St-Takla.org  >   Saints  >   Coptic-Orthodox-Saints-Biography
 

سير القديسين والشهداء في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

"انظروا إلى نهاية سيرتهم؛ فتمثلوا بإيمانهم" (عب7:13)

القديس متى الناسك (1)

(القرن الرابع الميلادي)

 

عناوين: (إظهار/إخفاء)

ولادة مارمتى ونشأته
دير مار متى
دير مار بهنام

Saint Matthew the Hermit / Mar Mattai

 

ولادة مارمتى ونشأته:

وُلد مار متى في قرية ابجر شمالي في ديار بكر في الربع الأول من القرن الرابع (في مدينة آمد Amida)، وكان والداه مسيحيين بارين تقين سالكين بحسب شريعة الرب بلا لوم. وقد أنعم اللّه عليهما بالمال الوافر والأولاد الصالحين.

وتلقى متى مبادئ الدين المبين في دير مار سركيس وباخوس Saints Sergius and Bacchus بجوار قريته، حيث قضى سبع سنين. ثم انتقل إلى دير زوقنين Monastery of Zuqnin بظاهر ديار بكر حيث لبس الإسكيم الرهباني ورُسِمَ كاهناً، وتبحر في الكتاب المقدس ومصنفات الآباء على أيدي أساتذة ماهرين ورهبان أتقياء. ولما أثار الإمبراطور الروماني يوليانس الجاحد (361-363) Julian the Apostate اضطهاده على المسيحية في أطراف إمبراطوريته لاحق الرهبان يريد إبادتهم، فهرب مار متى إلى البلاد التي كانت تحت حكم أثور حيث تنسَّك في كهف، كما سكن رفيقاه مار زكا ومار إبراهيم في الجبل نفسه، واقتدى بهم كثير من الشبان زهدوا بالدنيا وتنسكوا في كهوف الجبل وابتنوا لهم ديراً صغيراً يجتمعون فيه أيام الآحاد والأعياد للصلاة، وإقامة القداديس الإلهية والاشتراك بتناول القربان المقدس.

St-Takla.org Image: Saint Father Matthew (details from Saints Behnam and Sarah His sister icon), The Syrian Monastery, Wady Al-Natroun, Egypt, 1730 A.M. (2013-2014 - which corresponds with the year 6255 according to the ancient Egyptian calendar), Coptic art, used with permission - by Gerges Samir (Orthodox Iconographer) صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس متى الناسك (تفاصيل من أيقونة القديس ماربهنام وسارة أخته)، دير السريان، برية شيهيت، مصر، 1730 ش. (2013-2014 م. - والذي يوافق سنة 6255 حسب التقويم المصري القديم)، فن قبطي، موضوعة بإذن - رسم الفنان جرجس سمير: كاتب الأيقونة الأرثوذكسية

St-Takla.org Image: Saint Father Matthew (details from Saints Behnam and Sarah His sister icon), The Syrian Monastery, Wady Al-Natroun, Egypt, 1730 A.M. (2013-2014 - which corresponds with the year 6255 according to the ancient Egyptian calendar), Coptic art, used with permission - by Gerges Samir (Orthodox Iconographer)

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس متى الناسك (تفاصيل من أيقونة القديس ماربهنام وسارة أخته)، دير السريان، برية شيهيت، مصر، 1730 ش. (2013-2014 م. - والذي يوافق سنة 6255 حسب التقويم المصري القديم)، فن قبطي، موضوعة بإذن - رسم الفنان جرجس سمير: كاتب الأيقونة الأرثوذكسية

واشتهر مار متى بالتبشير في بالإنجيل، وتعليم المؤمنين أصول الدين المسيحي المبين. كما عُرف بصنع المعجزات الباهرات. ومن أهم المعجزات التي صنعها اللّه على يده شفاء سارة ابنة سنحاريب حاكم ولاية أشور Asōristān وتعميدها مع أخيها بهنام ورفاقهما الأربعين.

