St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty  >   007-Short-Stories
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب قصص قصيرة (مع مجموعة من القصص الطويلة) - القمص تادرس يعقوب ملطي

 390- قصة: سمكة أم قطة؟!

 

بينما كان الطفلان مارك وأشرف يلعبان سحب أشرف غطاء المائدة فسقطت "زهرية الورد" وانكسرت. عندئذ قال مارك لأخيه: "ستعاقبك ماما يا أشرف، لأنها تحب هذه الزهرية جدًا!" أجابه أشرف: "إني مضطر أكذب عليها وأقول لها بأن القط هو الذي كسرها، هل تشهد بذلك؟

- لا يا أشرف، نحن لم نعتد أن نكذب.

- لكنني لا أريد أن أحزن ماما، ولا أجعلها تُعاقبني.

- إنها ستحزن بالأكثر عندما تكتشف أنك كذبت.

- وكيف تكتشف ذلك؟

- الكذب لن ينجي، وليس خفي إلا ويُعلن.

St-Takla.org Image: A fish with Ribbon صورة في موقع الأنبا تكلا: سمكة مع شريط

St-Takla.org Image: A fish with Ribbon.

صورة في موقع الأنبا تكلا: سمكة مع شريط.

ألم تسمع المثل القائل: "الكذب ليس له رجلين".

- ماذا يعني؟

- إن جعلنا الكذب ملجأنا، فإنه حتمًا ينكشف، ويفقد الناس ثقتهم فينا،

 ونصير أولاد لإبليس "الكذاب وأبو الكذاب" (يو44:8).

لأننا جعلنا الكذب ملجأنا" (إش15:9).

هل سمعت يا أشرف عن قصة: السمكة والقطة؟

- لا، هل ترويها لي؟

- في مدينة دمياط جاء الصياد يحمل سمكة كبيرة إلى أحد الأغنياء، وهو يقول له: إنها سمكة لا تزال حيّة. اصطدتها منذ دقائق.. وهي كبيرة، لن يأكلها أحد غيرك.

- ما هو وزنها؟

- سبعة أرطال.

- ها هو ثمنها، أرسلها مع أحد الصبيان إلى المنزل.

حمل الصبي السمكة إلى بيت الغني، وإذ شاهدتها الزوجة سُرّت بها جدًا، واتصلت بأخيها لكي يأتي ويتناول الغذاء معها، إذ تعرف إنه محب للسمك.

في المساء عاد الغني إلى بيته، وإذ قدمت له الزوجة العشاء دُهش لأنه لم يجد السمكة.

- لماذا لم تطبخي السمكة؟

- لقد أعددت السمكة للطبخ، وإذا انشغلت في مكالمة تليفونية عدت فوجدت القطة قد أكلتها من رأسها إلى ذيلها.. لم تترك لنا شيئًا!

- عجبًا! هل أكلت القطة كل السمكة؟

- ألا تُصدقني؟!

حمل الغني القطة ثم جاء بها إلى زوجته، ووضع القطة على الميزان فوجدها تزن سبعة أرطال. عندئذ قال لزوجته:

إن وزن السمكة سبعة أرطال. وقد أكلتها القطة بالكامل. تُرى هل التي أمامنا هي القطة أم السمكة التي أكلتها، حيث كل منهما تزن سبعة أرطال؟!

خجلت الزوجة جدًا، فإن الكذب لم يستطع أن ينجيها.

← ترجمة القصة بالإنجليزية هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت: The Fish and the Cat.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

* هب لي روح الحق،

فلا أستطيع أن أكذب.

* انزع عني الكذب،

فلا أكون ابنًا لإبليس أب الكذّابين،

بل ابنًا لك يا أيها الحق!

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

* Adopted from William J. Bennett: The moral Compass.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / إيميل:

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا







External ads إعلانات خارجية



https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-020-Father-Tadros-Yaacoub-Malaty/007-Short-Stories/Short-Stories-0390-Fish.html