St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   26_HA
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

هِيمِينَايُس المرتد

 

اللغة الإنجليزية: Hymenaeus - اللغة العبرية: הומניוס - اللغة اليونانية: Ὑμεναῖος - اللغة اللاتينية: Hymeneus.

 

اسم يوناني (يُنْطَق "هيمينايوس") نسبة إلى إله الزواج عند الإغريق [معناه hymenaeal "المنتمي إلى هيمن" Hymen (إله الزواج عند اليونانيين)].  وقد كان هيمينايس مسيحي ارتد عن إيمانه، مع رفيق له اسمه الإسكندر. حتى غضب عليهما بولس وقال: "أَسْلَمْتُهُمَا لِلشَّيْطَانِ لِكَيْ يُؤَدَّبَا حَتَّى لاَ يُجَدِّفَا" (1 تي 1: 20). وكان هيمينايس قد اشترك مع آخر اسمه فيليتس في الزيغان عن الحق والزعم بأن القيامة قد حدثت ومحاولة قَلْب إيمان المسيحيين (2 تي 2: 17، 18).

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

كان أحد أعضاء الكنيسة في أفسس، يذكره الرسول بولس في رسالته الأولى لتيموثاوس، مع شخص آخر اسمه الإسكندر، بين الذين رفضوا الإيمان فانكسرت بهم السفينة من جهة الإيمان (1 تي 1 : 19، 20). كما يذكره مع شخص آخر اسمه فيليتس -في الرسالة الثانية- بأنهما "زاغا عن الحق قائلين إن القيامة قد صارت فيقلبا إيمان قوم" (2 تي 2: 16 - 19).

ويبدو أن خطأ هيمينايس والإسكندر كان رفض تعليم الرسول بولس عن الإيمان والضمير الصالح (1 تي 1: 19)، وكان حكم الرسول عليهما أنه أسلمهما "لِلشَّيْطَانِ لِكَيْ يُؤَدَّبَا حَتَّى لاَ يُجَدِّفَا" (1 تي 1: 20). وقد تضمن هذا عزلهما أو فرزهما من جماعة المؤمنين. ولكن من الواضح أن هذا العقاب كان للعلاج، وليس مجرد عقاب، إذ يقول: "لكي يؤدبا حتى لا يجدفا" (1 تي 1: 20).

أما خطأ هيمينايس وفيليتس فكان تعليمهما بأن "القيامة قد صارت". وكان هذا التعليم "يرعى (ينتشر) كآكلة (Gangrene غرغرينا) (2تي 2: 17)، مما كان سَبَّب عثرة للبعض. ولعل هذا الأمر كان أشبه بما حدث في كورنثوس حيث علَّم البعض بأنه "لَيْسَ قِيَامَةُ أَمْوَاتٍ" (1 كو 15: 12). وكان هذا الأمر جد مقبول عند الفكر اليوناني الذي كان يهزأ من فكرة "الْقِيَامَةِ مِنَ الأَمْوَاتِ" (أع 17: 32).

أو لعله كان تعليمًا بأن القيامة هي قيامة روحية، فقد كنا جميعًا أموات بالذنوب والخطايا... وأقامنا معه" (أف 2: 1، 6؛ كو 3: 1؛ رو 6: 3، 4). ولكن الرب يسوع قد علَّم بكل وضوح بقيامة الأجساد (يو 5: 82، 92)، وكذلك علَّم الرسول بولس (1كو 15: 4، 20-23؛ 15: 54؛ في 3: 11، 21). وقد ظل البعض ينادي بهذه الأفكار الهرطوقية حتى القرن الثاني، حيث شجبها ودحضها بعض الآباء (مثل يوستينوس الشهيد، وإيريناؤس وترتليان).


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/26_HA/HA_87.html

تقصير الرابط:
tak.la/k3c65dh