St-Takla.org  >   Full-Free-Coptic-Books  >   FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary  >   25_N
 

قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

شرح كلمة

النِعْمَة

 

النعمة هي إظهار محبة الله للخطاة، إذ أن نعمة الله تخلصهم من الخطيئة بدون أن يستحقوا ذلك (1 تي: 1: 2). ولذلك يسمى الإنجيل "بشارة نعمة الله" (أع 2: 24). وكان بولس يبدأ رسالته بنعمة الله (1 كو 1: 3؛ إلخ..). وكان الله المرموز إليه بالراعي يسمى أحد عصويه "نعمة" إشارة إلى نعمته نحو شعبه (زك 11: 7، 10).

St-Takla.org Divider

النعمة هي الصنيعة والمنة، وما أُنعم به على الإنسان من رزق ومال وغيره، واليد البيضاء الصالحة، فالنعمة هي الإحسان الغامر لمن لا يستحق الإحسان.

والنعمة في الكتاب المقدس هي ما يمنحه الله مجاناً للإنسان الخاطئ، بناء على ما عمله المسيح على الصليب لأجله. فهي تتميز عن الرحمة والمحبة، فيقول الرسول بولس بالروح القدس : "اَللهُ الَّذِي هُوَ غَنِيٌّ فِي الرَّحْمَةِ، مِنْ أَجْلِ مَحَبَّتِهِ الْكَثِيرَةِ الَّتِي أَحَبَّنَا بِهَا، وَنَحْنُ أَمْوَاتٌ بِالْخَطَايَا أَحْيَانَا مَعَ الْمَسِيحِ، بِالنِّعْمَةِ أَنْتُمْ مُخَلَّصُونَ.. لأَنَّكُمْ بِالنِّعْمَةِ مُخَلَّصُونَ، بِالإِيمَانِ، وَذلِكَ لَيْسَ مِنْكُمْ. هُوَ عَطِيَّةُ اللهِ. لَيْسَ مِنْ أَعْمَال كَيْلاَ يَفْتَخِرَ أَحَدٌ" (أف 4: 4 - 9).

St-Takla.org Image: Grace - Designed by Michael Ghaly for St-Takla.org. صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة النعمة - تصميم مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

St-Takla.org Image: Grace - Designed by Michael Ghaly for St-Takla.org.

صورة في موقع الأنبا تكلا: كلمة النعمة - تصميم مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

فالرحمة هي التي جعلت الله يدبر -عن طريق بذل ابنه الوحيد- خلاصاً للخطاة. فلو أن الله استطاع أن يخلص ولو نفساً واحدة على أساس رحمته وحدها، إذاً لاستطاع أن يخلص جميع الناس على نفس هذا الأساس، ولكان موت المسيح أمراً غير حتمي. ولكن محبة الله -في الجانب الآخر- هي العامل المحرك وراء كل ما عمله الله لخلاص النفس. وحيث أن الله قدوس وبار، والخطية إساءة بالغة في حقه، فلم تكن محبته أو رحمته تستطيع أن تعمل بالنعمة، إلا على أساس التعويض الكافي عن الخطية، فهذا التعويض هو الذي يتيح الأساس لعمل نعمة الله. فالنعمة إذاً تستبعد كل استحقاق بشري، ولا تستلزم إلا الإيمان بالمخلص، ولا يجوز إطلاقاً خلطها بالاستحقاق البشري.

وعلى هذا الأساس، فإن نعمة الله لا تضمن الخلاص فحسب، بل تضمن الأمان والحفظ الكاملين للمخلصين بالإيمان بابن الله، الرب يسوع المسيح، بالرغم من عدم كمالهم. فالنعمة تكملِّ المخلصين إلى الأبد، في نظر الله لأنهم في المسيح، فالنعمة تمنح المؤمن استحقاق المسيح ومقامه إلى الأبد (رو 5: 1،  2؛ 8: 1)، "لأن فيه يحل كل ملء اللاهوت جسدياً، وأنتم مملؤون فيه ["تكملون" (كو 2: 9، 10)]. فالنعمة إذ لا علاقة لها بالاستحقاق البشري، ولم يعد المؤمن "تحت الناموس، بل تحت النعمة" (رو 6: 14).

ومشكلة الحياة في القداسة تجد حلها في إنجيل النعمة، حيث أنه بالإيمان بالرب يسوع المسيح، يصبح المؤمن خليقة جديدة، في مقام جديد تماماً، إذ أصبح في المسيح بعد أن كان في آدم (رو 5: 12 – 20)، وقد "اعتمد ليسوع المسيح" (رو 6: 1 - 11)، قد "مات للخطية مرة واحدة، والحياة التي يحياها، فيحياها لله... بالمسيح يسوع ربنا " (رو 6: 10، 11) ومعرفة هذا المقام المجيد في المسيح، والإيمان به، يجعلون المؤمن يحيا عملياً -في كل يوم- حسب هذا المقام السامي، لأن النعمة " تعلمنا أن ننكر الفجور والشهوات العالمية ونعيش بالتعقل والبر والتقوى في العالم الحاضر. منتظرين الرجاء المبارك وظهور مجد الله العظيم ومخلصنا يسوع المسيح، الذي بذل نفسه لأجلنا، لكي يفدينا من كل إثم، ويطهر لنفسه شعباً خاصاً غيوراً في أعمال حسنة " (تي 2: 12 - 15).

وهناك مكافآت لحياة الأمانة والقداسة العملية، ولكن لا يجب الخلط بين هذا الحق، وبين الخلاص الأبدي الكامل على أساس الإيمان بابن الله الرب يسوع المسيح، دون أي استحقاق بشري، "لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية... الذي يؤمن به لا يدان، والذين لا يؤمن قد دين، لأنه لم يؤمن باسم ابن الله الوحيد" (يو 3: 16 - 18).

" الحق الحق أقول لكم: "إن من يسمع كلامي ويؤمن بالذي أرسلني، فله حياة أبدية، ولا يأتي إلى دينونة، بل قد انتقل (فعلاً) من الموت إلى الحياة" [(يو 5: 24) ارجع أيضاً إلى (كو 1: 13)].

 

* هل تقصد اسم: نعمة.

 

* انظر أيضًا: غبطة.


© st-takla.org موقع الأنبا تكلا هيمانوت: بوابة عامة عن عقيدة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مصر / اتصل بنا: واتس آپ: 00201287627004 /

الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع | اتصل بنا

https://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Books/FreeCopticBooks-002-Holy-Arabic-Bible-Dictionary/25_N/N_114.html