برنامجها
1- من الخطأ أن نحدد نشاط هذه المدرسة باللاهوت(38)، فقد كانت دراستها تقوم على أساس موسوعي شامل تبدأ الدراسة بسلسلة من العلوم العلمانية (غير الدينية)، ثم تتدرج إلى الأخلاقيات والفلسفة الدينية، وأخيرًا إلى اللاهوت المسيحي، خلال تفسير الكتب المقدسة. هذا المنهج الموسوعي في التعليم يحتل التقليد الإسكندري، وجد أيضًا في المدارس الوثنية واليهودية.
2- كتب القديس كليمندس الثلاثة تكشف عن برنامج المدرسة في ذلك الحين بطريقة واضحة، إذ كان البرنامج يضم ثلاثة صفوف.
أ] دراسة خاصة بغير المسيحيين، تقدم أساسيات المسيحيين للطلبة.
ب] دراسة خاصة بالسلوكيات المسيحية.
ج] دراسات متقدمة عن الحكمة الإلهية والمعرفة للمسيحي الروحي.
3- اتسمت هذه المدرسة بأن العبادة تسير جنبًا إلى جنب مع الدراسة(39).
الأساتذة والطلبة يمارسون الصلوات والأصوام والحياة النسكية بطرق متنوعة. حياة العفة والكمال التي اتسموا بها كانت مثلًا يُقْتَدَى بها؛ وكانت البتولية مستحبة التزم بها كثيرون. وبجانب نسكهم في الطعام والشراب عاشوا زاهدين الممتلكات الزمنية(40).
_____
(38) Dr. Aziz S. Atiya: Hist. of Eastern Church, p. 33 & Mourad Kamel: Coptic Church, p. 36.
(39) Y. Lebreton: p. 732.
(40) Coptic Patr.: St. Mark, page 63.
الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع
تقصير الرابط:
tak.la/57rvbxa