "سميث" بأنه أجنبي ولا يعرف المقامات القبطية، وأنه لا يستطيع أن يعزف على البيانو مقامًا مثل الصبا أو الهزام أو البياتي أو الجهاركاه أو الراست، أو غيرها من هذه المقامات المصرية، بينما آلاف من العازفين يجيدون عزف هذه المقامات وهذه الألحان القبطية على آلات العود والناي والكمان والشيلو والقانون كل يوم مطابقة لما يتم إنشاده في الليتورجيا. فالألحان القبطية وضعت من المقامات المصرية الأصلية والتي استخدمتها فيما بعد الموسيقى العربية وأعطتها أسماء تركية وفارسية وعربية مثل الجهاركاه والسيكاه والنهاوند والعجم والهزام والحجاز... إلخ.، وجميع هذه المقامات الموسيقية تم توقيعها على الآلات الموسيقية إذ صاغ منها معظم الملحنين من خارج الكنيسة، مؤلفاتهم الغنائية والآلية. وتوجد تسجيلات للعديد من الفرق أمثال "فرقة دافيد" لبعض هذه الألحان بمصاحبة هذه الآلات الموسيقية منتشرة في المواقع الالكترونية الخاصة بها.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

[78] الأب متى المسكين- مرجع سابق – ص 136


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/articles/george-kyrillos/musicality-coptic-hymns/auto-tune.html

تقصير الرابط:
tak.la/b85jnqf