St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   His-Holiness-Pope-Shenouda-III-Books-Online  >   04-Ten-Definitions
 

كتب قبطية

كتاب عشرة مفاهيم - البابا شنودة الثالث

2- مفهوم الحرية:
3- ليس من حقك إطلاقًا أن تنال حرية مطلقة

 

St-Takla.org Image: The tongue, talkative person, opinion. صورة في موقع الأنبا تكلا: لسان، شخص ثرثار، رأي.

St-Takla.org Image: The tongue, talkative person, opinion.

صورة في موقع الأنبا تكلا: لسان، شخص ثرثار، رأي.

ثالثًا: ليس من حقك إطلاقًا أن تنال حرية مطلقة.

فأنت حرٌ في كل ما تفعله، بحيث أنك لا تعتدي على حقوق أو حريات الآخرين. وبحيث أنك لا تكسر وصايا الله، ولا تخالف القانون والنظام العام الذي جعل من أجل سلامة وراحة الآخرين..

فليس من حقك مثلًا أن تركب سيارة وتخالف قواعد المرور، وتقول: أنا حر، أسير حيثما أشاء!! وليس من حقك أن ترفع صوتك في ضوضاء تزعج بها الآخرين، وتقول: أنا حر أرفع صوتي كما أشاء!! وليس من حقك أن تأخذ معك ورقة تغش بها في الامتحان، وتقول أنا حر، استعمل ما أشاء من أوراق!!

كذلك كما تستخدم حريتك، بحيث لا تضر الآخرين ولا تخالف النظام العام (اقرأ مقالًا آخرًا عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). فأنت أيضا من حقك أن تستخدم حريتك، بحيث لا تضر نفسك.

لأن نفسك ليست مِلكًا لك. إنها ملك لله الذي خلقها وفداها، وملك أيضًا للمجتمع الذي رعاك ورباك وله عليك حقوق يجب أن تؤديها..

ولذلك فقتل الإنسان لنفسه بالانتحار، جريمة يعاقب عليها الله. ولا يوافق عليها القانون. ونفس الوضع ينطبق على من يضر نفسه عن طريق التدخين أو المخدرات. فليس من حقه أن يقول أنا حر، أدخن كما أشاء، وأتعاطى المخدرات كما أشاء!! لأنه ليس من حقه أن يُهْلِك نفسه. وليس من حقه أن يحرم المجتمع من وجوده مؤديًّا واجبه نحو المجتمع.