م |
الموضوع |
المرحلة الأولى |
المرحلة الثانية |
المرحلة الثالثة |
|||||||||
1 |
مفهومه |
نوال الخلاص (خلاص نلناه) |
إتمام الخلاص (خلاص نحياه) |
كمال الخلاص (خلاص نترجاه) |
|||||||||
2 |
بركاته |
خلاص من قصاص الخطية (التبرير) |
من سلطان الخطية التقديس |
من جسد الخطية (التمجيد) |
|||||||||
3 |
زمانه |
في لحظة |
مسيرة العمر |
في لحظة |
|||||||||
4 |
شواهده |
(لو 7: 48، 50) (مر16: 16) |
(في 2: 12) (2كو 7: 1) |
(في 3: 20، 21) (1كو 15: 52) |
|||||||||
5 |
عوامله |
دم المسيح |
دم المسيح |
مجيء المسيح |
|||||||||
6 |
وسائله |
سر التوبة والمعمودية |
سر المسحة والتناول |
المجيء الثاني |
|||||||||
7 |
مستلزماته |
الإيمان الواعي |
الجهاد القانوني |
السهر والانتظار |
وُزِّعَت هذه النبذة بالبريد، وأوصلها بعض أبنائنا إلينا. وهي مأخوذة عن فكر بروتستانتي، وقد حاول صاحبها أن يلبسها ثيابًا أرثوذكسية لم تستطع أن تغطيها.
هذه النبذة تقسم الخلاص إلى ثلاث مراحل:
أ خلاص نلناه، من قصاص الخطية، يتم في لحظة.
ب خلاص نحياه، من سلطان الخطية، هو مسيرة العمر.
ج خلاص نترجاه، من جسد الخطية، يتم في لحظة.
ويرون أن الخلاص الذي نلناه يتم (بالتبرير)، والذي نحياه يتم (بالتقديس) والخلاص الذي نترجاه يسمى (التمجيد).
ومعروف أن مصدر هذا التقسيم، هو قصة راع بروتستانتي:
سألته إحدى الفتيات (بأدب شديد!): ,, هل خلصت يا حضرة القسيس؟،، فأجابها: ,, خلصت، وأخلص، وسأخلص،، فصارت هذه العبارة رائدة لكثيرين. وبدأ تقسيم الموضوع إلى المراحل الثلاث: خلاص نلناه، وخلاص نحياه، وخلاص نترجاه. وهو تقسيم سجعي سنفحص ما معناه، وما مغزاه، وما فحواه..
ويقول البروتستانت إن الخلاص الذي نلناه في لحظة، قد تم في لحظة قبول المسيح فاديًا ومخلصًا، أي في لحظة الإيمان.
ولعلكم تلاحظون أن كتب العهد الجديد التي يوزعها الجدعونيون مجانًا، تحوى آخرها إقرارًا بقبول المسيح فاديًا ومخلصًا، لكي يُوَقِّع عليه حامل الإنجيل..!
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/kxr4sfr