St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online  >   18-Ma3alem-ElTareek-El-Ro7y
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب معالم الطريق الروحي - البابا شنودة الثالث

34- التحايل ضد الاستقامة

 

St-Takla.org Image: Conscience (Arabic and English words) - background: PellissierJP - Designed by Michael Ghaly for St-Takla.org, 15 November 2021. صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة "الضمير" باللغة العربية والإنجليزية - الخلفية: بيليزيرجب - - تصميم مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت، 15 نوفمبر 2021 م.

St-Takla.org Image: Conscience (Arabic and English words) - background: PellissierJP - Designed by Michael Ghaly for St-Takla.org, 15 November 2021.

صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة "الضمير" باللغة العربية والإنجليزية - الخلفية: بيليزيرجب - - تصميم مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت، 15 نوفمبر 2021 م.

الإنسان غير المستقيم، إذا لم توصله استقامة الوسيلة، يلجأ إلى الحيلة.

فإن لم يجد حيلة سليمة، فإنه يلجأ إلى التحايل...

ومن ضمن ذلك: اللف والدوران:

عن الخط المنحني خطأ مستقيمًا والخط الدائري ليس كذلك خطأ مستقيمًا يرفض كل طرق اللف والدوران، التي يحاول أن يخفي بها غرضه ليصل بأسلوب غير ملحوظ...

لذلك فهو يرفض أيضًا سياسة السبب الثاني والثالث...

هذه التي يستخدمها البعض، مخفين السبب الأول أو السبب الحقيقي، ومقدمين أسبابًا أخري ثانوية أقل أهمية، ربما السبب الثاني أو الثالث أو الرابع، من أمور قد يهتم بها السامع، ولا علاقة لها بالموضوع، وذلك لكي ينالوا موافقته بأية الطرق!

إن السبب الثاني، حتى لو كان حقًا، ليس هو صدق خالص وذلك بإعطائه أهمية له تخدع السامع..! واستخدمه نوع من التحايل.

وكذلك أيضًا المبالغة سواء في تقييم الأشياء ونوعياتها، أو المبالغة في وصف منافعها أو مضارها، لكي توصل السامع إلى اقتناع معين ما يلبث أن يكشف زيفه بعد حين...!

كلها أساليب لا تتفق مع الاستقامة ولا تتفق مع احترام المتكلم لضميره ولا مع احترامه لضمائر الناس...