St-Takla.org  >   articles  >   fr-ibrahim-anba-bola  >   apostles-fast
 

مكتبة المقالات المسيحية | مقالات قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

مقال الراهب القمص إبراهيم الأنبا بولا - تأملات صوم الرسل 2018

8- ثالوث في واحد

 

ثالوث في واحد وواحد في ثالوث الأب والإبن والروح القدس روح الحق المعزي آمين الليلويا.

لحن مشبع بأفكار عن لاهوت المسيح وعمل الخلاص فيه تسبيح وتمجيد نتكلم فيه عن الآب والإبن والروح في كلمات بسيطه عميقه غنيه بالمعاني.. تعال نتتبع اللحن من أوله..

* فلنسبح الرب لأنه بالمجد تمجد: من له التسبيح؟ من الذي تمجد على الصليب: المسيح أم الآب أم الروح؟!!

* جعل (خلق) الأثنين واحدًا: من هو الخالق؟ الأب أم الإبن أم الروح؟!!

* تعالوا يا جميع الشعوب لنسجد ليسوع المسيح: السجود لمن؟ للأب أم للإبن أم للروح؟!!

* هذا هو الله مخلصنا: من المخلص؟ الله أم يسوع مخلصنا أم الروح؟!!

يكشف هذا اللحن الآب في الإبن في الروح هم واحد، روح الحق.. " لأن الله روح والذين يسجدون له ينبغي أن يسجدوا بالروح والحق" (يو4: 25) ونقول في قانون الإيمان: "نؤمن بإله واحد نور من نور نعم نؤمن بالروح القدس الرب المحيي".. طبيعة الله هو "نار آكله" (عب 12: 29) والروح القدس مثل ألسنة نار" (أع 2: 3) " والمسيح جاء نور العالم ليلقي نارًا على الأرض (لو 12: 49) وقد قرر مجمع أفسس 431 م بتبادل الألقاب مثال الثيؤطوكوس = والدة الإله مع أنها أم المسيح وفهم بولس الرسول هذا وقال: " ارعوا رعية الله التي اقتناها بدمه بنفسه" (أع 20: 28) واشتعل بالروح القديس أغسطينوس الأنطاكي (حامل الإله) فقال:

" أنكم مشتعلون بدم الله".

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

دم الله يضرم النار فينا.. نارًا إلهيه تسكن النفس وتطير بها مرتفعه نحو السماء هي:

St-Takla.org Image: Golden Trinity Triangle in Arabic صورة في موقع الأنبا تكلا: مثلث الذهب: مثلث التثليث والتوحيد: الآب  (والد للابن) - (وباثق للروح القدس) - الابن (مولود من الآب): ليس هو الروح القدس (منبثق من الآب)

St-Takla.org Image: Golden Trinity Triangle in Arabic

صورة في موقع الأنبا تكلا: مثلث الذهب: مثلث التثليث والتوحيد: الآب  (والد للابن) - (وباثق للروح القدس) - الابن (مولود من الآب): ليس هو الروح القدس (منبثق من الآب)

*سر حياتنا         *أساس سيرتنا في المسيح         *مبدأ كل الفضائل         *تشعل الأعمال الصالحه.

قال المعمدان: " هو سيعمدكم بالروح القدس ونار" (متي 3: 11) ويقول سفر الرؤيا (رؤ 2: 8) " أشير عليك أن تشتري مني ذهبًا مصفي (مضطرم) بالنار". وهذه الأيه فيها معني خفي، بما أن الذهب رمز للاهوت المسيح، فكأنه يشير علينا أن نأخذ من لاهوته من الطبيعه الإلهيه نار مشتعله ذهب محروق بالنار (دم المسيح) لكي " يشعل الفتيله المدخنه" (أش 42: 3) لكي لا تُطفأ.. وينظر إلينا وهو يعطينا ويقول " يا ليتها قد اضطرمت" (لو 12: 49) آه لو شعرت بها تعيش دائمًا مشتعلًا بدم الله.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

فبدم المسيح صارت لنا هذه العطايا الثمينه:

تسهل التوبة - تساعد على النسك - تكشف لنا المواهب

 

1 – تسهل التوبة: حينما تبتعد النفس عن الناس، وعن كل تسليه عالميه يسكن روح الله ويغير حياتنا..