حيث آمن الفتى بهنام بن سنحاريب وأخته سارة بالمسيحية -كما ذكرنا أيضًا هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت في أقسام أخرى- مما أثار والدهما سنحاريب عليهما وقتلهما مع الأربعين عبدًا المصاحبين للفتى.

وعلى أثر ذلك أصاب سنحاريب مسّ من الجنون، فظهر ملاك الرب في الحلم إلى والدة مار بهنام وقال لها: «إن كنت ترغبين في شفاء زوجك فخذيه إلى حيث قتل الشهداء الأبرار». فلما استيقظت فعلت ما أمرها الملاك به وأخذت زوجها إلى الموضع الذي استشهد فيه ولداها بهنام وسارة، وباتا ليلتهما هناك. فظهر مار بهنام لأمه في الحلم وقال لها: «أرسلي وادعي القديس متى ليصلي على أبي فيشفى»، ففي الصباح لما استيقظت بعثت أناساً ليأتوا بمار متى، فلبّى مار متى الدعوة وجاء إلى حيث كان سنحاريب، وصلى عليه فنال سنحاريب الشفاء التام، ورجع إلى رشده وآمن بالرب يسوع واعتمد على يد مار متى هو وزوجته وعظماء ولايته.

 

دير مار متى:

وشيد مارمتى ورفقاؤه بمساعدة الوالي سنحاريب ديراً عظيماً في جبل مقلوب مكان الدير الذي كان يجتمع فيه مار متى ورفقاؤه النساك، أضحى من أشهر أديرة ما بين النهرين نظراً للأدوار المهمة التي لعبها في تاريخ كنيسة المشرق بعدئذ بعديد نساكه حيث عُدوا بالألوف، فسمي جبل الألوف أو الألفاف Mount Alfaf، كما اشتهر بمعهده اللاهوتي والعلماء الفطاحل الذين تخرجوا فيه. فقد كان موطناً للتعليم منذ العقد الثالث من القرن السابع وحتى أواخر القرن الثالث عشر، ومنه شع نور الإنجيل في جوانب كثيرة من بلاد المشرق، كما اشتهر بمكتبته الذائعة الصيت. وبالرغم من الشدائد العنيفة التي ألمَّت بهذا الدير على مر العصور والأجيال فما يزال بعض أبنيته ماثلة إلى اليوم.

 

دير مار بهنام:

وبنى الوالي سنحاريب بإرشاد مارمتى قبة على المكان الذي انشقت فيه الأرض وابتلعت أشلاء الشهداء ماربهنام وأخته سارة ورفقائه الأربعين. وتسمى تلك البعقة (معبد الجب) وهي قائمة إلى اليوم.

وبعد بضع سنين شيد دير مهم على اسم مار بهنام بجانب معبد الجب عُرف بـ"دير الجب" أو "دير مار بهنام" أو "دير الخضر"، ويقع جنوبي مدينة الموصل على بعد خمسة وثلاثين كيلو متراً، صار كرسياً أسقفياً في القرن السادس عشر. وفي عام 1839 صار بيد السريان الكاثوليك وذلك بمساعدة القنصل الفرنسي في الموصل. وهو عامر إلى اليوم، وآثاره نفيسة..

 

وتوفي مار متى في ديره شيخاً طاعناً في السن ودفن بجوار مذبح الكنيسة في الدير في موضع يدعى بيت القديسين.

 

يُعَيَّد له يوم 18 سبتمبر (أيلول).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) توجد سيرته في مخطوطات عدة منها: نسخة في مكتبة لندن - مخطوطة كُتبت عام 1199 م. في دير والدة الإله في مصر (في الأغلب المقصود هو دير السريان) - مخطوطة في دير والدة الإله في الرها - مخطوطة في مكتبة برلين - مخطوطة في مكتبة الفاتيكان (آخر مخطوطتين اعتمدهما الأب بولس بيجان في نشر القصة بالطبع عام 1891 م.)


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/Saints/Coptic-Orthodox-Saints-Biography/matta-ascetic.html