ملاحظه حينما تغلي الماء دائمًا في القدر لا يقدر أن يقترب منها الذباب أو الحشرات ولكن

حينما تبرد تتلوث و...

حينما تكون مشتعلًا تكون التوبة، "أحلي من العسل ومن شهد العسل" (سي 24: 27) تحلي لنا الدخول إلي أعماق الطريق الحقيقي وتظهر لنا حلاوته وتفتح عيوننا لأهمية تطهير الجسد والنفس.. وكلما تشتعل بدم الله تأخذ " نعمه الدخول إلي الأقداس" (عب 10: 19)

 

2 – تساعد على النسك: روح الحق المعزي يعطيك قوه للصلاه وإحتمال الصيام، كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في مواضِع أخرى. ويكون كما قال المسيح: " نيري هين (حلو) وحملي خفيف" (مت 11: 30) لأن النسك يعتمد أولًا على الأمتلاء من الروح القدس الناري وبدونه تكون كل ممارستنا استعراض للعضلات الشخصيه نصل به إلي لا شيء.. بينما الإنسان المشتعل يقول مع يوحنا سابا " نار تشعل في أعماقي " فقبل أن أسمع مثلًا جرس الكنيسة أكون مستيقظًا بإشتياق طبيعي لصوت العريس، ويكون صوته حلوًا.. لذيذًا.. خفيفًا، لأن القلب صاحيًا ومشتاقًا، فيه نور وحراره ونار مضطرمه

(مشتعله) مثل الخمس عذاري الحكيمات فالنار التي داخلنا تحمل عنا كل آلام " وتكشف لنا أسرار و..

 

3 – تكشف لنا المواهب: " اضرم الموهبه التي فيك" (2 تي 1: 6) = احياء النار داخلك من جديد = اعادة حياتك للنار التي أخذتها يوم أمنت وتعمدت، أو يوم بدأت الرهبنه أو الخدمه أو حب الصلاه أو... يجب عليك أن تعيد نشاطها وتعيد إليها حياتها بدم الله فإنكم مشتعلون بدم الله... لقد كان الثلاثة فتيه القديسون مشتعلين بحب الله، أعطاهم هذا الحب نوع من التحدي ونعمه لعدم إهتمامهم أو رعبهم من النار التي ضَّعفها الملك الأرضي. فظهر وسطهم النار الأبديه الملك السمائي يحوط عليهم من نار العالم... بينما شعب بني إسرائيل كان عمود النار وسطهم فلم ينظروه، وجمعوا حوليهم الذهبيه وطرحوها في النار، " فأخرجت لهم صنمًا يسجدون له "

(خر 32: 24) نار العالم التي داخلهم شكلت لهم تمثالًا ذهبيًا يعبدونه

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

انتبه.. * اشتعل.. بالنار الألهيه لتطهر وتتحد به، " وتكون شعله منتشله من نار العالم" (زك 3: 2) " لئلا تطرح في النار هناك يكون البكاء" (متي 13: 5).

انتبه.. * اثبت فيه لئلا تطرح خارجًا كالغصن اليابس، " فتجف ويجمعونه ويطرحونه في النار فيحرق" (يو 15: 6).

انتبه.. * اللسان نار عالم الأثم.. يدنس الجسم كله " يضرم دائرة الكون ويضرم (يشتعل) من جهنم (اللسان) نار قليله وقود (نار) تحرق كل من حولك" (يعقوب 3: 5، 6).

انتبه.. * لأنه بنار يستعلن، وستمتحن النار عمل كل واحد ما هو..... وأما هو فسيخلص ولكن كما بنار، " أما تعلمون أنكم هيكل الله وروح الله يسكن فيكم" (1كو 3: 13 – 15).

 " لأن كل واحد يملح بنار وكل ذبيحه تملح بملح" (مر 9: 46).

انتبه.. * انك مشتعل بدم الله.. بدم المسيح.. بالروح الناري.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/articles/fr-ibrahim-anba-bola/apostles-fast/trinity.html